أكرم القصاص

الأحزاب تبحث عن تحالف جديد لـ"لم الشمل".. 5 أحزاب تجتمع بـ"المصرى الديمقراطى".. "التجمع": نسعى لتدشين منتدى حوارى يكون ظهيرا للدولة.. وأنور السادات: هدفنا تبنى مواقف موحدة للقضايا الوطنية

الجمعة، 24 يونيو 2016 05:00 م
الأحزاب تبحث عن تحالف جديد لـ"لم الشمل".. 5 أحزاب تجتمع بـ"المصرى الديمقراطى".. "التجمع": نسعى لتدشين منتدى حوارى يكون ظهيرا للدولة.. وأنور السادات: هدفنا تبنى مواقف موحدة للقضايا الوطنية محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر لـ"اليوم السابع"، أن عدد من رؤساء وقيادات الأحزاب السياسية، شاركوا مساء، الأربعاء، فى حفل إفطار بمقر حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، أعقبه اجتماع مغلق بين القيادات الحزبية، لبحث تشكيل تحالف سياسى فيما بينهم لتبنى مواقف موحدة فى القضايا الوطنية المثارة على الساحة السياسية والبرلمانية.

وأوضح مصدر، أن اللقاء تطرق لبحث عدة مقترحات يمكن تدشين التحالف السياسى على أساسها، وهى أن يكون مجرد غرفة أو منتدى تجمع الأحزاب على مواقف موحدة تجاه القضايا الوطنية الجدلية، فيما جاء اقتراح أخر بأن يكون هذا التجمع نواة لتحالف للانتخابات المحلية المقبلة، مشيرًا إلى أنه من بين القضايا المقترح البدء فى العمل عليها هى قضية مياه النيل، والعدالة الانتقالية، وجزيرتى تيران وصنافير، وانتخابات المحليات.

وأشار إلى أن ممثلى الأحزاب المشاركة فى الاجتماع هم: فريد زهران، رئيس حزب المصرى الديمقراطى، ومحمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، والمهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، وعلاء عصام، أمين شباب حزب التجمع، وشهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار.

وأكد أن حزب الوفد، رفض المشاركة فى الاجتماع الأول لمناقشة فكرة تدشين التحالف السياسى، لعدم قناعته بها وتوقعه بفشلها وعدم استمراريتها.

أنور السادات: فكرة تدشين منتدى للأحزاب هدفه تبنى مواقف موحدة للقضايا الوطنية
ومن جانبه، قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن لقاء الأحزاب الذى عقد بمقر حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، كان أول لقاء يجمعهم لبحث إمكانية تدشين منتدى وطنى يجمع الأحزاب المصرية الوطنية حول أجندة وموقف وطنى واحد فى القضايا الجدلية، مشيرًا إلى أن الأحزاب المشاركة فى أول لقاء كانت أحزاب المصريين الاحرار، والمحافظين، والمصرى الديمقراطى، والتجمع، والإصلاح والتنمية.

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والتنمية، لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من تدشين المنتدى الحوارى للأحزاب السياسية هو الحديث على القضايا الوطنية سواء داخل أو خارج مجلس النواب، مشيرًا إلى أن المنتدى سيتناول كافة القضايا المثار حولها جدل مثل تيران وصنافير، والموازنة العامة للدولة، ومشكلة المياه، وبحث إمكانية تبنى حملة للتوعية بترشيد استهلاك المياه، إضافة إلى بحث ملف المحليات وكيفية التعاون بين الأحزاب فى الانتخابات المقبلة.

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أنه من المتوقع عقد اجتماع أخر الأسبوع المقبل، لاستكمال المناقشات حول بلورة الفكرة والعمل على تنفيذها على أرض الواقع، مؤكدًا أن باب الانضمام للمنتدى الجديد سيكون مفتوح أمام كافة الأحزاب.

أكمل قرطام: المنتدى الحوارى للأحزاب هدفه تقريب وجهات النظر فى القضايا الأمن القومى
وفى السياق ذاته، قال المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، وعضو مجلس النواب، أن اجتماع الأحزاب هدفه تدشين منتدى حوارى، يجمع الأحزاب السياسية لتتقارب مع بعضها البعض قدر الإمكان، خاصة الأحزاب النشطة، مشيرًا إلى أنهم يسعون لتحقيق التوافق والتفاهم بين الأحزاب حول القضايا الكبرى التى تمس مصر سواء فى التنمية والتعليم والصحة.

وأضاف رئيس حزب المحافظين، لـ"اليوم السابع"، أن الديمقراطية تحتاج إلى استمرارية بناء الأحزاب السياسية، ووجود أحزاب قوية يحتاج إلى تفاهم وتقارب خاصة فيما يتعلق بقضايا الأمن القومى، مؤكدًا أن بحث التقارب بين الأحزاب هدفه التقارب الفكرى فقط، وليس من أجل تشكيل ائتلاف أو تحالف، ولكنه مجرد مائدة تجمع الأحزاب للتوافق فى القضايا الكبرى ليتمكنوا من الدفاع عنها والتقارب الفكرى فيما بينهم حولها.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن كل حزب عليه فى الوقت الراهن أن يتخلى عن الأيدلوجيات للاتفاق على القضايا الهامة، موضحًا أن انتخابات المحليات لم تكن محل النقاش فى الاجتماع الأول لهم، ولكنها ستكون أحدى القضايا التى قد يتطرقوا إليها فيما بعد.


التجمع: لقاء الأحزاب هدفه تدشين منتدى حوارى يكون ظهير سياسى للدولة


بدوره، قال علاء عصام، عضو اللجنة المركزية وأمين الشباب بحزب التجمع، أنه شارك فى اجتماع الأحزاب بمقر حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، ممثلًا عن رئيس الحزب سيد عبد العال، بعد تعذر مشاركته فى اللقاء الذى بحث تدشين منتدى حوارى سياسى يجمع عدد من الأحزاب السياسية الوطنية، موضحًا أن الهدف من اللقاء تدشين منتدى حوار وليس تحالفًا سياسيًا.

وأضاف عضو اللجنة المركزية بحزب التجمع، لـ"اليوم السابع"، أن اللقاء الذى عقد بحضور رؤساء وقيادات 5 أحزاب هو الجلسة الأولى لبحث كيفية تطوير الفكرة وبلورتها، ولكن ليس هناك إى إجراءات أو خطوات فعلية للإعلان الرسمى عن تدشين الكيان الجديد، مشيرًا إلى أن الهدف من تأسيس منتدى حوارى، أن يكون هناك ظهير سياسى حقيقى للدولة المصرية، يمكنه التعايش مع المصريين فى مشاكلهم ومناقشة القضايا العالقة المهمة للشارع المصرى، ومساعدة الدولة فى طرح حلول لها.

المصريين الأحرار يرفض التعليق لعدم اكتمال الفكرة


فيما قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، أن اللقاء لم ينتهى بالاتفاق على فكرة واضحة ومكتملة، ولذلك فإنه يفضل عدم التعليق الآن بأى تصريحات على تفاصيل الاجتماع، وأن يكون التصريح فى وقت لاحق فور اكتمال الفكرة وبلورتها للتنفيذ بشكل فعلى.






موضوعات متعلقة..


5أحزاب تجتمع لتدشين تحالف سياسى يضم "المحافظين" و"المصريين الأحرار"


موافقة مشروطة للهيئات البرلمانية على الموازنة.. النسب الدستورية للتعليم والصحة والبحث العلمى أبرز مطالب الأحزاب.. والوفد والمصريين الأحرار يحسمون مواقفهم فى اللحظات الأخيرة.. و"25-30" يقود تيار رفضها

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة