أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد وفاة 9 أطفال بالمنزلة.. استشارى أطفال: السبب حساسية المحاليل أو الالتهاب الرئوى.. الأخير ينهى حياة 1.6 مليون طفل سنويًا فى العالم.. ووزارة الصحة لا توفر تطعيماته بسبب التكلفة الباهظة

الأربعاء، 17 فبراير 2016 06:31 م
بعد وفاة 9 أطفال بالمنزلة.. استشارى أطفال: السبب حساسية المحاليل أو الالتهاب الرئوى.. الأخير ينهى حياة 1.6 مليون طفل سنويًا فى العالم.. ووزارة الصحة لا توفر تطعيماته بسبب التكلفة الباهظة الدكتور عبد الناصر حسين عبد الناصر أستاذ واستشارى طب الأطفال
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مستشفى المنزلة بمحافظة الدقهلية مؤخرًا وفاة 9 أطفال، تتراوح أعمارهم بين 5 أشهر و6 سنوات، بعد إصابتهم بأعراض تشبه الأنفلونزا العادية، وفى غضون ذلك ترددت أنباء بوجود فيروس غير معلوم، يتسبب فى وفاة الأطفال، وهو ما نفته وزارة الصحة، على لسان متحدثها الإعلامى.

وقال أهالى المتوفين إنهم فارقوا الحياة بمجرد تعاطيهم للمحاليل، كما أرجعوا السبب إلى أن منظمات الأكسجين غير مضبوطة وتالفة وبها عيوب صناعية.

وحول الأسباب المتوقعة لوفاة هذه الحالات كشف الدكتور عبد الناصر حسين عبد الناصر، أستاذ واستشارى طب الأطفال وحديثى الولادة وأستاذ المناعة والحساسية عند الأطفال، عن أن وفاة الأطفال بالمستشفيات ترجع لأسباب عديدة منها ميكروب المكورات العقدية الرئوية، أو المكورات الرئوية الذى يتسبب فى وفاة مليون و600 طفل فى الدول النامية سنويًا أعمارهم تقل عن 5 سنوات، وتعرف المكورات الرئوية بـ"ستريبتوكوكوس نيومونيا"، نافيًا وجود فيروس غير معلوم بالمستشفى تسبب فى موت الأطفال.


• حساسية المحاليل تسبب تشنجات وتؤدى فى بعض الأحيان للوفاة


وأوضح أستاذ طب الأطفال، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هناك حساسية تصيب الأطفال -دون سن الخمس سنوات- من المحاليل الوريدية وذلك بسبب وجود أجسام مضادة فى أجسامهم تهاجم المادة الموجودة بالمحاليل سواء كان المحلول "ملح" أو "جلوكوز" أو "رينجر" أو أى نوع آخر وهذا الهجوم يسفر عن إصابة الطفل برعشة وتشنجات وقد يسبب وفاته نتيجة الحساسية للمادة الفعالة، لافتًا إلى أن سوء تخزين والتهوية وعدم صلاحية المحاليل من العوامل التى تساهم فى حدوث المضاعفات.
وأكد الدكتور عبد الناصر ضرورة تواجد طبيب وممرضة على الأقل بحوزتهما حقن "أدرينالين" و"كورتيزون" لإنقاذ الطفل من أعراض الحساسية للمادة الفعالة عند إعطاء أى محلول يجب أن يكون بجانب الطفل.
• النظافة والتخزين الجيد للأدوية والمحاليل ضرورة
وتعليقًا على قرار محافظ الدقهلية بإقالة مدير المستشفى نتيجة إهماله فى الرعاية الصحية للمرضى حيث قال: "دى زريبة بهايم مش مستشفى"، مضيفًا أن نظافة المستشفيات ضرورة لتجنب العدوى وانتقال الفيروسات.

• منظمة الصحة العالمية تنصح بأخذ تطعيم الالتهاب الرئوى


وأشار أستاذ طب الأطفال إلى أن الالتهاب الرئوى قد يزيد فرص الوفاة عند الأطفال لذا يجب إعطاؤه للأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالميكروبات تطعيم الالتهاب الرئوى، مرجعًا سبب عدم توجه تطعيم الأطفال لأخذ التطعيم لارتفاع ثمنه، حيث يبلغ ثمن الجرعة الواحدة 400 جنيه ولا يوجد ضمن تطعيمات وزارة الصحة نظرًا لارتفاع تكلفته.

وتابع: نصحت منظمة الصحة العالمية جميع الدول بإدخال لقاحات المكورات الرئوية فى برامج التطعيم الروتينية أثناء الطفولة لتجنب حدوث الوفاة.



موضوعات متعلقة


وزارة الصحة تنفى وفاة 9 أطفال بمرض مجهول بالدقهلية


الصين تنفى أن يكون لقاح التطعيم ضد مرض الكبد الوبائى السبب فى وفاة 9 أطفال









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة