أكرم القصاص - علا الشافعي

المستثمر السعودى زياد بن محفوظ:الإعلام المصرى تحدث عن الطائرة الروسية أكثر من الغرب..أناشدكم بالعدالة فى الأسعار للسائح العربى والأجنبى..والشركات المصرية ربحت الكثير وجاء دورها للعمل دون النظر للربحية

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 04:08 ص
المستثمر السعودى زياد بن محفوظ:الإعلام المصرى تحدث عن الطائرة الروسية أكثر من الغرب..أناشدكم بالعدالة فى الأسعار للسائح العربى والأجنبى..والشركات المصرية ربحت الكثير وجاء دورها للعمل دون النظر للربحية زياد بن محفوظ، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيلاف للسياحة والفنادق
حوار ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستثمر السعودى، زياد بن محفوظ، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيلاف للسياحة والفنادق، إن أول من طعن هذه البلد هم أبنائها وليس أحد آخر، موجه لومه لوسائل الإعلام المصرى لتكبير وتضخيم الأحداث التى تشهدها مصر، رافضا نبرة التشكيك فى ضعف الأمن والأمان بالمقصد السياحى المصرى، قائلا: "إذا كان رب العباد قال «ادخلوها آمنين» فلماذا نحن نشك"، وأكد أنه إذا توقفت السياحة عن شرم الشيخ فهذا فشل سعودى وليس فشلا مصريا فقط، مطالبا بتوحيد وتخفيض الأسعار بالفنادق المصرية وعدم التفرقة بين السائح العربى والأجنبى، وإلى نص الحوار..

ما هى أهم المتطلبات لدفع الحركة السياحية البينية بين الدول العربية؟


اليوم يجب أن نفكر بأسلوب مختلف، فالجميع على يقين أنه يوجد انخفاض فى السياحة الأوروبية، ولهذا يجب علينا أن نفكر فى السياحة العربية بطريقة تشجيعية تصل للسائح نفسه، وكيف نعمل على إغراء العميل ونشجعه، بأننا نمتلك مقومات سياحية متكاملة بالمواصفات العالمية من ناحية الجودة والخدمة، وهذا هو الشىء الوحيد الذى نستطيع من خلاله الربط بين جودة الخدمات المقدمة وأسعارها.

كذلك نحتاج إلى تسيير رحلات مدروسة أكثر، وهنا فى مصر لديهم الخبره الكافية فى مسألة الخدمات الجوية وجودة الطيران، ولكن بالتأكيد يجب دارسة المنطقة من حيث الطيران والسياحة بطريقة مختلفة.

زياد-بن-محفوظ،-رئيس-مجلس-إدارة-مجموعة-إيلاف-للسياحة-والفنادق-وميرفت-رشاد-محررة-اليوم-السابع
زياد بن محفوظ، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيلاف للسياحة والفنادق وميرفت رشاد محررة اليوم السابع



وما هى أهم المطالب التى يمكن تحديدها لجذب السائح العربى لزيارة مصر؟


بصراحة "الإعلام " يجب تغيير أسلوب الإعلام فى معالجة الأمور وعدم تكبيرها وتضخيمها أكثر من اللازم، وهنا أحب أن أشير إلى التناول الإعلامى على سبيل المثال فى حادث طائرة "فلاى دبى" هل قامت الصحافة الإماراتية وقالت هذا إرهاب؟!، وبالمقارنة دعونا نتحدث عندما سقطت الطائرة الروسية فى مصر.. ظل الإعلام المصرى يتحدث عنها أكثر من الإعلام الغربى والأجنبى، وهنا يجب أن نقول علينا بتدريب الإعلام المصرى ليعطى الانطباع والصورة التى تستحقه هذه البلد المعطاءة.

ما هى أهم مشاكل ومتطلبات السائح العربى الوافد إلى مصر؟


أنا أحب أناشدكم أن يكون هناك عدالة فى الأسعار أن لم تكن هناك مساواة، لأن طبيعة السائح العربى فترة إقامته أطول وأن حجم إنفاقه أعلى وفى النهاية يتم إعطاؤه سعرا أغلى، هذا ليس عدلا. بالعكس أنا أريد أسعار مميزه للسائح الخليجى لأنه بطبيعته لا يشغل الفندق فقط بل لديه حجم مشتريات فى الأسواق والمطاعم وخلافه، وهذا ما يعجل عجلة الاقتصاد بشكل عام تدور فى المنطقة بكاملها.

هل تواجهون فروق الأسعار فى دول عربية أخرى؟


فالحقيقة لا أظن هذا، حتى إن وجد فرق فى الأسعار فى بعض الدول لا أظن أن فرق الأسعار بنفس الحجم الموجود فى مصر، وأنا كصاحب شركة سياحية كبيرة فى المملكة العربية السعودية لدى أسعار الفنادق فى المملكة الأردنية وأيضا فنادق جدة بالسعودية، وأعتقد أننا على مسافة واحدة ليست بعيدة، ولكن عندما اقارن فرق الأسعار نجده كبير، ومن ناحية أخرى عندما أقارن الأسعار للسوق الخليجى فى مصر مقارنتا مع جنسيات أخرى، أجد أن الأسعار المصرية المعطاة للجنسيات الأخرى أقل بكثير جدا عن الأسعار التى تعطى للخليجى، أتمنى من الله أن يتم مراجعة تلك السياسة البيعية للسوق الخليجى من قبل المسئولين والمستثمرين المصريين.

نحن اليوم فى المنطقة العربية نواجه كارثة وعلينا الاعتراف بها، عندما نحدد مشكلتنا نستطيع أن نواجهها، ونستطيع أن نحدد لها الحلول السريعة، ولكن اذا اصبحنا كالنعام ندفن رؤوسنا فى الرمال، سوف يمر السباق من جانبنا وسيصل إلى أبعد مدى وأماكن أخرى، ونحن مازلنا متمسكين بأسعارنا وخدماتنا دون تطوير.

علينا اليوم أن لا ننظر إلى الربحية، يجب على الجميع أن ينظر فى اتجاه واحد وهو التشغيل فقط، احنا اشتغلنا سنوات عديدة وربحنا الكثير والكثير – انا أقصد هنا الاستثمار المصرى – والآن جاء الدور على الشركات المصرية التى ربحت مئات الملايين، أنها تعطى السائح العربى على الخصوص أسعار عادلة، الأسعار التى تشغل ليس الأسعار التى تربح.

هل ترى أن المقصد السياحى المصرى نجح فى إدارة الأزمة، وهل الوطن العربى لديه القدرة على تجاوز أزمته؟


إدارة الأزمات " فن"، أن تكون مؤهل نفسيا من قبل وقوع الأزمة، وأن يكون لديك الكثير من الخطط والبدائل المختلفة لتستطيع بها إدارة تلك الأزمة، لكن أحنا للأسف رد الفعل عندنا مثل حارس المرمى لا يتحرك إلا عندما تأتيه الهجمة، غير ذلك نرى حارس المرمى هادئ وجالس، وهذا أحد عيوبنا، ولكنه ليس عيبنا كعرب بشكل مطلق.

يجب علينا التكاتف حتى ولو كانت حركة العجلة بطيئة إلا أنه فى صالحنا أن لا تقف العجلة، لانها لو توقفت يبقى هذا فشل للجميع، لا قدر الله لو توقفت السياحة عن شرم الشيخ فهذا فشل سعودى وليس فشل مصرى فقط، هذا فشل خليجى ليس فشلا مصريا فقط، وهذا أيضا فشل عربى ليس فشلا مصريا فقط. وأى دولة عربية لديها سياحة أو كان لديها سياحة وتوقفت فنادقها أو تم تسريح العمالة بها هذا عيب ليس فى الاقتصاد وليس فى الدول الأوربية ولكن العيب فينا نحن العرب.

ما هى العقبات التى تواجه السائح السعودى خلال زيارته لمصر؟


المملكة العربية السعودية بها 6 ملايين أجنبى لديهم إقامة رسمية مسجلة ومعلوماتهم موجودة بوزارة الداخلية السعودية، لماذا تصعب السلطات المصرية منح هؤلاء تأشيراتهم، اليوم عندنا شريحة كبيرة من الأجانب المقيمين فى المملكة أو لدينا أعمال فى مصر، يريد رجل الأعمال السعودى أن يصطحب أحد موظفيه الأجانب ينتظر بالأسبوع أو الأسبوعين لمنحهم التأشيرات، مثال آخر شخص من أم سعودية وأب أجنبى، عندنا فى المملكة مليون أسرة يمنية كبيرة وقادرة مقيمين بالمملكة منذ زمن وكانوا من رواد السياحة فى مصر، اليوم لازم عليهم ينتظرون منحهم التأشيرات إن أخذوها، يجب على السلطات المصرية إعادة النظر فى مثل هذه الأمور بالتعاون مع الجانب السعودى.

أنت كسائح عربى عندما وصلت مطار شرم الشيخ هل شعرت بالأمان؟


إذا كان رب العباد قال "ادخلوها آمنين" فإحنا نبدأ نشكك فى هذا، هل إذا حصل حادث أو اثنين هذا لا يوقف العجلة لا من ناحيتنا ولا من ناحية الدولة هنا فى مصر، نحن يجب أن نظهر للجميع الإجراءات الأمنية وكيف نحمى السائح أيا ما كانت جنسيته، ويجب تشكيل فريق عمل على كفاءة عالية للتحدث عن السياحة المصرية ويتحدث عن الأمن والأمان فى مصر.

ما هو حجم الحركة السياحية الوافدة عبر شركتكم لمصر؟


نحن شركة متكاملة لدينا فنادق - سياحة - حج وعمرة، نحن ندير ونمتلك أكثر من 14 فندقا ما بين مكة وجده والمدينة، ولنا حصة الأسد من السوق المصرى، أما بخصوص السياحة السعودية إلى مصر فالحقيقة ليس لدى أرقام الآن، ولكن قطعا هناك انخفاض عن الأعوام السابقة، وذلك بسبب التخوفات، فالسبب الرئيسى من وجهت نظرى هو الإعلام، وأكرر عندما انفجرت طائرة "فلاى دبي" هل تم توقيف حركة السياحة عند دبى؟!!، هل قامت الصحافة الإماراتية وقالت هذا إرهاب أو كذا؟!!، أنا لا أدرى لماذا تفعل الصحافة المصرية ذلك!!.. أنا هنا لا أهاجم أحد بالعكس، أنا من محبى هذه البلد، ولكن أول من طعن هذه البلد هم أبناؤها وليس أحدا آخر "والعفو منكم".

هل السياحة فى مصر تحقق كل متطلبات السائحين العرب؟


مصر متكاملة ولديها مقومات سياحية جاذبه لأى سوق، ولا نستطيع أن نغفل التطور الهائل وخصوصا فى شرم الشيخ، ومن وجهت نظرى يجب أن يكون هناك لجنة سياحية فى شرم الشيخ، تجمع كل المستثمرين والملاك لوضع خطة واحدة، فلا يصح أن اليوم مثلا ارتفعت نسبة الإشغال لفندق ما فيقوم برفع الأسعار ولو انخفضت نسبة الإشغال يقوم بخفض الأسعار، أنا افهم تلك السياسة ولكنها تصح عندما تكون الأوضاع مستقرة، لكن اليوم فى ظل الازمة وعندنا كارثة، فيجب التكاتف بين المستثمرين المصريين لوضع خطه شاملة للأسعار يوزعوها بشكل منخفض على الموسم ليعمل الجميع لصالحهم وليس شركة بعينها، ولو تم تخفيض الأسعار بشكل اتفاقى وتم توحيد الاسعار بشكل غير متفاوت فى صورة عروض وتخفيضات ولو بشكل مؤقت لإدارة تلك الأزمة سوف نرى أن العالم كله سوف يعمل لصالح مصر، ويصير هناك حجم مبيعات تجعل الجميع يعمل، وهذا المفروض ما يحدث فى شرم الشيخ، كيفية إعادة إحياء شرم الشيخ بأكبر عدد من السائحين وفى وقت قصير ممكن.


موضوعات متعلقة


- "السياحة العربية" تطالب بتسهيل منح تأشيرات لزوجات الخليجيين حملة الجنسيات الأخرى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian

وايضا تغليظ العقوبات على بعض من اعتدوا على السائحين سواء عرب او اجانب

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو رشاد

اتعلموا يامصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

إسماعيل البريء

و الله إني أقولها كل يوم . عموما حقك عليّ

عدد الردود 0

بواسطة:

رؤوف

صح

عدد الردود 0

بواسطة:

عمدة المقطم

فعلا نحن اخيب حراس مرمى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد المولي محمد السيد

العائلة المحترمة جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصررررررررررررررر

عدد الردود 0

بواسطة:

م تامر

والله كلام عاقل وموزون جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

الكلام كله صح

عدد الردود 0

بواسطة:

Galal Afifi

هذا هو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة