خالد صلاح

السكتة الدماغية تحتل المرتبة الثانية فى الوفاة بمصر بعد أمراض القلب وتمثل 13 % من الوفيات.. 3 علامات تنذرك بإصابتك بالسكتة الدماغية أهمها صعوبة الكلام واعوجاج الفم.. انقذ نفسك فى الساعات الأولى

الأربعاء، 15 يونيو 2016 05:01 م
السكتة الدماغية تحتل المرتبة الثانية فى الوفاة بمصر بعد أمراض القلب وتمثل 13 % من الوفيات.. 3 علامات تنذرك بإصابتك بالسكتة الدماغية أهمها صعوبة الكلام واعوجاج الفم.. انقذ نفسك فى الساعات الأولى أمراض القلب - صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية فى مصر، وأصبحت من القضايا الصحية الهامة التى لابد أن توضع فى الاعتبار، لإنقاذ المرضى فى الساعات الأولى من الإصابة حتى لا يتعرض المريض للوفاة أو للإعاقة الدائمة.

احتلت السكتة الدماغية المركز الثانى بين الأمراض المسببة للوفاة والإعاقة، بعد أمراض القلب، فى مصر بمعدل 13.3 %، مما يضيف أعباء اقتصادية على المجتمع، و يستلزم ضرورة العمل على إنقاذ المريض فى الــ 4 ساعات ونصف الأولى، بتلقى العلاج الذى يعمل على إذابة الجلطة، وهذا ما يستلزم ضرورة توفير وحدات متخصصة فى جميع أنحاء الجمهورية لاستقبال هذه الحالات لمنع حدوث إعاقة دائمة أو التعرض للوفاة.

أكد الدكتور مجد فؤاد زكريا أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب والطب النفسى بجامعة عين شمس، أن أهم أعراض الإصابة بجلطة المخ تتمثل فى الإعياء المفاجئ أو فقدان الإحساس فى مناطق الوجه، أو الذراع أو الرجل، أو جانب كامل من الجسم، وقد يعانى من فقدان مفاجئ لقدرته على التفاعل أو الإحساس أو الكلام أو إدراك معنى الكلام.

وأوضح أن هذه الأعراض تزداد سوءا مع مرور الوقت وقد تتسبب السكتة الدماغية أيضا فى إعتام مفاجئ للرؤية وبصفة خاصة فى إحدى العينين، أو فقدان للتوازن، وهو ما يصاحبه قىء أو شعور بالغثيان، أو صعوبة فى البلع.

ووفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فى مصر، تتسبب السكتة الدماغية فى 13 % من الوفيات، ومن ثم يأتى هذا المرض فى المرتبة الثانية لمسببات الوفاة بعد أمراض القلب (20.5 %).

وأشار إلى أنه بنهاية هذا العام، ستتوافر وحدات لإنقاذ المرضى من السكتة الدماغية فى المستشفيات الرئيسية ومن بينها، الدمرداش، وقصر العينى، والأزهر وأسيوط، وطنطا، والمنصورة ،والإسكندرية ،وأسوان والمنوفية، والمستشفيات العسكرية.

من جانبه، قال الدكتور هانى عارف أستاذ المخ والأعصاب بطب قصر العينى أن المشروع القومى لعلاج السكتة الدماغية أمل جديد لإنقاذ آلاف المرضى الذى قد يفقدون حياتهم أو يتعرضون للإعاقة نتيجة عدم إنقاذ حياتهم فى الساعات الأولى من الإصابة بالجلطة.

وأوضح أن وزارة الصحة وفرت العلاج على نفقة الدولة فى المراكز المتخصصة فى مصر ، مؤكدا أن تكلفة عقار إذابة الجلطة يبلغ حوالى 8 آلاف جنيه، وأسرعت الوزارة لإنشاء وحدة لعلاج السكتة الدماغية على الأقل فى كل محافظة ، وسوف يتيح هذا المشروع تحسين علاج واحدة من أهم المشكلات الصحية فى مصر .

ويقدم الدكتور هانى عارف العلامات المنذرة لإصابة المريض بالسكتة الدماغية أو الجلطة ،موضحا أنه لابد من زيادة الوعى لمعرفة المريض ببداية أعراض السكتة الدماغية حتى يستطيع التوجه لأقرب مركز لعلاج السكتة الدماغية فى الوقت المناسب، مؤكدا أن الدواء يفيد فقط فى الــ 4 ساعات ونصف الأولى من الإصابة وأهم تلك الأعراض هى:

أولا : إعوجاج فى الفم


ثانيا : ضعف فى حركة اليد
ثالثا : صعوبة فى الكلام
فعند حدوث أى من هذه الأعراض يجب التوجه فورا لأقرب مركز لعلاج السكتة الدماغية خلال الساعات الأولى من الإصابة.



موضوعات متعلقة


- أستاذ مخ وأعصاب: السكتة الدماغية أول سبب للإعاقة لدى كبار السن


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة