خالد صلاح

دراسة تكشف عن جهود BBC و"فرانس24" لخدمة إسرائيل بملف سد النهضة

الإثنين، 09 مايو 2016 06:30 ص
دراسة تكشف عن جهود BBC و"فرانس24" لخدمة إسرائيل بملف سد النهضة سد النهضة
الإسكندرية – أسماء على بدر
إضافة تعليق
قالت دراسة للباحثة شيرين منصور، بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، إن تغطية قناتى BBC عربى، وفرانس 24 لقضية بناء سد النهضة الإثيوبى بشكل غير مهنى، خدم بشكل غير مباشر الأطماع الإسرائيلية فى المنطقة ، وذلك من خلال توجيه الرأى العام العالمى بأهمية العمل على خلق فرص التنمية داخل إثيوبيا لانتشالها من خط الفقر والمجاعة،، وذلك من خلال تحليل مضمون البرامج والمادة المذاعة فى القناتين لمدة 5 سنوات، من ديسمبر 2010 ، إلى أكتوبر 2015.

وكشفت الدراسة أنه فى خلال 5 سنوات عالجت قناة "بى بى سى" الموجهة باللغة العربية، القضية فى إطار محلى يخص الشأن المصرى، وأنها لم تعالج الموضوع فى إطارها الإقليمى الذى يخص دول حوض نهر النيل إلا فى حلقة واحدة فقط من برنامج أجندة مفتوحة، بالإضافة إلى نقص المعلومات الشديد المعروضة أثناء الحلقات، وعدم الاستعانة بخبراء متخصصين فى مجال بناء السدود، وقانونيين للحديث عن تفاصيل الاتفاقيات.

بينما أكدت الدراسة أن قناة فرانس 24 لم تتناول القضية بشكل مهنى خلال البرامج الدولية التى تبثها عبر شاشتها ، وفى برنامج هوا مصر تناولت القضية فى إطار الجدل الداخلى بعد إعلان مبادئ سد النهضة، وجاء الحديث كجزء من حلقة كاملة خلال الفترة من 16/9/2014 إلى 31/10/2015 وعرض القضية جاء فى 3 حلقات فقط ولم يتم عرض آراء من الجانب السودانى أو الإثيوبي.




موضوعات متعلقة:

- وزير الري: ملف سد النهضة لم يغلق .. وتقارب فى وجهات النظر .. السدود السودانية تمت بإتفاق ثنائى طبقا لإتفاقية 1959 ..و ربط البحيرات الاستوئية و "المتوسط" للتنمية بدول حوض النيل


إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الافكار نصر

هذا التآمر قديييم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رجب

شيء مضحك فعلا !!!!؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf enany

التعليق فوق ^ رقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

كلي قناعة

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد ابو السعود

كلى ثقة فى الرئيس السيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب مصرى

تآمر بى بى سى عربى

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى

اعلام لا مهنى لا اخلاقى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

للقناتين برامج تذاع من مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد سيد عثمان

حل مشكلة حلايب يعزز الامن القومي لشعب وادي النيل

نصيحة لوجه الله للاخوة في مصر...

عدد الردود 0

بواسطة:

Omer

وما علاقة اسرائيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة