خالد صلاح

ننشر أول صور للتلوث الزيتى بالغردقة وسط محاولات السيطرة عليه

السبت، 25 يونيو 2016 06:48 م
ننشر أول صور للتلوث الزيتى بالغردقة وسط محاولات السيطرة عليه جانب من االتلوث البترولى
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على صور التلوث الزيتى بشمال شرق مدينة الغردقة، والذى وقع نتيجة كسر بقطع فى خرطوش الشحن الخاص بشمندورة إحدى شركات البترول بمنطقة جبل الزيت شمال الغردقة، أثناء شحن إحدى السفن، ومازالت تجرى حتى الآن عمليات السيطرة من جانب الفرع الإقليمى لشئون البيئة بالبحر الأحمر، بالاشتراك مع محميات البحر الأحمر ومركز التلوث البحرى ووزارة البترول، فى محاولة لتشتيت البقعة الزيتية التى تقدر مساحتها بأكثر من 7 كيلو مترات.

ووجه الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، بسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة للسيطرة على التلوث البحرى بالزيت، وتم الدفع بلجنة من الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالغردقة والمحميات الطبيعية بالبحر الأحمر للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، وتم عمل مسح جوى وبحرى للمنطقة وتبين عدم وصول التلوث للشاطئ.

وأشارت وزارة البيئة إلى أنه تم إيقاف الخط فور ظهور التلوث وتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة حوادث التلوث البحرى بالزيت، مؤكدة أنه تجرى أعمال المكافحة والسيطرة على التلوث وتقييم الأضرار البيئية الناجمة عن الحادث.

من ناحية أخرى، أكدت مصادر بالجهاز الإقليمى لشئون البيئة بالبحر الأحمر، أن فرقا من شئون البيئة ومركز التلوث البترولى بالغردقة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول، تجرى الآن مسحاً بحرياً جوياً جديداً لتشتيت البقعة.

وأكدت المصادر، أن البقعة الملوثة تبلغ مساحتها أكثر من 7 كيلو مترات، شمال شرقى الغردقة، ويجرى الآن تشتيت البقعة بطرق لا تؤثر على الحياة البحرية لعدم وصولها لمناطق الشعاب المرجانية.

وأشارت المصادر لـ"اليوم السابع" إلى أن التلوث لم يصل إلى الشاطئ، وأن المسافة بينه وبين الشاطئ تتخطى الكيلو ونصف الكيلو متر، مؤكدة أنه تجرى عمليات المسح لتشتيت البقعة وإبعادها عن مناطق الشعاب.

وأضاف المصدر، أن التلوث البترولى الواقع شمال شرق الغردقة صادر من إحدى شركات البترول العاملة بمنطقة جبل الزيت، شمال الغردقة، وأن عمليات السيطرة عليه قاربت الانتهاء.

وأوضحت المصادر المشاركة فى عمليات المسح التى تجرى بالمنطقة، أن عمليات السيطرة على بقعة الزيت الخام قاربت على الانتهاء وتشتيتها تماماً بطرق بيئية لا تؤثر على الحياة البحرية، مؤكدة أنه عقب الانتهاء والسيطرة على البقعة سيتم إعداد تقرير بتفاصيل الواقعة والخسائر الناجمة عنه.

وكانت وزارة البيئة أعلنت حالة الطوارئ أمس بعد تلقى غرفة العمليات المركزية بالوزارة بلاغا بوجود تلوث بالزيت الخام شمال شرق مدينة الغردقة بمساحة كبيرة.

تلوث (1)
التلوث الزيتى شمال شرق الغردقة


تلوث (2)
التلوث الزيتى الناجم عن قطع فى خرطوم الشحن


تلوث (1)
التلوث الزيتى الصادر من احدى الشركات العاملة بمنطقة جبل الزيت


تلوث (2)
التلوث الزيتى شمال شرق الغردقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة