خالد صلاح

مصانع السكر بأسوان توقف التشغيل لحين توريد محصول القصب من المزارعين

الخميس، 29 ديسمبر 2016 02:14 م
مصانع السكر بأسوان توقف التشغيل لحين توريد محصول القصب من المزارعين علاء جاد الكريم نقيب الفلاحين بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح
إضافة تعليق

قررت مصانع السكر بأسوان وقف التشغيل، لحين استقبال كميات كافية من محاصيل القصب بعد رفض عدد كبير من المزارعين توريدها تزامنًا مع بدء موسم الحصاد.

وأكد علاء جاد الكريم نقيب الفلاحين بأسوان، فى تصريحات صحفية، أن هناك إضراب جزئى من قبل مزارعىى القصب بسبب اعتراضهم على سعر توريد طن القصب الذى قررته الحكومة بـ 500 جنيهًا، مطالبين برفع قيمة توريد الطن إلى 800 جنيه، وذلك نظراً لارتفاع الأسعار وتكاليف النقل والزراعة التى يتحملها المزارع، وبلغت نحو 24 ألف و750 جنيهًا للفدان الواحد.

ومن جانبه، أوضح المهندس جمال عبد الله مدير عام الزراعة بأسوان، أن المساحة المنزرعة لمحصول القصب خلال هذا العام بلغت 86 ألف و228 فدان على مستوى محافظة أسوان منها 58 ألف و51 فدان مخصصة لمصنع سكر كوم أمبو، و28 ألف و177 فدان مخصصة لمصنع سكر إدفو، مضيفًا أن الكميات التى تم توريدها لمصانع السكر لم تصل إلى ألف طن يوميًا من محصول قصب السكر، لذلك لجأت المصانع إلى وقف التشغيل، لحين توريد الكميات المطلوبة.

وأضاف المهندس جمال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الموسم الماضى استقبل مصنع سكر كوم أمبو مليون و934 ألف و139 طن قصب، بينما بلغ إنتاج السكر 193 ألف و54 طن، وذلك خلال 138 يومًا من التشغيل، فيما استقبل مصنع سكر إدفو مليون و229 ألف و93 طن قصب ، بينما بلغ إنتاج السكر 130 ألف و620 طناً وذلك خلال 123 يوماً من التشغيل .

وأشار مدير عام الزراعة بأسوان إلى أن مجلس المحاصيل السكرية قام بتشكيل لجان إشرافية لمتابعة أعمال التوريد داخل مصانع السكر والإشراف على الموازين والاستقطاع الطبيعى " نسبة الشوائب " والمحددة بـ 2% على أن يتحمل المزارع تكلفة النسبة الزائدة من الشوائب، مضيفًا بأن إدارة المحاصيل السكرية بالتعاون مع المزارع قامت بمكافحة التفحم الصوتى والحشرة القشرية والثاقبات بجانب المقاومة والمعالجة والتسوية بالليزر وحرث تحت التربة لمحاصيل قصب السكر.


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ضياء محمد

اسوان كوم امبو

نقيب الفلاحين كداب كبير والله العظيم المكافحةوالنقل ومعالجة الثاقبات على حساب شركة السكر وتكلفة زراعة ونقل الفدان 6000 جنية مش 24000 يا كداب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة