أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. فلاحو أسيوط: مراكز بالكامل لم تفتح أبوابها لاستلام القمح

الإثنين، 09 مايو 2016 04:44 م
بالصور.. فلاحو أسيوط: مراكز بالكامل لم تفتح أبوابها لاستلام القمح تكدس محصول القمح أمام الشون
أسيوط – ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت حالة التخبط التى تشهدها مراكز استلام القمح بمحافظة أسيوط استياء الفلاحين، نتيجة تصريحات المسئولين المتضاربة حول توريد القمح للشون والصوامع، وإعلان مديريات التموين والزراعة عن انتهاء أزمة التوريد بسبب مشكلات الشون الترابية.

وأكد الفلاحون، أن هناك مراكز بالكامل لم يتم فتح أى شون ترابية بها، فضلاً عن انتظار الفلاحين بالأيام أمام الشون والصوامع الرئيسية بالمحافظة، بالإضافة إلى تأخر استلام المستحقات المالية الخاصة بالفلاحين، رغم تسليمهم الحصص كاملة للشون، وكذلك ضيق الوقت وتكبد مصاريف زائدة بسبب نقل وتوريد الحصص.

وقال محمد محيى الدين فلاح من مركز أبنوب، لـ"اليوم السابع"، إنه رغم تصريحات المسئولين بإنهاء أزمة التوريد بعد فتح الشون الترابية، إلا أنه حتى الآن لم يتم فتح أى شون بمركز أبنوب، كما أن المسئولين بأسيوط كانوا قد أعلنوا عن فتح الجمعيات الزراعية إلا أنه لم تقم أية جمعيات زراعية بالاستلام من الفلاحين.

وأضاف خالد على، فلاح من مركز البدارى، أن هناك شونة ترابية بقرية الهمامية لم يتم فتحها، رغم أنها من المفترض أن يتم تسليم الدفعات الخاصة بها بمركز البدارى، الأمر الذى تسبب فى تحمل الفلاحين مصاريف نقل لتسليم دفعات القمح بشون مركز ساحل سليم.

وقال حسين السيد، فلاح، إن مشكلات توريد دفعات القمح للشون والصوامع تتلخص فى عدم فتح الشون الترابية بمعظم المراكز، بالإضافة إلى تكبد الفلاحين آلاف الجنيهات بسبب النقل وتأخر الصوامع والشون فى استلام القمح، الأمر الذى يضطر الفلاحين للبقاء يومين و3 أيام حتى تسليم الدفعات الخاصة بهم.

وأضاف حمدى السيد، فلاح، أن فتح الشون الترابية لم يكن العائق الوحيد أمام الفلاحين، بل هناك مشكلة كبيرة وهى دفع مقابل مادى للمعاينة من قبل موظفين التموين، للاطمئنان على خلو المحصول من السوس والديدان، وعدم خلطه بالقمح المستورد وسلامة حبته، وهذا الأمر مكلف جدًا للفلاحين، ذلك بالإضافة إلى تأخر تسليم المستحقات المالية للفلاحين مقابل حصصهم من القمح وانتظارهم لأكثر من 3 أيام لاستلام تلك المستحقات، بالإضافة إلى الزحام الشديد على الاستلام والتسليم.

ومن جهته قال المهندس صالح عبد الله وكيل وزارة التموين بأسيوط، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن مشكلات توريد القمح كانت مقصورة على التوريد على الشون الأسمنتية والصوامع، أما الشون الترابية التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى كان غير مصرح التوريد إليها، وعقب ظهور تلك الأزمة وتعدد شكاوى الفلاحين وافقت الوزارة على فتح الشون الترابية، وقيام الفلاحين بتوريد القمح اليها.


وأضاف، أن المشكلة الثانية التى قابلت الفلاحين كانت عنصر المسافة وضيق الوقت والسفر، وأنه تم تسليم ما يزيد عن 20 ألف طن من القمح منذ يوم 15 من شهر أبريل الماضى، وحتى الآن ولم نتلق الموعد المحدد لانتهاء التسليم من قبل الوزارة.

وفى السياق نفسه، قال المهندس مصطفى رشدى وكيل وزارة الزراعة بأسيوط لـ"اليوم السابع"، إنه تم الانتهاء من حل مشكلة الشون الترابية، وحتى الآن لم ترد إلى المديرية أية شكاوى بخصوص تسليم دفعات القمح، مشيرًا إلى أن الفلاحين سلموا أكثر من 21 ألف طن خلال 20 يومًا.


تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(1)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(2)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(3)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(4)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(5)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(6)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(7)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(8)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(9)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(10)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(11)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(12)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(13)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(14)

تكدس-محصول-القمح-أمام-الشون-(15)



موضوعات متعلقة:


الرى: الانتهاء من تنفيذ 83% من مشروع قناطر أسيوط الجديدة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة