أكرم القصاص - علا الشافعي

المواد الغذائية: ارتفاع سعر زيت الخليط لـ11 جنيها بزيادة 10% لنقص المعروض

الجمعة، 04 مارس 2016 02:14 ص
المواد الغذائية: ارتفاع سعر زيت الخليط لـ11 جنيها بزيادة 10% لنقص المعروض زيت - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد يحيى رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الزيوت ارتفعت 10% فى السوق المحلى مع وجود نقص شديد فى المعروض منه بسبب قلة الاستيراد وعدم وجود أرصدة ومخزون لدى الحكومة، لافتا إلى أن سعر زيت الخليط وصل إلى 11 جنيها بعد أن كان لا يتعدى الـ9.5 جنيه للزجاجة.

وأضاف يحيى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن معظم السلع الغذائية ارتفعت ووصلت نسبة الزيادة إلى 15? فى بعض منها بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنية، والسياسات الغير واضحة من البنك المركزى، لافتا إلى أن أزمة السلع الغذائية تزداد يوما بعد الآخر بسبب نقص الدولار، خاصة وأن التعاقد على استيراد أيا من الشحنات يتم وصولها خلال 3 أشهر على الأكثر.

وأشار إلى أن لجنة متابعة السلع الغذائية التى تنعقد شهريا برئاسة هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، قامت بمناقشة أزمة نقص الزيوت فى اجتماعها الأخير، ورفعت نتائج التقارير الخاصة بالاحتياطى الموجود فى مصر لمجلس الوزراء ووزارة التموين للتدخل السريع وتوفير الاعتمادات المستندية لاستيراد الزيوت، مشيرا إلى أن سلعة الزيوت يتم استيراد 85% منها من الخارج، ولا يوجد صناعة محلية لها.

وأكد أن الأنواع الاخرى من الزيوت مثل زيت الذرة وعباد الشمس ارتفعت بصورة ملحوظة، مع تخوف التجار من نقص الكميات لديهم خلال الأيام القادمة، لافتا إلى أن الكثير من المستهلكين يعتمدون فى الاستهلاك على الزيوت كبديل للزبدة البلدى التى اشتعلت أسعارها ووصل سعر الكيلو إلى 42 جنيها للجملة، وطالب بسرعة توفير الكميات المناسبة بالأسواق لحل أزمة نقص المعروض.

يذكر أن لجنة متابعة السلع الغذائية هى مشكلة من ممثلين لكافة الوزارات بالحكومة واتحاده الغرف التجارية والصناعية وتجتمع شهريا برئاسة هيئة الرقابة على الصادرات والواردات لبحث الحدود الآمنة للسلع الغذائية المتاحة فى أرصدة الدولة، ورفع تقارير بعجز أى من السلع بصورة دورية إلى مجلس الوزراء، ووزارة التمرين والتجارة الداخلية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة