خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مثقفون فى معرض الكتاب: التعليم الحكومى فقد دوره ومبارك "خربه"

الجمعة، 05 فبراير 2016 10:25 م
مثقفون فى معرض الكتاب: التعليم الحكومى فقد دوره ومبارك "خربه" الدكتور كمال مغيث
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم معرض القاهرة الدولى للكتاب ندوة بعنوان "التعليم فى المواجهة" فى دورته السابعة والأربعين، بحضور الدكتور كمال مغيث وسامى نصار وأيمن بكر.

وقال الدكتور كمال مغيث، إن التعليم الحكومى لم يعد جيدا مثل أيام عبد الناصر فى الستينيات، مضيفا أن مبارك عمد إلى تخريب التعليم وتشريد المدرسين الذى كان يتقاضى 300 جنيه ففط، وكان أيام عبد الناصر يتقاضى المدرس 18 جنيها وقيمتها تتجاوز الآن الـ5 آلاف جنيه.

وأضاف "مغيث"، خلال كلمته بندوة" التعليم فى المواجهة"، إن المدارس تحولت إلى ساحات للقتال بين المدرسين والطلاب، فرأينا طلابًا يعتدون على مدرسيهم، هذا بجانب استخدام المدرسين العنف مع تلاميذهم، مشيرًا إلى أن مبارك خرب 96% من التعليم وهو الحكومى، ولم يتبق سوى 4% للتعليم الجيد فى المدارس الاجنبية والخاصة لأصحاب رؤوس الأموال.

وأكد "مغيث"، ضرورة وجود إرادة سياسية لتطوير قوانين التعليم وزيادة مرتبات المدرسين، وتغيير نمط المناهج الدراسية والامتحانات بما يتلاءم مع تطور العصر، والتى ستمكن من بلورة فلسفية فى تحقيق الأهداف الرئيسية فى تطوير التعليم بشكل عصرى.

من جانبه قال الدكتور سامى نصار، إن التعليم يواجه بمجموعة من التحديات؛ أولها هى تطوير المناهج وضرورة فصل التعليم عن الأنظمة السياسية، لافتًا إلى أن الطالب قد يفقد الثقة فيما يدرسه، فعندما يدرس أن مبارك صاحب أول ضربة جوية، ثم بعدها يتهم بأنه خائن لوطنه.

وأضاف نصار، أنه يجب تحديد رؤية سياسية تجاه التعليم، وتدشين هيئة مستقلة مختصة بشئون التعليم والتركيز على اولويات العصر وغرس قيم المواطنة والمشاركة، لافتًا أن المدرس لابد أن يدرك أنه يتعامل مع أجيال مختلفة متأثرة بالتكنولوجيا والعولمة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة