أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ختام ورشة العمل الاقليمية الخاصة بمعالجة وتبادل البيانات:

خبراء المياه العرب يطالبون بانشاء قاعدة معلومات الموارد المائية بمناطق الصراعات

الخميس، 24 نوفمبر 2016 03:50 م
  خبراء المياه العرب يطالبون بانشاء قاعدة معلومات الموارد المائية بمناطق الصراعات جانب من ورشة العمل
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت اليوم  "الخميس " فعاليات ورشة العمل الإقليمية الخاصة بمعالجة وتبادل البيانات حول الموارد المائية بدول منطقة الشرق الأوسط والتى استضافتها القاهرة على مدى يومين بمشاركة واسعة من جانب التنفيذيين وخبراء المياه من أوروبا ومصر والأردن ولبنان والمغرب .

وبحسب بيان اليوم أوصى المشاركون بضرورة اتخاذ  إجراءات إنشاء قاعدة بيانات وشبكة معلومات عن الموارد المائية والتغيرات المناخية وحالة الأرصاد الجوية  والتنبؤ المبكر بالفيضانات,وتحديد مواقع أماكن السيول,والتعامل مع التحديات الناجمة عن الجفاف و الفيضانات و تغير المناخ بما يضمن سرعة تعامل  متخذى القرارمع المخاطر قبل وقوعها.

وفى هذا الشأن استعرض خبراء المكتب الاستشاري Cimera البيانات الميتورولوجية وكيفية تجميعها وتدقيقها الخصائص الواجب توافرها لاختيار مواقع محطات الرصد ,و كيفية ربطها  بالبيانات الواردة من المحطات الأخرى   لتكوين قاعدة بيانات وشبكة معلومات, كما عرضوا العديد من الدراسات والخبرات في مجال أنظمة الانذار المبكر للفيضانات,وخاصة باسبانيا .

كما أوصى المشاركون بدراسة حركة المياه في الوديان والسدود مع الأخذ بعين الاعتبار أسوأ الظروف المناخية ,وعمل نماذج محاكاة لتمثيل حركة المياه والأضرار المترتبة عليها بصورة مجسمة، إضافة إلى تقييم الوضع الحالي والتنبؤ بحركة مياه الفيضانات مستقبليا ,مع تدريب وتأهيل المهندسين على استخدام النموذج الهيدروليكي لحركة مياه الأمطار، وتحديد الخرائط الذكية للفيضانات وأخطارها والبنية التحتية اللازمة لتصريف مياه السيول,والإستفادة منها  .

كما تم استعراض خطة لإدارة الموارد المائية بدول منطقة الشرق الأوسط ,والتى تقوم على عمليات حصر كميات المياه في الأحواض وكيفية  تجميعها بدقة عالية  ضمن  منظومة متكاملة لرصد وتبادل البيانات ,علاوة على تحديد لأهم معايير قياس نوعية المياه والمشكلات الخاصة بها ,و كيفية إعداد نظم لمراقبتها والحفاظ على الحياة البيولوجية بالمجاري المائية و أحواض الأنهار.
 
وطالب المشاركون فى ورشة العمل بضرورة الإستفادة من التجارب العربية في الادارة المائية العربية وكيفية نقل الخبرات الناجحة من الدول التي حققت نجاحات في مجال ادارة المياه الى الدول التي تعاني قصورا في برامج ادارة المياه .

وطالبوا أيضا بضرورة  ايجاد الادارات الفاعلة والحديثة وترسيخ انماط السلوك في مجال ترشيد الاستهلاك المائي ,خاصة وان المنطقة العربية معظم مواردها خارجية داعيين الى ايجاد حوارات فاعلة بين كافة المعنيين في مجال ادارة المياه العربية وصناع القرار وضرورة تبني سياسات ملزمة للحفاظ على مصادر المياه والحد من الهدر في المنطقة العربية  ومواجهة  تأثير الصراعات التي يعانيها الوطن العربي على الموارد المائية والبيئية ,ومعالجة البيانات والمعلومات الخاصة بالفيضانات والسيول والتغيرات المناخية . 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة