خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالصور.. تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة رغم ارتفاع أسعارها.. البيع فى دمنهور "دليفرى" وعلى "فيس بوك".. و"التموين": ضبط 30 طن أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمى

الإثنين، 02 مايو 2016 06:56 م
بالصور.. تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة رغم ارتفاع أسعارها.. البيع فى دمنهور "دليفرى" وعلى "فيس بوك".. و"التموين": ضبط 30 طن أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمى الفسيح فى البحيرة
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت اليوم أسواق محافظة البحيرة، إقبالا متزايدا من قبل الأهالى لشراء احتياجاتهم من الفسيخ والسردين والرنجة، وذلك احتفالا بعيد شم النسيم وتوافد عدد كبير من المواطنين على محلات الأسماك المملحة بجميع المدن والمراكز انتظارا لدورهم فى الشراء وسط حالة من الازدحام الشديد.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفسيخ بشكل كبير ليقترب من 100 جنيه للكيلو، إلا أن حركة بيعه كانت فى تزايد مستمر تليه الرنجة المدخنة والسردين.

رصد "اليوم السابع" ما يدور فى سوق الفسيخ بدمنهور أشهر أسواق الأسماك المملحة بالبحيرة، يقول مصطفى الصعيدى صاحب أقدم محلات الفسيخ بدمنهور: صناعة الفسيخ صناعة حقيقية لها قواعد وأصول "مش أى حد يملح سمك يبقى فسخانى دى مهنة عايزة خبرة طويلة ورثتها أبا عن جد، مضيفا: رغم ارتفاع سعر الفسيخ إلا أنه ما زال الملك المتوج على العرش فى شم النسيم، أصل ده إدمان عند المصريين حتى لو بقى الفسيخ بألف جنيه للكيلو الناس هتشتريه.

وطالب الصعيدى الجهات الرقابية والصحية بمطاردة أصحاب محلات الفسيخ غير المرخصة أو ما سماهم بالدخلاء لإساءتهم للمهنة وعدم التزامهم بالشروط الصحية مما يضر بصحة المواطنين.

وتابع "كل سمّاك عايز يكسب اكتر يشتغل فى الفسيخ بدون معرفة علشان كده الناس بيجلها تسمم" وعن التطور فى صناعة الفسيخ وتسويقه قال أشرف الصعيدى - بكالوريوس تجارة ويعمل مع والدة فسخانى: لابد من مواكبة كل التطورات الحديثة حتى فى صناعة الفسيخ، حيث تم إلغاء الأسلوب القديم فى عمل الفسيخ أو ما يسمى بتنشير الفسيخ وتعريضه للشمس وذلك لضرره البالغ على الصحة والاعتماد فقط على التمليح بطريقة معينة تمثل سر الصنعة أيضا حدثت تطورات على تخزين الفسيخ بحيث يتم وضعه فى براميل معالجة لمواجهة أى تسرب للهواء لمنع فساده.

وأضاف: تم ملاحقة التطورات التكنولوجية فى عملية تسويق الفسيخ وعدم الاكتفاء بالبيع المباشر فى الأسواق، حيث يتم البيع من خلال خدمة الدليفرى وعبر الإنترنت للتوصيل للمنازل، كما تم إنشاء حساب على موقع الفيس بوك للرد على أسئلة المواطنين فى هذا الشأن ولاقى رواجا منقطع النظير.

وعن ارتفاع أسعار الفسيخ هذا العام عن الأعوام السابقة أكد حمادة المسلمانى - فسخانى بسوق الفسيخ بدمنهور - أن السبب الرئيسى لذلك هو ارتفاع أسعار أسماك البورى التى تورد إلينا من محافظة كفر الشيخ، وأوضح أن أسماك البورى التى تصلح للتمليح كفسيخ يجرى عليها مزاد بالمزارع السمكية بمركز بلطيم وبقدر ارتفاع هذه الأسماك يرتفع أسعار الفسيخ.

وعن رأى الأهالى فى ارتفاع أسعار الفسيخ قالت نادية المغربى - ربة منزل - هنعمل إيه مينفعش نقضى شم النسيم من غير فسيخ على الغدا علشان كده بنشتريه بأى تمن، وأضافت: الناس ممكن توفر لو جابت سردين ورنجة مع الفسيخ علشان يقضى العيلة خاصة لوكانت فيه عزومات فى شم النسيم.

وأكدت فاتن عبد الفتاح – مدرسة - حاولت أكتر من مرة أعمل فسيخ فى البيت وعرفت طريقته بكل تفاصيلها من التلفزيون لكن سبحان الله طعم فسيخ المحلات مختلف تماما عن عمايل البيوت أصل ده رزق للناس، وطالبت الجهات التموينية بالرقابة الصارمة على محلات الفسيخ والرنجة، كل عيد لازم نشوف ناس بيجيلها تسمم من الفسيخ ومفيش حد بيتحرك من الحكومة.

وقال محمد موصلى – موظف – أنا قاطعت الفسيخ من مدة وبجيب رنجة وملوحة لأن كل مدى الأسعار بترتفع وعلشان أكفى فسيخ لأسرة مكونة من 5 أفراد عايز ميزانية لوحدها مضيفا "حتى أسعار الرنجة بترتفع هى كمان والله ممكن يجى علينا شم النسيم ونقضيه بالبيض الملون بس من غير فسيخ ولا غيره.

ومن الفسيخ إلى أسماك الرنجة المدخنة حيث يضم سوق الفسيخ بدمنهور عددا من محلات بيع الرنجة وأم الخلول، وشهدت تلك المحلات إقبالا كبيرا فى شم النسيم خاصة مع ارتفاع أسعار الفسيخ، وقال أحمد حسونة - موزع وصاحب مصنع رنجة بدمنهور - إن سوق الرنجة يشهد فى شم النسيم أكبر نسبة مبيعات على الإطلاق طوال السنة وذلك لرخص ثمنها بالمقارنة بالفسيخ حيث لا يتعدى ثمنها 25 جنيها للكيلو للصنف الممتاز، مضيفا أن الرنجة المدخنة أنواع وأصناف لكن أفخرها أسماك الرنجة والتى يتم استيرادها من هولندا وتسمى قبل التصنيع بأسماك "الهارنج".

وعن مراحل صناعة الرنجة يقول حسونة: يتم تمليح أسماك الهارنج المستوردة لعدة أيام على حسب نوع السمكة ثم يتم تنشيرها تحت مراوح الهواء داخل المصنع من 6 إلى 8 ساعات، وبعد ذلك يتم وضع الأسماك المملحة داخل أفران خاصة تعمل بنشارة الخشب من 12 إلى 15 ساعة لكى يتم تسويتها بالتدخين ويكسبها اللون الذهبى الشهير ليتم تغليفها وبيعها للجمهور.

وأوضح أحمد حسونة أن هناك المئات من مصانع الرنجة غير المرخصة والتى تسمى بمصانع "بير السلم" ويتم توزيع إنتاجها بعيدا عن أى رقابة مما يؤدى إلى أضرار صحية بالغة خاصة تصل إلى التسمم الغذائى.

وفى هذا السياق كثفت مباحث التموين بالبحيرة من حملاتها على الأسواق والمتاجر خاصة محلات الأسماك المملحة بالتزامن مع عيد شم النسيم للتأكد من صلاحية السلع المعروضة بها للاستهلاك الآدمى وذلك بالتعاون مع مديرتى الصحة والتموين.

وأكد العقيد وجدى الصيرفى مدير مباحث التموين بالبحيرة على تواصل الحملات الرقابية على مصانع ومحلات الأسماك المملحة والمدخنة لمواجهة تسرب أى منتجات فاسدة للأسواق فى عيد شم النسيم.

وأشار الصيرفى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى ضبط أكثر من 30 طنا من الفسيخ والرنجة غير صالحة للاستخدام الآدمى والتحفظ عليها تمهيدًا لإعدامها بواسطة الجهات المختصة.

فيما أعلن الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة عن رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والمراكز الطبية لمواجهة أى حالات تسمم نتيجة تناول الأسماك المملحة خاصة الفسيخ مع توفير الأدوية والأمصال اللازمة لذلك، مضيفا أنه تم الدفع بسيارات الإسعاف إلى أماكن التجمعات السكانية مثل المنتزهات والحدائق العامة لمواجهة أى حالات طارئة فى هذا الشأن.

تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة (1)

تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة (2)

تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة (3)

تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة (4)

تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة (5)

تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة (6)

تزايد إقبال أهالى البحيرة على شراء الفسيخ والرنجة (7)


موضوعات متعلقة..


ضبط 1800 كيلو فسيخ ورنجة فاسدة ومجهولة المصدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة