خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

السفير محمد العرابى لـ"اليوم السابع": أزمة "ريجينى" مش هتتحل بالوفود.. و"تيران وصنافير" قضية البرلمان.. رئيس لجنة العلاقات الخارجية: عملية السلام "واقعة" ومش مقتنع بنظرية المؤامرة

الثلاثاء، 31 مايو 2016 10:39 ص
السفير محمد العرابى لـ"اليوم السابع": أزمة "ريجينى" مش هتتحل بالوفود.. و"تيران وصنافير" قضية البرلمان.. رئيس لجنة العلاقات الخارجية: عملية السلام "واقعة" ومش مقتنع بنظرية المؤامرة السفير محمد العرابى
كتبت - سماح عبدالحميد - تصوير- دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ أطالب بقائمة سوداء لمن يعتدى على المصريين بالخارج
ـ وزارتا القوى العاملة والهجرة مسئولتان عن إلغاء نظام الكفيل
ـ إثيوبيا بنت السد وإحنا بنينا الثقة
ـ أمامنا 5 سنوات عشان نتكلم على الأموال المهربة



فى الوقت الذى كانت أغلب الأحزاب والتكتلات فى البرلمان تسعى لعقد صفقات وتربيطات لحصد أكبر مكاسب فى معركة انتخابات اللجان النوعية فى البرلمان، كان هناك مقعد محسوم من قبل بداية الانتخابات، منذ أن أعلن السفير محمد العرابى عن خوضه الانتخابات البرلمانية، وهو منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية الذى حصل العرابى –عرفيا- عليه قبل أن يفز فى الانتخابات.

فكونه أحد أهم وزراء الخارجية المصريين، الذين جاءوا فى فترة ما بعد ثورة يناير، جعله الأكثر قربا من أسرار وتفاصيل الكثير من التغيرات على الساحة الدولية فى هذه المرحلة، ومكنه من الاطلاع على أغلب الملفات المطروحة على الساحة الحالية المتعلقة بعلاقات مصر الخارجية، لذلك حمل اللقاء معه أبعادا مختلفة، وتنوعت الأسئلة –دون حذر- لملفات كثيرة ومتنوعة، وجاءت أيضا إجاباته مزيجا بين المعلومات والتحليل الأقرب للواقع.

محمد العرابى، ريجينى ، تيران وصنافير ، نظرية المؤامرة ، التعدى على المصريين بالخارج، اثيوبيا ، سد النهضة ، الاموال المهربة (1)

ما تعليقك على حادثة الاعتداء على المواطنين المصريين فى الخليج وتكرارها؟


أولا من المؤكد أن الحادثة فردية لا تعبر عن مشاعر عدائية ضد مصر والمصريين، و نواب المجلس انتفضوا بالأمس، وتواصلوا مع وزيرة الهجرة، التى كان لها ردود فعل عاقلة ومتزنة جداً، لأن الوزيرة قالت: يجب أن يتم البحث أولا عن الفيديو، والتأكد من أنه حديث وليس قديما، والبحث حول الفيديو مستمر، ولا بد أن نحصل على معلومات نهائية حول الواقعة، وفى النهاية فى أى حادثة اعتداء، يحق للسفير المصرى فى الدولة أن يقدم الفيديو الخاص بالواقعة للنائب العام فى الدولة الموجود فيها، وهذا إجراء متبع.

وأنا أرى ضرورة أن يتم عمل قائمة سوداء لضم الأشخاص التى تتعمد الاعتداء على أى مواطن مصرى بالخارج ومنع دخولهم مصر، قائلا: «أى حد هيهين مواطن مصرى فى أى مكان هنحطه فى قائمة سوداء، ومش عايزينه».

هل ترى أن هناك ضرورة لإلغاء نظام الكفيل بعد حادث المواطن المصرى؟


ما أتمناه هو أن تحتوينا بلدنا، فلا يكون هناك حاجة لسفرنا ولا لكفيل، ونجد أعمالنا ومستقبلنا هنا، وبالتالى لا نكون مضطرين إلى السفر لدول أخرى للعمل، فنموت فى البحر.

وبالمناسبة، أنا أكره فكرة أن المواطن المصرى مضطهد ومظلوم، لأننا محل احترام وتقدير من العالم كله، ولكننا لا نستغل ذلك بالشكل الكافى، فعلى سبيل المثال، آخر زيارة قمت بها منذ أيام للجزائر أؤكد لك أن الشعب الجزائرى يحترم الشعب المصرى، و«نفسهم يشوفوا عادل إمام».

ما هى الجهات التى يمكن أن تتدخل فى إلغاء نظام الكفيل؟


وزارتا القوى العاملة والهجرة من الممكن أن تتدخلان، ولكن الموضوع لن يكون سهلا وسيأخذ وقتا.
وبالمناسبة، الأمر لا يتعلق بنظام الكفيل تحديدا، بعض المواطنين عاشوا فى الكويت لمدة 40 و50 عاما بهذا النظام ولم تحدث مشكلة.

فى مناقشة ميزانية وزارة الخارجية هل من الممكن أن يحدث تداخل بين اللجنة وبين لجنة الشؤون الأفريقية؟


أؤكد دائما أنى ضد فكرة وجود 3 لجان علاقات خارجية وشؤون أفريقية وعربية، وذلك رأيى ومصر عليه، فى كل دول العالم هناك لجنة واحدة فقط وهى العلاقات الخارجية، وبالتأكيد سيكون هناك تضارب، ولكن نحن كلجنة مختصة ومعنية بوزارة الخارجية لن نقسمها، وإذا أراد أفراد لجان أخرى الانضمام إلينا فى مناقشة الميزانية، فنحن نرحب بهم، ولكن تحت مظلة العلاقات الخارجية.

محمد العرابى، ريجينى ، تيران وصنافير ، نظرية المؤامرة ، التعدى على المصريين بالخارج، اثيوبيا ، سد النهضة ، الاموال المهربة (2)

بالنسبة للتداخل بين اللجان، بعض الملفات أيضا سيحدث بها تداخل كبير مثل ملف سد النهضة ولجنة العلاقات الخارجية والشؤون الأفريقية؟


نحن فى العلاقات الخارجية بدأنا عملنا بعنوان كبير، وهو التعاون مع مختلف اللجان، وحينما دعونا وزير الخارجية، توجهنا بدعوة لرؤساء لجان الدفاع والأمن القومى والشؤون العربية والشؤون الأفريقية، والجميع حضر، فيما عدا اللواء حاتم باشات، لأنه كان موجودا فى هذا الوقت فى البرلمان الأفريقى.

وبالتالى، «احنا قدمنا السبت والأحد، وده منهجنا اللى هنمشى عليه لو فى حد هينظم حاجة ومش هيعزمنا فده شأنه، ولن نتوقف عند أى تصريحات لأننا ناس كبار».

ما تعليقك على نتائج زيارة البرلمان الأوروبى وكذلك زيارة الوفد الدبلوماسى الشعبى الأخيرة لإيطاليا؟


أكدت أكثر من مرة أن زيارة الوفد للبرلمان الأوروبى لن تحقق انفراجة كاملة فى قضية ريجينى، وكان هدفها توضيح أمور مهمة، خاصة بتقرير البرلمان الأوروبى.

وكذلك زيارات الوفود الدبلوماسية الشعبية لا يمكنها حل قضية ريجينى، لأنها ببساطة لم تحل بالوفود وإنما بالتحقيقات.

هل معنى ذلك أن البرلمان يجهض فكرة الدبلوماسية الشعبية؟


لا طبعا نهائيا، بدليل سفر أعضاء من البرلمان فى وفد شعبى يضم ممثلا عن حزب المؤتمر، والمصريين الأحرار، والحركة الوطنية، مما يعنى أننا شجعنا الدبلوماسية الشعبية، وبالمناسبة الزيارة كانت على نفقتنا الشخصية ودون دعم من أى جهة.

زيارة العديد من الوفود إلى المجلس تعد دليل نجاح؟


النواب لديهم رغبة فى ناجح تجربة البرلمان، وهذا البرلمان أنشئ ليبقى وسيبقى، وعليكم أن تعرفوا أن العالم بأكمله ينظر إلينا باحترام شديد، بدليل كم الوفود التى نظمت زيارات للبرلمان خلال الفترة الماضية، وفى أول يونيو سيزور البرلمان وفد سويدى، وسأقوم بزيارة للبرلمان التشيكى يوم 21 بناءً على دعوة منهم.

وتابع: «عشان نبقى عارفين، الناس متابعة كل همسة بتحصل فى مصر مش فى البرلمان بس، وخلال سفرى الأخير للجزائر، النواب الجزائريين سألونى عن توفيق عكاشة لأنهم مفتقدينه».

بالانتقال إلى قضية سفر النواب، ما رأيك فى آلية اختيار النواب للسفر فى مختلف الوفود؟


بالأساس المجلس لم يكن ولم ينشأ للسفر «هو مش مكتب سياحة»، وما أراه أنه من المهم أنه فى حالة تشكيل وفد للسفر، ومتابعة ملف معين أن يبقى كما هو دون أى تغيير، لأنه ليس من المنطقى أن تختار وفدا للسفر فى مهمة ما ثم تقوم بتغييره، والبرلمان العربى ينعقد اليوم ولا يوجد لدينا وفد يمثل البرلمان المصرى فيه.

وفى رأيك من المسؤول عن ذلك؟


بالتأكيد القيادة الرئيسية والمجلس هو المسؤول عن ذلك.

محمد العرابى، ريجينى ، تيران وصنافير ، نظرية المؤامرة ، التعدى على المصريين بالخارج، اثيوبيا ، سد النهضة ، الاموال المهربة (3)

هل نصحت القيادة فى المجلس للأخذ بهذه الملاحظات المهمة فى تشكيل الوفود؟


رئيس المجلس لا يحتاج إلى النصح، وهو صديق عزيز ورجل محترم جدا، ولكن ضغوط النواب هى التى دفعت إلى ذلك.

هل منظمات المجتمع المدنى تتآمر على مصر؟


أنا ضد فكرة المؤامرة فى كل شىء، ولدى رأى مختلف فى فكرة التعامل مع منظمات المجتمع المدنى الموجودة هنا فى القاهرة « فريدرش ناومان»، بمعنى أنه لا داعى للقلق تماما من أى منظمة تعمل داخل مصر، لأن لدى ثقة فى النواب المصريين، وأدرك أنه من الصعب أن يتم التأثير عليهم، وبالتالى عملية التأثير عليهم غير واردة على الإطلاق.

لماذا يتعرض عبدالعال إلى هجوم شديد من قبل النواب؟


أى شخص سيتولى المجلس بعد انقطاع أربع سنين، كان طبيعيا أن يهاجم ويواجه بالاضطرابات التى حدث فى الأول، وما يميز الدكتور على عبدالعال هو قدرته الهائلة على امتصاص غضب الآخرين.
وعلى الجميع أن يعلم أن عبدالعال تعب كثيرا جدا فى الفترة الأولى، وأداؤه جيد جدا فى ظل الضغوط التى تمارس عليه، وهو يحاول أن يسير فى حقول الألغام بحكمة ولم يخسر أحدا.

بالنسبة لملف «تيران وصنافير» هل تعنى موافقة مجلس الشورى السعودى وتعليقات البعض بأن البرلمان المصرى سيوافق على الاتفاقية أن رأى البرلمان فى هذه الاتفاقية تحصيل حاصل؟


حتى هذه اللحظة لم يصل إلينا ملف تيران وصنافير، ولا نعلم عنه شيئا، وموافقة السعودية على الاتفاقية لا تعنى تفعيلها، وموافقة البرلمان المصرى هى الفيصل الوحيد فى هذه الاتفاقية.

محمد العرابى، ريجينى ، تيران وصنافير ، نظرية المؤامرة ، التعدى على المصريين بالخارج، اثيوبيا ، سد النهضة ، الاموال المهربة (4)

ما تعليقك على تأخر وصول الاتفاقية حتى الآن للمجلس؟


أعتقد أن الهدف من ذلك هو تهدئة الأمور، وأعتقد أيضا أنه من الجيد تأخير وصولها حتى تهدأ الأمور فى الشارع، ولا يوجد لدينا حاجة للاستعجال على تقديم الاتفاقية لمجلس النواب.

هل ترى أن توقيت الإعلان عن الاتفاقية من جانب الدولة كان صحيحا؟


توقيت إعلان الاتفاقية كان غير صائب.

بماذا ستصوت على الاتفاقية؟


سأصوت بما هو لصالح مصر.

ما تعليقك على القضية الفلسطينية ودعوة الرئيس السيسى الأخيرة؟


مصر حركت المياه الراكدة، نتيجة دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى، ولكن لا يمكن أن نعيد إحياء القضية الفلسطينية، دون تحرك من جانب إسرائيل، وإسرائيل لا تظهر نية لتحريكها، بدليل أنه بعد الدعوة مباشرة تم تعيين ليبرلمان المتشدد وزيرا للدفاع.

أعتقد أن الدور الذى يجب أن نسعى للقيام به، خلال الفترة المقبلة، هو أن نظهر إسرائيل للعالم وللمجتمع الدولى على أنها العقبة الوحيدة أمام السلام فى المنطقة، وذلك هو دور المؤتمر الدولى المقبل الذى دعت له فرنسا.

عملية السلام على أرض الواقع «واقعة»، وعملية السلام كانت تعانى وستعانى خلال السنوات المقبلة بسبب إسرائيل.

هل سيكون لمصر دور فى المصالحة بين حماس وفتح؟


«قوة حماس مرتبطة بالظرف الإقليمى، حماس كانت منعمة وقت الإخوان، والإخوان كانوا يستغلون الحركة فى التسويق لأنفسهم، «وكانوا بيقولوا للغرب إحنا اللى معانا المفتاح بتاع حماس، وكانوا بيستخدموا بعض، لكن الوضع الإقليمى حاليا حماس بتفقد وضعها».

«لكنهم عايزين يتعاملوا سياسيا مع مصر تانى»، رغم إن الشارع المصرى يرفض تماما التعامل مع حماس، ولكن فى السياسة الوضع مختلف دائما لمواربة الباب، ومصر حافظت على شعرة العلاقات معهم بالفعل حتى يكون هناك تقارب وليس مصالحة.

لو خرجنا بنتيجة صلح بين حماس وفتح سيكون هذا إنجازا، ونرحب بأى زيارة يقوم بها النواب الفلسطينيون إلى مجلس النواب المصرى.

محمد العرابى، ريجينى ، تيران وصنافير ، نظرية المؤامرة ، التعدى على المصريين بالخارج، اثيوبيا ، سد النهضة ، الاموال المهربة (5)

بالنسبة لملف الأموال المهربة ببرلمان الإخوان ما الدور الذى سيقوم به البرلمان فى هذا الملف؟


لن نبنى أعمالنا على أعمال الإخوان، والحكومة لديها معلومات بشأن هذا الملف، ولكن بمنتهى الوضوح استعادة الأموال المهربة سيحتاج إلى وقت طويل جدا، وليس قبل 5 سنوات أخرى حتى نرى نتيجة.

فى حالة تلقيك دعوة من الكنيست الإسرائيلى هل ستلبيها؟


اجتماعات البرلمانات الكنيست يشارك فيها، وكل دول البحر الأبيض المتوسط، ولكن على سبيل المثال فى الاجتماع، عودتنا لعضوية البرلمان فى تيرانا كان الوفد الإسرائيلى موجودا، ولم نصافحه وكنا نحاوط على عبدالعال لكى نجنبه حرج مقابلة أى من الوفد الإسرائيلى.

أيهما أقرب لك محمد العرابى الوزير أم محمد العرابى رئيس العلاقات الخارجية؟


محمد العرابى الوزير الأقرب، لأن كل شىء كان منظمًا.

هل هناك فرق بين المؤامرة وقوى الشر؟


قوى الشر موجودة وتنتهز الفرص والأحداث، وتغذى بعض الأمور، ودى مش مؤامرة، وإنما استراتيجية لهم لاقتناص الدولة، الإخوان المسلمين قوى الشر.

ماذا عن قطر وتركيا وعلاقتنا بهما؟


انتخاب أحمد أبوالغيط أنهى عهد قطر وتركيا، مفيش عندنا مشكلة إننا نعيش سنين قدام بدون علاقات معاها، إيه المشكلة دولة رئيسها من الإخوان، ومش هينصلح حالها غير لما يمشى، والشعب التركى صديق.

ما تقييمك لأداء الحكومة فى أزمة سد النهضة؟


إحنا بنينا الثقة لهم، وهم بنوا السد.

محمد العرابى، ريجينى ، تيران وصنافير ، نظرية المؤامرة ، التعدى على المصريين بالخارج، اثيوبيا ، سد النهضة ، الاموال المهربة0


موضوعات متعلقة:


- محمد العرابى يكشف تفاصيل لقاءاته على هامش منتدى هلسنكى الدولى


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد قطر

سعادة النائب

عدد الردود 0

بواسطة:

Emadlawer70@yahoo nour

واحنا بنينا الثقة

سكة حديد

عدد الردود 0

بواسطة:

samir el masry

ملاحظات سريعة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المصري

سيادة السفير حضرتك قلت برلمان صح على اساس ان عندنا برلمان هههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة