خالد صلاح

السر خلف 5 "حواجب" لن تنساها السينما المصرية

الثلاثاء، 12 أبريل 2016 10:00 ص
السر خلف 5 "حواجب" لن تنساها السينما المصرية زوزو شكيب
كتبت سمر عبدالله
إضافة تعليق
رفعة حاجب لا تحتاج بعدها لاستكمال ما تبقى من حوار كتبه "السيناريست" للتعبير عن المشهد، وكأن "الحاجب" وحده كفيلاً بتوصيل ما يفوق السيناريو والحوار، ما بين الشر، الدهشة، الاغراء، وملامح الوجه التى تعكس موهبة طاغية، تنوعت "حواجب" أبطال زمن الفن الجميل ممن استخدموا "رفعة الحاجب" كسلاح لا يعرف سوى الإصابات المباشرة فى الهدف، من استيفان روستى "ملك الحواجب" فى السينما المصرية، ل"توفيق الدقن" النجم المصرى الطيب الشرير كما لقبه البعض، تنوعت ردود الأفعال والملامح التى تعكسها الحواجب وظلت فى تاريخ السينما المصرية جزء من الإرث الفنى لعمالقة كانت "حواجبهم" من مفاتيح نجاحهم فى التمثيل.
ستيفان روستى
ستيفان روستى


سلاح الشر عند ستيفان روستى


"وسمسم ده بردو من بتوع الترلملم؟ هو يا سكرة الفقر مقسوملك"، هكذا يداعب ستيفان روستى الفنانة نبيلة عاكف فى فيلم "أحبك يا حسن" مستخدمًا حاجبيه الاثنين أثناء حديثه لها، كانت غالبية الأفلام للفنان استيفان روستى يستخدم فيها حاجبيه بشكل ملحوظ جدًا، حيث كان يؤدى فى أدواره بأكملها أدوار الشر الظريف البعيد كل البعد عن أدوار الشر المرعبة.
انور وجدى
أنور وجدى

جزء من أداء "أنور وجدى"


ممثل شهير من زمن الأبيض والأسود، اشتهر بين الكبار والصغار بأدواره المرحة والتى كانت تتيح له رفع حاجبه فى التمثيل كثيرًا، ولعل أبرز المشاهد التى تجعلك تشعر وكأنه يُمثل بحاجبيه هو المشهد الذى جمعه بالطفلة فيروز فى فيلم دهب، أثناء غنائه معها لأغنية "كروان الفن وبلبله"، حيث أضفى جوًا من المرح فى هذه الأغنية كما كان ينظر إلى الطفلة "فيروز" ويحرك حاجبيه الاثنان معًا لها، ويُعد هذا المشهد من أكثر المشاهد العالقة فى ذهن العديد من الأجيال القديمة والحديثة، حيث كان لتلك الأغنية تأثير كبير جعلهم يحفظونها عن ظهر قلب.

توفيق الدقن
توفيق الدقن

هكذا صنع "الدقن" أسطورة الشر ..


"الناس كلها بقت فتوات أومال مين اللي هينضرب"، جملة اشتهر بها توفيق الدقن لدى الجميع، حيث يُعد هذا المشهد هو الأبرز لتوفيق الدقن وهو يستخدم حاجبيه الاثنين، فكان هذا المشهد من فيلم "الشيطان يعظ"، الذى لعب فيه دور الشخصية الشريرة، ولم يكن هذا المشهد الوحيد الذى استخدم فيه توفيق الدقن حاجبيه فى التمثيل، بل أنه نظرًا لطبيعة أفلامه والتى يؤدى بها دائمًا دور اللص الشرير أو السكير جعلته يُمثل بحاجبيه.
رشدى اباظة
رشدى أباظة

ملامح الغضب على وجه رشدى أباظة


يحرك حاجبيه لمغازلة شادية، ويرفع احدى حاجبيه لإنذار النساء من حوله؛ كى لا ينكشف أمره لزوجته الفنانة شادية، هكذا كان يؤدى رشدى أباظة دوره فى مشهد الرقص على أغنية "كنت فين يا على" فى فيلم "الزوجة رقم 13"، وكان الفنان رشدى أباظة فتى أحلام لفتيات كثيرات من الجيل القديم وحتى الجديد، ولم يتوقف استخدامه لحاجبيه فى التمثيل عند مشهد من فيلم معين، بل أنه كان يستخدمها دائما للمغازلة والتحذير.
زوزو شكيب
زوزو شكيب

غموض "زوزو شكيب"


ترفع حاجبيها وتسأل ليلى مراد "يبقى مين الشاب اللطيف ده؟ انا مشوفتوش قبل كدا يا ليلى"، مشهد من فيلم "حبيب الروح" يُبرز استخدام الفنانة ميمى شكيب لحاجبيها الاثنين عند حديثها، فرغم أنها تؤدى دور الفتاة الأرستقراطية فى أغلب الأوقات، إلا أنه لا يكاد يخلو فيلم واحد من حركة حاجبيها الاثنين معًا، وذلك نظرًا للأدوار التى اعتادت على المشاركة بها.



موضوعات متعلقة :


خلى بالك من زوزو..5 زوزو فى السينما المصرية جمعهن الاسم والشر والحاجب

أشهر 7 "بناطيل" عكست تطور الموضة فى مصر من الأربعينات وحتى الآن

إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

هيثم

موضوع تافة جددددددددددا

خليك ف المواضيع المسمرة

عدد الردود 0

بواسطة:

منى

بصراحة موضوع تافــــــة

بصراحـــة موضوع تـــافـــة

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

هايف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة