أكرم القصاص - علا الشافعي

موجودة بمتحف تورينو الإيطالى..

مدير آثار البحر الأحمر:أقدم خريطة بالعالم مصرية رسمت1318ق م وتضم130منجم ذهب

الجمعة، 15 أبريل 2016 09:08 ص
مدير آثار البحر الأحمر:أقدم خريطة بالعالم مصرية رسمت1318ق م وتضم130منجم ذهب نقوش فرعونية بوادى الحمامات
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد أبو الوفا مدير آثار البحر الأحمر، أن متحف تورينو الإيطالى توجد به أقدم خريطة فى العالم، ترجع لعام 1318 قبل الميلاد، وهى للملك سيتى الأول، توضح جميع المسالك والدروب الجبلية لمناجم الصحراء الشرقية، وتبين من تلك الخريطة أن منطقة وادى الحمامات والتى تمثل قاعدة المثلث تقع فى الطريق الرابط بين مدينة قفط التابعة لمحافظة قنا ومدينة القصير التابعة لمحافظة البحر الأحمر، والذى أطلق عليه قديما طريق قدس الأقداس لمرور ملوك الفراعنة به خلال رحلاتهم لبلاد إفريقيا، يوجد بها فيما يعادل 25 منجما من الذهب، وأن الخريطة توضح الطرق إلى 130 منجم ذهب بينهم السكرى.

أضاف مدير آثار البحر الأحمر لـ"اليوم السابع"، أن طريق وادى الحمامات يعد أقدم وأول طريق فى العالم، وخريطة الملك سيتى الأول هى أقدم وأول خريطة فى العالم، مضيفا أن الفراعنة أول من استخدموا التعدين وأول من قدروا قيمة المثلث الذهبى بما يمتلكه.

وأوضح أبو الوفا، أن منطقة وادى الحمامات كانت قديما تسمى وادى الحمام أو الحامامات نسبة لوجود نقوش كثيرة للحمام على صخور للمنطقة والتى كانت ترمز إلى السلام.

وأكد أن بعض العلماء الأثريين توصلوا إلى أن منطقة وادى الحمامات كانت قديما يتم نقل مرتكبى الذنوب والخارجين على القانون لتشغيلهم فى استخراج الأحجار التى يتم إرسالها إلى مدينة طيبة لبناء المعابد، وهى أحجار البريشا والبخت والجرانيت.

نقوش-فرعونية-فى-وادى-الحمامات-(1)

نقوش-فرعونية-فى-وادى-الحمامات-(2)

نقوش-فرعونية-فى-وادى-الحمامات-(3)

نقوش-فرعونية-فى-وادى-الحمامات-(4)

نقوش-فرعونية-فى-وادى-الحمامات-(5)

نقوش-فرعونية-فى-وادى-الحمامات-(6)



موضوعات متعلقة


عضو مجموعة العمل الفنية لمشروع المثلث الذهبى: الشركة الإيطالية الاستشارية تسلم خطتها نهاية مارس المقبل..والتنمية سياحية زراعية صناعية تعدينية سكنية..وتوجيهات رئاسية بعدم حدوث أى أخطاء فى إنشاء المشروع











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

بسم الله ماشاء الله

هذه هي خزائن الأرض ...فداروها عن الطامعين...

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى 0 0 0 9

قدماء عظماء

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

طيب ... و بعدييين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة