أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة: 10% زيادة فى نسبة الصادرات للاتحاد من مصر

الإثنين، 27 يونيو 2016 09:57 م
سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة: 10% زيادة فى نسبة الصادرات للاتحاد من مصر جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة إن الجميع يشعر بالقلق حيال انفصال بريطانيا، ولكن الاستفتاء بشأن عضوية المملكة المتحدة تم خلال عملية حرة وديمقراطية، ويمكن أن يكون البعض يشعرون بالغضب والقلق، وهو قرار غير مسبوق، والاتحاد الأوروبى سيظل يقوم بدوره الداعم.

وأوضح فى كلمته خلال حفل الإفطار السنوى الذى تقوم به سفارة وفد الاتحاد الأوروبى، أن المملكة المتحدة تبقى عضوا فى الاتحاد الأوروبى حتى تنفصل بشكل نهائى وتتوقف عضويتها، ولن يتغير شئ طوال مدة التفاوض التى تستمر عامين، وبناء على ذلك، تبقى جميع الاتفاقيات مطبقة وملزمة، حتى تتم عملية الخروج بشكل كامل، ولكن ما إن تتم العملية بشكل كامل خلال الخطة الزمنية التى حددتها اتفاقية لشبونة وتحديدا المادة 50، وإذا لم يتم مد فترة التفاوض، ستتوقف عضوية المملكة نهائيا فى الاتحاد.
وأكد موران أنه حتى الآن لم يتغير أى شئ على الإطلاق، وتبقى المملكة المتحدة عضو كامل يلتزم بدوره فى الاتفاقيات.

ومن ناحية أخرى، أوضح السفير أن المناقشات مستمرة مع السلطات المصرية مشيرا إلى أنه يثق فى الوصول إلى اتفاق بشأن الأمن ومكافحة الإرهاب، والتعاون مع المجتمع المدنى، ونعمل مع مصر فى قضية سلام الشرق الأوسط ، وليبيا، والتحدى الخاص بالهجرة.

وقال موران إن الاتحاد الأوروبى سيبدأ مشروع "صوفيا" خاص بمساعدة مصر فى ملف الهجرة غير الشرعية واللاجئين، وأضاف إن مصر تعانى من مشكلات الهجرة غير الشرعية.

أما عن التجارة، فأوضح أن هناك مؤشرات حول زيادة الصادرات من مصر، التى بدأت تتعافى، إذ كان هناك زيادة بنسبة 10% خاصة فى المنتجات الزراعية، وانخفضت الصادرات الخاصة بالنفط بسبب انخفاض أسعار النفط، معربا عن تفاؤله حيال تعافى مصر وتعزيز قدراتها .

وقال إن الاتحاد الأوروبى يعمل مع مصر لزيادة الصادرات لأنها السبيل للتقدم للأمام، وأكد "لكن نشعر بالقلق على القيود التى فرضت على الصادرات لأن هذا سيؤثر سلبا على سير التجارة وهناك قيود غير ضرورية وتؤخر وصول الشحنات وتؤدى إلى ارتفاع السلع ويجب التفكر فى هذه القيود، لأنها تضر.

وأوضح موران أن مصر بحاجة إلى دفع الاقتصاد، ومستثمرى الاتحاد الاوروبى يحتلون مكانة كبيرة ونحن نأمل أن تسحب السلطات المصرية الإجراءات الأخيرة وتراجعها بشكل يتلاءم مع ارشادات التجارة العالمية.
وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبى قدم منح تقدر بمليار يورو دعم لمصر ولكن نقوم بالكثير للفئات التى بحاجة إلى الدهم والمساعدة من أجل رفاهية الشعل المصرى، مشيرة إلى أن نصف مليار وجهت للتنمية الاقتصادية فى قطاعات الصحة والتعليم والتنمية المحلية وكل البرامج مخصصة لدعم الشعل المصرى وقمنا بكثير من الاشياء ومررنا بتجارب رائعة مع المزارعين

وأكد موران أن هناك مليون ونص أسرة مصرية تستفيد من مساعدات الاتحاد الأوروبى، و8 مليون ونصف أسرة يستفيدون فى قطاع المياه، و2.2 مليون أسرة فى معالجة المخلفات، وملايين فى مجال النقل والمواصلات ، فى مختلف القطاعات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية

وذكر أنه سعيد للفترة التى قضاها فى مصر سفيرا للاتحاد الأوروبى معتبرا أن مصر كانت جزء مهم من رحلته وكانت هناك تحديات وكان هناك خلافات واختلافات مع الاتحاد الاوروبى ولكنه هذا يحدث لان العلاقات قوية ، والعلاقة بين المصريين والاوروبين فريدة ونحن اصدقاء ولسنا فقط جيران.



موضوعات متعلقة ..



أزمة سياسية حادة تعصف ببريطانيا بعد التصويت بالخروج من الاتحاد الأوروبى.. اسكتلندا تدرس محاولة عرقلة الانفصال.. زعيم حزب العمال المعارض يواجه محاولة انقلاب.. واحتمال وارد بإجراء الانتخابات المبكرة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة