خالد صلاح

رئيس اتحاد الأثريين المصريين: "هيرودوت" كان جاهلا باللغة المصرية القديمة

الجمعة، 13 مايو 2016 05:22 م
رئيس اتحاد الأثريين المصريين: "هيرودوت" كان جاهلا باللغة المصرية القديمة الدكتور عبد الحليم نور الدين
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق
قال الدكتور عبد الحليم نور الدين، رئيس اتحاد الأثريين المصريين، إن هيرودوت كان يستطلع الأحداث ويراها ثم يكتبها، ومشكلته أنه عندما أتى إلى مصر ضلل فى بعض الأحيان بمعلومات خاطئة، حيث إنه كان لا يعرف اللغة المصرية القديمة "الهيروغليفية".

وأكد الدكتور عبد الحليم نور الدين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن "هيرودوت" كان يعتمد على مصادر غير موثوق بها خلال كتابته للتاريخ، ولذلك كتب بعضا من "الخرافات" وكانت من ضمن المعلومات المغلوطة حكايته لقصة بناء الأهرامات، حيث أن هيرودوت قال فى كتابه إن هرم خوفو بنى بالدعارة، عندما طلب خوفو من أبنته ممارسة البغاء، فكان يعطيها كل رجل الحجارة لاستكمال بناء الهرم، وهذا كلام عارى تمام من الصحة.

وأضاف رئيس اتحاد الأثريين المصريين، أن هيرودوت قام بزيارة مصر فى وقت كانت اليونان تعادى مصر، وبالتالى فهو كان ينحاز لبلاده فى طريقة كتابة التاريخ المصرى، لأنه فى كثير من الأحيان يعتمد على مصادر يونانية موجودة بمصر آنذاك، لكن فى الوقت نفسه قام بسرد حقائق مهمة، لا نستطيع أن ننكرها، فكان يسجل كل الشواهد التى يراها، مشيرا إلى "مانيتون" الذى قام بكتابة التاريخ ولكن النسخة الأصلية من تاريخ مانيتون فقدت أثناء حريق مكتبة الإسكندرية، ولم يصل من هذا التاريخ إلا مقتطفات نقلها بعض المؤرخين.



موضوعات متعلقة..


"ديلى ميل": الفراعنة أول من أجروا عمليات إجهاض فى العالم.. باحثون يكتشفون أجنة داخل تابوت خشبى ترجع لـ525 قبل الميلاد.. ويؤكدون: طريقة دفنهم دقيقة بشكل لا يصدق.. ومتحف كامبريدج يحتفى بالمناسبة
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة