خالد صلاح

الكنيسة الكاثوليكية الإسبانية تعيد صفة "مسجد" لقرطبة الكبير

الأحد، 03 أبريل 2016 12:14 م
الكنيسة الكاثوليكية الإسبانية تعيد صفة "مسجد" لقرطبة الكبير مسجد قرطبة - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى
إضافة تعليق
قالت صحيفة البيروديستا ديجيتال الإسبانية إن الكنيسة الكاثوليكية فى مدينة قرطبة الإسبانية وافقت على إعادة صفة "مسجد" لمسجد قرطبة الكبير بعد أن تم إطلاق اسم "كاتدرائية قرطبة" عليه.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة الثقافة فى مجلس الأندلس روزا أجيلار طالبت فى 9 فبراير الماضى من الكنيسة الكاثوليكية "تجديد الكتيبات الموجودة الآن حول مسجد قرطبة، بالوصف أنه "مسجد قرطبة" وليس كاتدارئية، مشيرة إلى أن تسمية المسجد بكاتدرائية تسبب فى حيرة لدى السائحين.

وقالت الصحيفة إن منظمة اليونسكو الدولية وضعته كعمل فنى إسلامى وأنه رمز لتعددية الثقافية وذلك لأنه يحتوى على الكاتدرائية بداخله.

وأوضحت الصحيفة أن محتجين كانوا يطالبون بهذا التغيير بقرار السلطات الكنسية، وكان هؤلاء يشتكون من أن السياسة التى كانت تنتهجها الكنيسة بالامتناع عن ذكر الإشارة إلى المسجد فى النشرات والتذاكر فى السنوات الأخيرة إنما كانت محاولة لطمس تاريخ المبنى الإسلامى.

وقالت الجمعية الكنسية التى تدير المبنى إنه، وبعد دراسة وتمحيص، وفى مصلحة السياحة، تقرر تسميته من الآن فصاعدا "بمجمع المسجد والكاتدرائية والنصب."

وكان المسجد بنى فى القرن الثامن الميلادى ويعكس الوجود العربى الإسلامى فى الأندلس، ولكن تم تحويله إلى كاتدرائية فى القرن الثالث عشر بعد انهيار الحكم العربى.


موضوعات متعلقة..


- قل كاتدرائية مسجد قرطبة ولا تقل "كاتدرائية قرطبة" إجراء إسبانى لتنشيط السياحة
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة