أكرم القصاص

اللجنة الاقتصادية بالبرلمان توافق على برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء

الأحد، 12 يونيو 2016 01:54 م
اللجنة الاقتصادية بالبرلمان توافق على برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء الدكتورة سحر نصر - وزيرة التعاون الدولى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر رفيع المستوى بوزارة التعاون الدولى لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على مصيلحى، وافقت بالإجماع، منذ قليل، على برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية سيناء بالإجماع، بتمويل قدره 1.5 مليار دولار.

وقال النائب جازى سعد، عضو مجلس النواب عن سيناء، إنه وافق على برنامج الحكومة لأن الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، موجودة فى الحكومة.

وعرضت وزيرة التعاون الدولى، اليوم الأحد، برنامج الوزارة (2015-2018)، واتفاقية برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، فى إطار مناقشة اللجنة لبيانات وزراء المجموعة الاقتصادية في ضوء برنامج الحكومة، والذى وافق عليه مجلس النواب.

وحضر الاجتماع المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، والدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية.

وعرضت الوزيرة، برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز، لتنمية سيناء على أعضاء اللجنة، معربة عن سعادتها بأنه أول مشروع تعرضه على اللجنة هو مشروع تنمية سيناء، حيث حرصت الوزارة على البدء بالمناطق التى تعانى من قلة الخدمات مثل سيناء، مشيرة إلى أنها حرصت على زيارة شمال وجنوب سيناء، وستزور خلال الفترة المقبلة أماكن أخرى تعانى من قلة الخدمات مثل العلمين.

وينص الاتفاق الخاص بتنمية سيناء على تخصيص 1.5 مليار دولار للمساهمة فى تمويل برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء من خلال الصندوق السعودى للتنمية، ويهدف البرنامج إلى تمويل عدة مشروعات رئيسية فى المرحلة الأولى هى: على رأسها مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور، ومشروع طريق محور التنمية بطول 90 كم، ومشروع محور التنمية بالطريق الساحلى، ومشروع التجمعات السكنية، وعددها 9 تجمعات منها 8 على محور التنمية، ومشروع طريق الجدى.

وتتضمن المرحلة الثانية من برنامج خادم الحرمين الشريفين، تمويل مشروع إنشاء محطة معالجة ثلاثية، ومشروع إنشاء سحارة جديدة، ومشروع طريق "النفق– النقب"، ومشروع تطوير الطريق الساحلى العريش – الميدان، مشروع طريق بغداد – بئر لحفن – العريش، ومشروع طريق عرضى "1".

وأشارت الوزيرة إلى أن الصندوق السعودى للتنمية دعم مشروع تنمية سيناء بتمويل 1.5 مليار دولار، كما هناك اتفاقيات تم توقيعها مع الصندوق الكويتى بقيمة 825 مليون دولار، والصندوق العربى للإنماء بقيمة 155 مليون دولار، موضحة أن هناك 4 صناديق عربية ستسهم فى مشروع تنمية سيناء، وكل صندوق سيسهم فى تخصصات مختلفة منها الآبار.


موضوعات متعلقة..


- "التعاون الدولى": برنامج الوزارة والقروض والمنح محور لقاء "اقتصادية النواب"

- ملفات على طاولة اللجنة الاقتصادية بالبرلمان تنتظر وزيرة التعاون الدولى.. مدحت الشريف يطالب بوحدة متابعة للقروض والمنح وخطة استثمارية للموارد المستقبلية.. ووكيل اللجنة: أناقش تأثير القروض بالدين العام



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة