أكرم القصاص - علا الشافعي

الداعية والسياسة.. "على جمعة" الشيخ الذى يكرهه الإخوان.. دعم النظام فحرض التنظيم الإرهابى ضده.. واعتبر أن السياسة منحطة لا يجوز استعمال الدين بها.. ووصف السلفيين بـ"شوية عيال"

الإثنين، 13 يونيو 2016 03:32 ص
الداعية والسياسة.. "على جمعة" الشيخ الذى يكرهه الإخوان.. دعم النظام فحرض التنظيم الإرهابى ضده.. واعتبر أن السياسة منحطة لا يجوز استعمال الدين بها.. ووصف السلفيين بـ"شوية عيال" الشيخ على جمعة
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الدين علاقة بين العبد وربه ومنهج حياة؛ فلا يجوز استعماله فى أشياء لو جاز اللفظ منحطة كالسياسة وغيرها".. كلمات قالها الشيخ على جمعة مفتى الجمهورية السابق، يحذر فيها من استخدام الدين فى السياسة التى يعتبرها "شىء منحط".

لكن الشيخ على جمعة الذى اشتهر بالعديد من الفتاوى الدينية والآراء المثيره للجدل، لم يكن بعيدا عن السياسة، ولم يسلم من هجوم الإخوان ومؤيدوها بسبب دعمه للنظام فى مواجهة الجماعة الإرهابية.

الشيخ على جمعة شغل منصب مفتى الديار المصرية ما بين عامى 2003 و2013، اعتبر أن المعزول محمد مرسى لم يكن كفء لحكم مصر لذلك ثار المصريين ضده، وأن شرعيته سقطت حينما سحبها منه أهل الحل والعقد، كما أن بعض قادة الإخوان نشروا العديد من الأكاذيب ليضللوا أتباعهم، للحصول على السلطة مهما كانت التكلفة.

ودائما ما يشيد الشيخ جمعة، الذى أيد 30 يونيو، ببطولات الشرطة والجيش فى القضاء على الإرهاب، فى مناسبات عدة، وخلال خطب الجمعة، وأن "الرسول أوصانا بجند مصر، وأن السلطان الجائر هو من سيطر على كرداسة وأصبح فاجرًا".

وتعتبر جماعة الإخوان "جمعة" عدوا لها، كما أنه اعتبر مؤسسها حسن البنا هو من أسس للفكر المنحل بالعالم، وأن "داعش والإخوان يكرهون أهل الله والخشوع والذكر، وإن لم يتوبوا لهم خزى فى الدنيا وعذاب عظيم بالآخرة".

ونفى الشيخ أن يكون طالب بقتل المتظاهرين السلميين فى المظاهرات، وأنه لم يصف الإخوان بـ"الخوارج"، وذلك بعد تداول فيديو له يطالب فيه بـ"الضرب فى المليان". وقال المفتى فى بيان إنه كان يتحدث عن الخوارج وعن الجماعات والأفراد المسلحين الذين يهاجمون قوات الجيش والشرطة وتستهدفهم فى سيناء.

ولم يسلم على جمعة، من إرهاب عناصر الجماعة، ففى ديسمبر2013، تجمع عدد من شباب الإخوان أمام منزل المفتى عند مسجد فاضل، وتعالت أصواتهم بالسباب، وقال جمعة وقتها" حسبنا الله ونعم الوكيل فى الخوارج من شباب إخوان كاذبون.. فشل هؤلاء السفلة، ولكن ماذا نقول وكل إناء بما فيه ينضح فيثبتون يوما بعد يوم أن الإخوان قد فشلوا فى تربية أولادهم".

ولمواقفه السياسة، اعتدى عدد من الطلاب المنتمين للإخوان بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، فى سبتمبر 2013، على الدكتور على جمعة بالسب، أثناء إشرافه على مناقشة رسالة ماجستير بكلية دار العلوم.

ودائما ما يهاجم الشيخ على جمعة، السلفيين، فاعتبرهم "سبب البلاء وظهور داعش" داعيا "يخرب بيوتكم"، وأن "السلفية خالفوا السلف الصالح فى فهم النصوص.. وهم بدعة وشوية عيال ليسوا على الحق" ولا يمثلون سوى 3% من الأمة الإسلامية".

كما طالب فى عام 2011 على جمعة وقت أن كان مفتى الجمهورية بضرورة إقامة مصر علاقات جيدة مع إيران، وأن مثل هذه العلاقات تصب فى مصلحة العالم الإسلامى.

الشيخ كذلك يدعو دائما إلى الوحدة الوطنية، وكما يؤكد أن "الأزهر يجدد الخطاب الدينى منذ قرون وأزمتنا فى تسارع الأحداث، وأن اتهامات مناهج الأزهر بالغلو فى الدين عبيطة"، كما اعتبر أن العلمانية والتطرف وجهان لعملة واحدة.



موضوعات متعلقة..


الداعية والسياسة.. أسامة الأزهرى.. داعية فى مهمة رئاسية لتجديد الخطاب الدينى.. دعا لتصويب خطاب المساجد بعد ثورة يناير فاختاره الرئيس مستشارا ونائبا.. ناظر إسلام البحرى وبعد حبسه دعا لأن يفرج الله كربه


الداعية والسياسة.. "عمرو خالد" رجل دعوة وجد له مكانا فى كل عصر.. بزغ نجمه أثناء حكم مبارك رغم تضييق النظام.. أسس حزبًا فى عهد تنظيم الإخوان واستقال منه 2013.. ترك العمل السياسى واكتفى بمشروعه الدعوى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة