خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

معركة "فيس بوك" بالبرلمان.. "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" تتبنى تشريعا ينظم عمل الموقع.. وتؤكد: نستهدف رقابته وليس إغلاقه.. ولجنة "الأمن القومى": نبدأ ضبط أداء الإعلام المطبوع والمرئى والإلكترونى

الإثنين، 25 أبريل 2016 10:49 ص
معركة "فيس بوك" بالبرلمان.. "الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" تتبنى تشريعا ينظم عمل الموقع.. وتؤكد: نستهدف رقابته وليس إغلاقه.. ولجنة "الأمن القومى": نبدأ ضبط أداء الإعلام المطبوع والمرئى والإلكترونى البرلمان
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع تشكيل اللجان البرلمانية، عاود عدد من النواب لطرح قضايا كانت عالقة فى انتظار تشكيل اللجان، وكان من بين تلك القضايا اقتراح بعض النواب لسن تشريع يضبط مواقع التواصل الاجتماعى، وتبنت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طرحا لمناقشة وضع ضوابط لعمل تلك المواقع.

-لجنة الاتصالات فى البرلمان تتبنى طرحا لسن تشريع ينظم"فيس بوك"


أعلن النائب أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن اللجنة محور عملها يقوم بالأساس حول ما يتعلق بموضوعات الاتصالات ومن بينها عمل مواقع التواصل الاجتماعى، لافتا إلى أنه سيتبنى سن تشريع لتنظيم مواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها "فيس بوك".

وقال النائب أحمد زيدان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم التنسيق مع اللجان التى قد يكون لها علاقة بموضوع تنظيم عمل مواقع التواصل الاجتماعى ومنها لجنة الإعلام ولجنة الدفاع والأمن القومى، مشيرا إلى أهمية أن يتم رصد ومتابعة الصفحات المروجة للأفكار المتطرفة أو دعوات الفوضى والإرهاب.

وأضاف أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الحديث عن إغلاق موقع "فيس بوك" غير وارد بالمرة لأن 60% من الشباب يستخدم الموقع وليس كل من يستخدمه يجعله وسيلة لتحقيق ضرر بالآخرين أو الدعوة للعنف ولكن هناك استخدامات كثيرة إيجابية له وليس واقعيا أن يرفع أحد شعار إغلاقه.

وأكد النائب أحمد زيدان، أن فكرة إغلاق الفيس غير مطروحة داخل لجنة الاتصالات، لكن الرقابة على كيفية استخدام تلك المواقع هو هدف اللجنة بما يحقق الصالح العام.

-لجنة الأمن القومى بالبرلمان تسعى لضبط عمل وسائل النشر بما فيها "فيس بوك"


وقال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن اللجنة ستضع خطة وملفات لحماية الأمن القومى المصرى، موضحا أن اللجنة معنية بكل القضايا المتعلقة بالأمن القومى، وعلى رأسها التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وأن قضايا رغيف العيش وارتفاع الدولار ضمن قضايا الأمن القومى الذى تسلط اللجنة عليها الضوء".

وأضاف رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستعمل بالتنسيق مع باقى لجان البرلمان لمواجهة تحديات الأمن القومى، مشيرا إلى أن اللجنة ستعمل على تنفيذ انضباط الإعلام بكافة أنواعه المطبوعة والمرئى والإليكترونى وتفعيل مواد الدستور التى تنص على إعادة الانضباط لتلك الوسائل خلال الفترة المقبلة بما فيها مواقع التواصل الاجتماعى لأنها تدخل ضمن وسائل النشر.

-تشريعات لحماية "فيس بوك"


فيما قال النائب أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعا اليوم الاثنين، لبحث التشريعات المتعلقة بتطوير تكنولوجيا الاتصالات فى مصر، وحماية وسائل التواصل الاجتماعى، موضحا أن اللجنة ستتواصل مع الحكومة للتنسيق فى تنفيذ برنامجها بتطوير وسائل الاتصال الإليكترونية.

وأضاف وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أنه يرفض فرض أى رقابة أو دعوات صارمة ضد مواقع التواصل الاجتماعى، مشيرا إلى أنه خاطب أحد النواب الذين أعلنوا أنهم بصدد تقديم قانون يطلب الدخول على فيس بوك بالرقم القومى، مؤكدا رفضه لهذا القانون، موضحا أن فرض أى رقابة على فيس بوك لن يشجع على الاستثمار، ومصر فى أمس الحاجة لتشجيع الاستثمار، موضحا أنهم سيسعون لوضع تشريعات لحماية "فيس بوك" وليس فرض رقابة عليه.

يرى عصام بركات، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أنه لابد من تنظيم عمل مواقع التواصل الاجتماعى خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن تلك المواقع يتم استخدامها بشكل خاطئ ونحن مع حرية التعبير، ولكن فى إطار ضوابط محددة دون تجريح أو ترويج لأفكار متطرفة.

وقال عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن فكرة ضبط عمل فيس بوك جيدة ولابد من الإسراع فيها حتى يتم تحجيم الصفحات التى تروج للأفكار المتطرفة أو السلبية وأن هذا لابد أن يكون من خلال تشريع واضح.


موضوعات متعلقة...


نواب يفتحون النار على مواقع التواصل.. رئيس"برلمانية المؤتمر"


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أ . د / محمد محمود محمدين

ضرورة الاستفادة من المقترحات الشعبية

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة