خالد صلاح

"الكهرباء" تنتهى من تركيب عدادات مسبوقة الدفع فى 2180 مسجدًا و41 كنيسة على مستوى الجمهورية.. الوزارة: العدادات الجديدة تساعد فى ترشيد الاستهلاك.. وقيمة الفواتير انخفضت بعد تغيير الأجهزة التقليدية

السبت، 19 مارس 2016 06:30 ص
"الكهرباء" تنتهى من تركيب عدادات مسبوقة الدفع فى 2180 مسجدًا و41 كنيسة على مستوى الجمهورية.. الوزارة: العدادات الجديدة تساعد فى ترشيد الاستهلاك.. وقيمة الفواتير انخفضت بعد تغيير الأجهزة التقليدية عدادات كهرباء – صورة أرشيفية
كتبت رحمة رمضان
إضافة تعليق
كشف الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 انتهت من استبدال العدادات التقليدية بأخرى مسبوقة الدفع، فى 2180 مسجدًا و41 كنيسة على مستوى الجمهورية.

وأوضح اليمانى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن عدد المساجد التابعة لوزارة الأوقاف التى تم تركيب بها العدادات مسبوقة الدفع بلغت 1534 عداد، فيما بلغ عدد المساجد الأهلية 646 مسجدًا.

مصدر: وزارة الأوقاف مسئولة عن شحن العدادات الموجودة فى المساجد التابعة لها



وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن المحليات على مستوى الجمهورية مستمرة فى تحمل تكاليف إنارة الكنائس، إضافة إلى المساجد الأهلية، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف مسئولة عن شحن العدادات الموجودة فى المساجد التابعة لها.

وأضاف المصدر فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن قرار استبدال عدادات الكهرباء الحالية بدور العبادة من المساجد والكنائس بعدادات سابقة الدفع لا يعد تغييرا فى نظام سداد الفواتير، مؤكدا أن الهدف من الاستبدال هو ترشيد الاستهلاك والقضاء على مشاكل القراءات الخاطئة.


مديونية وزارة الأوقاف بلغت 750 مليون جنيه



وأشار المصدر إلى أن مديونية وزارة الأوقاف بلغت حتى الآن لشركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية 750 مليون جنيه، مشيراً إلى أن هناك 85 ألف مسجد وزاوية حكومية يضاف إليها 9 آلاف مسجد أهلى و24 ألف زاوية أهلية تدفع المحليات فواتير الكهرباء بديلا عن المواطنين.

وقال المصدر إن المشكلة الرئيسية فى تراكم فواتير استهلاك الكهرباء على دور العبادة هو توسعهم فى إنشاء العيادات الطبية والحضانات على نفس العداد القديم الخاص بالمسجد أو الكنيسة وبالتالى تتراكم المديونيات على وزارة الأوقاف، لافتاً إلى أن المساجد التى تم تركيب عدادات مسبوقة الدفع بها شهدت انخفاض ملحوظ فى قيمة فواتير الاستهلاك الخاصة بها.

وتابع المصدر أن شركات توزيع الكهرباء بدأت ترفض توصيل التيار للعيادات والحضانات التابعة للمساجد، ويتم تركيب عداد منفصل لهم، مؤكداً أن تركيب العداد مسبوق الدفع للمساجد والكنائس سيحد من الإفراط فى استهلاك الطاقة.

موضعات متعلقة..


- وزير الكهرباء يلتقى وفد شركة TOYOTA اليابانية لتفعيل مذكرات التفاهم
إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أسامة صالح

سوء ادارة المساجد بواسطة ادارات الاوقاف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة