أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. كفر الشيخ تنتظر افتتاح أكبر مزرعة أسماك بالشرق الأوسط فى بركة غليون.. إنشاء مدرسة صناعية لتعليم الاستزراع السمكى.. أحمد نصار: الرئيس السيسى حول حلمنا إلى واقع ملموس

الأربعاء، 20 أبريل 2016 01:22 ص
بالصور.. كفر الشيخ تنتظر افتتاح أكبر مزرعة أسماك بالشرق الأوسط فى بركة غليون.. إنشاء مدرسة صناعية لتعليم الاستزراع السمكى.. أحمد نصار: الرئيس السيسى حول حلمنا إلى واقع ملموس بركة غليون تتحول إلي أكبر مزرعة أسماك
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتظر أكثر من 3 ملايين ونصف المليون شخص من أهالى كفر الشيخ الحلم الذى وعد به الرئيس عبد الفتاح السيسى بإقامة أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط فى منطقة بركة غليون لتكون قريبة من الطريق الدولى الساحلى، وتم بدء العمل فيها بالفعل، ليفاجأ أهالى كفر الشيخ بتحقيق الحلم الذى يعيد لمحافظة كفر الشيخ مكانتها الأولى فى انتاج الأسماك، ومن المنتظر افتتاحها خلال الثلاث أشهر القادمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ويتواجد حالياً خبراء مصريين وصينيين لإقامة المزرعة السمكية فى منطقة بركة غليون، لإعداد تلك المزرعة السمكية على مرحلتين، الأولى على مساحة 3 آلاف فدان ومثلها كمرحلة ثانية، وتم اسناد مهمة إقامتها للقوات المسلحة، كما سيتم إنشاء المدرسة الثانوية الصناعية لتعليم حرفة الصيد والثروة السمكية، ومن بين أقسامها قسم الاستزراع السمكى وقسم تصنيع الأسماك.


النائب شكرى الجندى يطالب الحكومة بالاهتمام بكفر الشيخ


ويقول اللواء شكرى الجندى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز كفر الشيخ، إنه من ضمن من طالبوا فى مجلس النواب بإنشاء أكبر مزرعة سمكية بمحافظة كفر الشيخ على الساحل الشمالى.

وأضاف الجندى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه يطالب الحكومة بالنظر لمحافظة كفر الشيخ بعين الاعتبار والاهتمام لما تحتاجه من خدمات متعددة، والعمل على استغلال مواردها.

أحمد نصار: الرئيس السيسى حول الحلم إلى واقع ملموس


وقال أحمد نصار نقيب الصيادين والمتحدث الرسمى باسم صيادين مصر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قرر إقامة أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط بكفر الشيخ، وحول الحلم الذى لم يستطع المحافظين تحقيقه لواقع ملموس.

وأضاف نصار فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المشروع العملاق سيتم إنشاءه فى بركة غليون التى تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط من ناحية الشرق لقرية الجزيرة الخضراء وشمالاً لقرية برج مغيزل وتقع على نهر النيل فرع رشيد بقرية برج مغيزل، وتمتاز بجودة التربة التى تصلح إلى مشروع الاستزراع السمكى.

وتابع نصار "بركة غليون كانت تابعة إلى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وكانت تؤجرها إلى الجمعية التعاونية لصائدى الأسماك ببرج مغيزل، وكانت تنتج كميات كبيرة من أجود أنواع الاسماك فى العالم بشكل طبيعى دون تدخل بشرى، منها (البورى والبلطى والحنش والدنيس)، وكان يقدر انتاجها سنوياً بحوالى 200 ألف طن سنوياً واستمر العمل لسنوات طويلة بها حتى عام 1978، وتوقف العمل بها بشكل رسمى ولكن ظل الصيادون أبناء المنطقة يعملون بشكل منفرد، وتم عمل رصيف لحماية الشاطىء بمعرفة الشركة الصينية وظل العمل متوقف حتى عام 2009م".

وأكمل نقيب الصيادين قائلاً، أن "اللواء أحمد ذكى عابدين محافظ كفر الشيخ الأسبق كلف الدكتور زكريا أبو عمر مستشاره للثروة السمكية فى ذلك الوقت بسرعة عمل دراسة وتشكيل لجنة فنية وتحديد إمكانية استغلال تلك البركة بالشكل الأمثل، فقد استقرت الدراسة إن هذه الأرض لا تصلح إلا للإستزراع السمكى وبعد عمل زيارات ميدانية من بعض أساتذة الجامعة لها، أرادت إحدى الشركات الكندية فى عهد اللواء صلاح سلامة محافظ كفر الشيخ الأسبق أن تقام مزرعة للجمبرى بها، ولكن هذا لم يحدث لرفض المحافظ فى ذلك الوقت، ولكن قام اللواء أحمد ذكى عابدين بتخصيص الأرض للقوات المسلحة لإنشاء مزارع سمكية عليها لإنتاج أنواع من الأسماك المختلفة وبكميات كبيرة، وتم استلام تلك الأرض فى عام 2010، ولكن توقف هذا المشروع بعد قيام ثورة 25 يناير 2011، حتى جاء المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ الأسبق، وأحيا هذا المشروع من جديد، وحضر إلى بركة غليون عدد من المسؤلين بالقوات المسلحة منهم اللواء حمدى بدين مسؤل الثروة السمكية بالقوات المسلحة وقائد المنطقة الشمالية وقد بدأ العمل فى عهد الدكتور أسامة عبد الواحد محافظ كفر الشيخ السابق".

وأكد نصار أنه بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى تحول الأمر من مجرد محاولات لواقع ملموس، وتم بدء العمل فى المشروع ضمن الخطة التى وضعها الرئيس، وأعلن عنها ضمن المشروعات القومية التى أعدها ليتم تنفيذ الحلم، ويتواصل العمل بها ليلاً نهاراً حتى تم تحديد شهر أغسطس لإفتتاح هذا المشروع العملاق والذى سيمنح مصر الاكتفاء الذاتى من الأسماك.

الرئيس السيسى يفتتح المزرعة خلال شهرين من الآن


وقال مصدر بديوان عام محافظ كفر الشيخ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيفتتح بالمحافظة أكبر مزرعة سمكية على مستوى الشرق الأوسط خلال شهرين من الآن.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المزرعة السمكية ستقام بالمنطقة الشمالية بجوار الطريق الدولى الساحلى الممتد على مساحة 118 كيلو متر، مشيراً إلى أن القوات المسلحة مسند لها إقامة المزرعة، موضحاً أن المحافظة تنتج حالياً 40% من إنتاج مصر من الأسماك وبإنشاء تلك المزرعة العملاقة سيتم إنتاج ما يسد حاجة مصر من الأسماك بالإضافة لتوفير آلاف من فرص العمل.


بركة غليون (1)

بركة غليون (2)

بركة غليون (3)

بركة غليون (4)



موضوعات متعلقة...


نائب بكفر الشيخ: حصلت على موافقة بإنشاء أكبر مزرعة سمكية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الشحات محمود الشحات محمود

شمال سيناء

ان شاء الله هايبكه الجمل مشرع في كفرالشيخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة