أكرم القصاص - علا الشافعي

"الجارديان": القبطية امتداد للثقافة الفرعونية وليست مستوردة من أوروبا

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 05:39 م
"الجارديان": القبطية امتداد للثقافة الفرعونية وليست مستوردة من أوروبا تمثال فى معرض للأثار القبطية فى 2010 - AFP
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان إن مصر لم تستورد المسيحية من الغرب أو من أوروبا، وأن الفن القبطى يثبت أن هذا الدين متصل بشكل مباشر بقدماء المصريين، وهذا فى تقرير لها اليوم الاثنين فى قسم الفنون.

وقالت الصحيفة البريطانية إن حماية ثقافة الأقباط تحمى الهوية المصرية ككل، وأن كلمة "القبط" المشتقة من اللغة اليونانية القديمة بمعنى "المصريين" تعنى أن القبطية هى امتداد للثقافة المصرية الأولى، مضيفة أن هناك "أوجه تشابه ملفتة للنظر بين المسيحية والمعتقدات المصرية القديمة".

وأضافت أن فكرة "الإله الذى مات والذى قد يمكن أن يشفع للفانين فى الحياة الآخرة" مشتركة بين أوزيريس والمسيح، كما أن تصوير حورس الطفل فى حضن أمه إيزيس يشبه صورة المسيح بين ذراعى السيدة مريم بشكل "لا يسمح بالمصادفة".

وتابعت أن "النسخة المصرية من المسيحية ولدت بينما كانت مصر جزءا من الإمبراطورية الرومانية وتحت تأثير الثقافة الإغريقية"، ضاربة المثل بصور الأعناب وكيوبيد وباخوس، والذى يميل فنانو عصر النهضة الأوروبى لربط الأخير بالمسيح، وكلها أمثلة متواجدة فى الفن القبطى، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى الكنائس العتيقة فى منطقة القاهرة القبطية والتى تنتمى للقرنين الثالث والرابع الميلادى، واصفة الكنيسة المصرية بأنها واحدة من أقدم الكنائس فى العالم وتأخذنا إلى "ماضى أقدم من المسيحية والإسلام، فمصر بدون التقاليد القبطية لن تظل مصر".

3
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة