أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس لجنة الشئون الإفريقية بـ"النواب": مصر لها جذور تاريخية بإفريقيا.. وتراعى عدم التدخل فى شئون دول القارة.. حاتم باشات أمام البرلمان الإفريقى: تطوير الطرق بمصر يجدد الأمل بطريق "القاهرة - كيب تاون"

الخميس، 05 مايو 2016 06:44 م
رئيس لجنة الشئون الإفريقية بـ"النواب": مصر لها جذور تاريخية بإفريقيا.. وتراعى عدم التدخل فى شئون دول القارة.. حاتم باشات أمام البرلمان الإفريقى: تطوير الطرق بمصر يجدد الأمل بطريق "القاهرة - كيب تاون" الوفد المصرى فى البرلمان الإفريقى
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حاتم باشات: خبرة مصر فى مكافحة الإرهاب سيكون لدها دور لدعم الأشقاء الأفارقة
حاتم باشات: العلاقات المؤسسية والشعبية هما صمام أمان مصر بأشقائها الأفارقة



ألقى اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية، ورئيس الوفد البرلمانى المصرى المشارك فى جلسات البرلمان الإفريقى، المنعقد من يوم 3 مايو وحتى يوم 13 مايو الجارى، كلمة أمام أعضاء البرلمان الإفريقى، اليوم، الخميس.

وقال رئيس لجنة الشئون الإفريقية، خلال كلمته "بعد عودة مصر بعد غياب 3 سنوات أحب أن أذكر حضراتكم، أن مصر لها جذور تاريخية فى أعماق التاريخ العالمى خاصة على المستوى الإفريقى، كما أن مصر لها دوائر انتماء متعددة سواء فى الدائرة العربية والأفريقية الإسلامية والمسيحية".

وأضاف رئيس الوفد البرلمانى المصرى: "هذا الأمر يجعل مصر أكثر قدرة على التفاعل والتعامل مع القارة الإفريقية بشكل إيجابى، لأن تاريخيًا مصر كانت ومازالت بوابة إفريقيا على العالم ليس على المستوى التجارى والاقتصادى فقط وإنما على المستوى الثقافى والعلمى".

حاتم باشات: مصر تراعى عدم التدخل فى الشئون الداخلية لدول القارة


وأشار باشات إلى ضرورة ألا نغفل الدور المصرى فى الخمسينات والستينيات، سواء كان هذا الدور على المستوى الثقافى أو السياسى لجميع حركات التحرر الإفريقية، موضحًا أنه استنادًا لذلك فإن مصر تتطلع إلى دور أكثر نشاطًا وفاعلية، هذا الدور قائم على الشراكة فى مختلف المجالات والتعامل مع كافة محاور الاهتمام، وقائم على مبادئ واضحة وأهداف أكثر وضوحًا، فى الغايات والمصداقية فى التكامل والتعامل بندية ومراعاة عدم التدخل فى الشئون الداخلية للغير من دول القارة.

حاتم باشات: تطوير شبكة الطرق بمصر يجدد الأمل فى مشروع طريق "القاهرة - كيب تاون"


وأكد "باشات" خلال كلمته، أن مصر اليوم بحكم موقعها الاستراتيجى وبحكم إمكانياتها الواعدة وبحكم حركة التنمية التى تدور رواجها بسرعة متزايدة لديها الكثير الذى يمكن أن تقدمه لأشقائها فى افريقيا وعلى سبيل المثال ما تمتلكه مصر من طاقة بشرية كبيرة يمكن أن يتم توظيفها لدعم جهود التنمية، مضيفًا أن مصر لديها الآن شبكة طرق غير مسبوقة فى تاريخ مصر وهذه الشبكة مطلوبة محليًا أولًا، ولكن بكل تأكيد سيكون لها تأثير على القارة الإفريقية بالكامل.

وأوضح أن ما يحدث من تطوير فى شبكات الطرق فى مصر، يدفعنا إلى تجديد الأمل فى طريق "القاهرة - كيب تاون" لربط مصر بكافة دول القارة الإفريقية، كما أن مصر لديها الكليات والمعاهد ومختلف المنار الثقافية التى كانت ومازالت تؤهلها أن تدعم أشقائها الأفارقة علميًا وثقافيًا وهذا بالفعل ما تقوم به مصر حاليًا.


حاتم باشات: العلاقات المؤسسية والشعبية هما صمام أمان مصر بأشقائها الأفارقة


وتابع "باشات"، مصر أيضا عانت ومازالت تعانى من الإرهاب، ولذلك سيكون لها دور فى مكافحة الإرهاب بما لديها من خبرة واسعة وتقديم الدعم فى هذا المجال للأشقاء الأفارقة، مؤكدًا أن صمام الأمان لعلاقة مصر بأشقائها الأفارقة سواء على المستوى الثنائى أو المتعدد الأطراف قائم على محورين، الأول هو العلاقات المؤسسية والثانى هو العلاقات الشعبية، لافتًا إلى أنه على المستوى المؤسسى علاقتنا تتأثر بكل مباشر بما يخص التعاملات الاقتصادية والتجارية، أما على مستوى العلاقات الشعبية، أكد أن ما يؤثر على وجدان الشعوب هو كل ما يتعلق بالثقافة والإعلام والتعليم والزيارات المتبادلة والانفتاح وحرية الحركة.

واختتم "باشات" كلمته: "نحن نحبكم وسنظل نحبكم دومًا وأود فى النهاية أود أن أؤكد أن مصر هنا متواجدة بينكم وعادت مرة أخرى جاهزة وتحت الأمر لخدمة أشقائها الأفارقة.. تحيا مصر".



موضوعات متعلقة..


رئيس جنوب أفريقيا لعلى عبدالعال: السيسى لعب دورا بارزا فى مكافحة الاٍرهاب



النائب السيد فليفل يدلى القسم أمام البرلمان الإفريقى ممثلاً لمجلس النواب المصرى



أمين "الشئون الإفريقية" بالنواب: المرأة لها دور ريادى فى صياغة الواقع المصرى


وفد النواب المصرى يلتقط صورة تذكارية مع رئيس البرلمان العربى


رسميا.. مصر تستعيد عضويتها بالبرلمان الإفريقى بعد غياب 3 سنوات بكلمة "على عبد العال".. رئيس المجلس: ينقل سلام السيسى للأعضاء.. ويؤكد أهمية إفريقيا للبرلمان المصرى.. والاهتمام بالاندماج الإقليمى للقارة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة