أكرم القصاص - علا الشافعي

السيسى ورئيس سيراليون يتفقان على تعزيز التعاون والإعداد للجنة المشتركة

الإثنين، 27 يونيو 2016 06:25 م
السيسى ورئيس سيراليون يتفقان على تعزيز التعاون والإعداد للجنة المشتركة الرئيس السيسى يصافح الرئيس السيراليونى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، ارنست باى كوروما، رئيس جمهورية سيراليون، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمى للرئيس السيراليونى بقصر الاتحادية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي رحب فى بداية المباحثات بالرئيس ارنست كوروما، مشيداً بالعلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين، مشيرا إلى حرص مصر على تعزيز علاقاتها بجميع الدول الأفريقية الشقيقة، وفى مقدمتها سيراليون، مؤكداً اهتمام مصر بالارتقاء بالتعاون الثنائى معها على مختلف الأصعدة، وخاصةً فى المجالات التجارية والاقتصادية، فضلا ًعن تعزيز التعاون الثقافى القائم بين البلدين، لاسيما من خلال الدور الذى يضطلع به الأزهر الشريف فى هذا الشأن، إلى جانب مواصلة تقديم البرامج التنموية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وآشاد الرئيس السيسي، بنجاح سيراليون فى احتواء وباء الايبولا، مؤكداً على مساندة مصر للجهود التى تبذلها الحكومة السيراليونية للتعافى الاقتصادى عقب القضاء على هذا المرض.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيراليونى ارنست كوروما عبر عن سعادته بحفاوة الاستقبال الذى لاقاه فى القاهرة، مشيداً بدور مصر على الساحتين الأفريقية والدولية، ووقوفها المستمر إلى جانب الدول الافريقية بما يعكس ثقلها التاريخى بالنسبة للقارة.

وأكد "كوروما"، على اعتزاز بلاده بالعلاقات القوية التى تربطها بمصر وتطلعه لتطوير التعاون الثنائى والاستفادة من الخبرة المصرية فى مختلف المجالات. كما أعرب رئيس سيراليون عن امتنان بلاده لوقوف مصر إلى جانبها وتقديمها للمساعدات خلال فترة تفشى وباء الايبولا، فضلاً عن المنح الدراسية والتدريبية التى يحصل عليها أبناء سيراليون فى مصر.

وتناولت المباحثات سُبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة المختلفة، حيث اتفق الجانبان على أهمية الإعداد الجيد للدورة القادمة للجنة المشتركة بين البلدين بحيث تساهم فى تطوير التعاون فى القطاعات الاقتصادية والصحية، خاصة مع توافر إمكانات كبيرة فى هذا الشأن، فضلاً عن بحث سبل التعاون فى مجالات التعدين والثروات البحرية.

وأوضح المتحدث الرسمى أن المباحثات تناولت أيضاً القضايا الإقليمية على الساحة الافريقية، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع فى منطقتى الساحل والصحراء وغرب أفريقيا، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب باِعتباره خطراً مشتركاً يهدد دول القارة الأفريقية.

وأشار السفير علاء يوسف، إلى أن المباحثات تطرقت أيضاً إلى عدد من القضايا الدولية، ومن بينها ملف إصلاح وتوسيع مجلس الأمن فى ضوء تولى الرئيس السيراليونى رئاسة لجنة العشرة الافريقية المعنية بهذا الموضوع، حيث أكد الرئيس السيسي، على دعم مصر للموقف الافريقى الموحد الذى يقوم على "توافق إيزولوينى" و"إعلان سرت" والذى يطالب بتمثيل عادل للقارة الأفريقية فى مجلس الأمن ويعيد التوازن للتمثيل الجغرافى بالمجلس.

ومن جانبه، أعرب الرئيس كوروما عن أهمية استمرار الموقف الافريقى الموحد، مضيفاً أن القمة الافريقية القادمة فى كيجالى ستمثل فرصة مهمة لتأكيد ضرورة الحفاظ على تماسك الموقف الافريقى وتحدث أفريقيا بصوت واحد للمطالبة بأن تسفر المفاوضات الجارية حول هذا الموضوع عن نتيجة تُلبى الطموحات المشروعة للقارة الافريقية.





الرئيسان-يستعرضان-حرس-الشرف
الرئيسان يستعرضان حرس الشرف


الرئيس-السيسى-يصافح-الرئيس-السيراليونى
الرئيس السيسى يصافح الرئيس السيراليونى


الرئيسان-السيسى-وكوروما
الرئيسان السيسى وكوروما


الرئيسان-السيسى-وكوروما-يتجهان-لاستعراض-حرس-الشرف
الرئيسان السيسى وكوروما يتجهان لاستعراض حرس الشرف


الرئيسان-السيسى-وكوروما-أثناء-عزف-النشيد-الوطنى
الرئيسان السيسى وكوروما أثناء عزف النشيد الوطنى


الرئيسان-السيسى-وكوروما-يلتقطان-صورة-تذكارية
الرئيسان السيسى وكوروما يلتقطان صورة تذكارية


الرئيس-السيسى-يستقبل-الرئيس-السيراليونى-والفد-المرافق-له
الرئيس السيسى يستقبل الرئيس السيراليونى والفد المرافق له





موضوعات متعلقة..


السيسى يجتمع بوزير الصناعة ويؤكد أهمية مواصلة ترشيد الواردات وزيادة الصادرات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة