خالد صلاح

"قائمة المنقولات" سيف على رقاب الأزواج.. عرف سائد فى مصر ولا علاقة لها بالشرع.. الزوجة قد تدعى "إتلاف العفش وسرقة الشبكة".. والرجل مهدد بالحبس حتى 3 سنوات عقوبة للتبديد

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 05:45 م
"قائمة المنقولات" سيف على رقاب الأزواج.. عرف سائد فى مصر ولا علاقة لها بالشرع.. الزوجة قد تدعى "إتلاف العفش وسرقة الشبكة".. والرجل مهدد بالحبس حتى 3 سنوات عقوبة للتبديد خلافات زوجية
كتبت- نرمين سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستخدم قائمة المنقولات الزوجية كـ"سيف" يُسلط على رقاب بعض الأزواج عند الخلافات أو الانفصال عن زوجاتهم، وهو ما تعرض له مؤخرًا محمود عبد المنعم كهربا لاعب الزمالك المعار لنادى أهلى جدة السعودى فى الدعوى المقامة ضده من ، وهو الأمر الذى يتكرر فى العديد من الزيجات.

 
 
خلافات زوجية (1)

يشرح المحامى بالنقض شعبان سعيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، طبيعة قائمة المنقولات وطرق اختلاف كتابتها بين المحافظات، ووفقًا للعادات والتقاليد، وكيف تستخدم بعض الزوجات "القائمة" كسلاح يمكنها إشهاره فى أى وقت للتنكيل بزوجها.

ويوضح سعيد، أنه يجوز للزوجة إقامة دعوى ضد زوجها بتبديد قائمة المنقولات الزوجية، سواء إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة، أو منفصلين.

 خلافات زوجية (1)

ليس لها علاقة بالشرع

يقول سعيد، إنه لم ينص القانون والشرع على قائمة المنقولات الزوجية، ولكن هى عُرف جرت العادة عليه، وأصبح مستقرًا فى مصر فقط، مشيرًا إلى أن تلك العادة غير موجودة فى الدول العربية، كما أن الزوج هناك يشترى أغلب الأثاث ولا تتحمل الزوجة غير أشياء بسيطة جدًا تتعلق بأدوات المطبخ وبعض المفروشات وخلافه.

 خلافات زوجية (2)

عقوبة تبديد المنقولات

ويضيف سعيد، أنه بالرغم من عدم نص القانون على كتابة قائمة المنقولات، إلا أنه فى حال كتابتها، فتتساوى مع إيصال الامانة فى مادة التجريم، وهى المادة 391 من قانون العقوبات، فتكون بمثابة أن الشخص يكتب إقرارًا بأنه تسلم هذه المنقولات ولكن على سبيل الأمانة، ويردها عينًا أو نقدًا متى طُلبت منه، لا سيما وأنه تسلمها على سبيل الأمانة "عارية الاستعمال"، وتكون عقوبة تبديد الأمانة الحبس من 24 ساعة وحتى السجن 3 سنوات.

120155163552 

المحامى بالنقض شعبان سعيد

ماذا يكتبون فى القائمة:

يقول سعيد: يختلف المصريون فى كتابة قائمة المنقولات، فهناك من يكتبون فى القائمة جميع الأجهزة الكهربائية والمنقولات التى اشتراها الزوجين بالإضافة إلى "الشبكة".

- بعض الأفراد يتفقوا يكتبون فقط المنقولات التى أحضرتها الزوجة فقط.

- فى بعض الأقاليم، يشترى الزوج بعض الأجهزة الكهربائية بعد الزواج، وذلك للتهرب من تدوينها فى القائمة.

- فى القاهرة، يترفع كثير من الأشخاص عن كتابة هذه القائمة، حيث يكون فى كتابتها حرجًا نظرًا لارتفاع المستوى الاجتماعى والاقتصادى لبعض العائلات، ولكن يكتبون مؤخر صداق مرتفع نسبية، يتراوح مثلًا من 50 إلى 100 ألف جنيه.

- بعض الاشخاص يتزوجون بدون منقولات، إما لسفرهم للخارج أو لمكوثهم عند أهاليهم، ولكن يكتبون قائمة، وهنا يقول سعيد إنه فى حالة ثبوت للمحكمة أن القائمة صورية عقب الاستماع للشهود يتم تبرئة للزوج.

 

ادعاء استيلاء الزوج على الشبكة

ويؤكد المحامى شعبان سعيد، أنه أحيانًا تستغل بعض الزوجات قائمة المنقولات، وتقيم دعوى تبديد أمانة تنظرها محكمة الجنح لأنها جنحة وليست من قضايا الأسرة، وتطالب الزوجة بمنقولاتها والشبكة، لكن مؤخرا أصبحت المحاكم تتخفف بشأن الشبكة وتحيل الدعوى للتحقيق، وعقب الاستماع لشهود الزوجين، وفى حال ثبوت أن الزوجة بحوزتها شبكتها، فتبرئ الزوج.

 

كيفية تسليم المنقولات الزوجية

تقوم المحكمة بتمكين الزوجة من عرض المنقولات عرضًا قانونيًا، حيث يحدد القاضى المكان والزمان أمام أحد أقسام الشرطة، ويُحضر الزوج منقولات الزوجية ويسلمها للزوجة، ويحرر محضر بإثبات الحالة بعد معاينة الشرطة للمنقولات وإقرار الزوجة بالاستلام، وحينها تقضى المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح.

 

ماذا يحدث فى حالة إتلاف المنقولات؟

قد تعترض الزوجة على استلام المنقولات، وتقرر أن بها إتلاف ونقص فى محتوياتها، وترفض الاستلام، هنا يمكن للمحكمة إعطاء الزوج فرصة أخرى لاستكمال الناقص من المنقولات وتغيير التالف لآخر فى حالة جيدة، ويعطى القاضى للزوج فرصة أخرى لعرض المنقولات.

 

فى حالة تعسف الزوجة

تتعسف بعض الزوجات أحيانًا، وتدعى أن المنقولات غير مطابقة لمنقولاتها، أو بها تلفيات، وذلك على خلاف الحقيقة، وترفض استلامها، وهنا يمكن للقاضى إعطاؤها فرصة أخرى للاستلام، وفى حالة إصرار الزوجة على الرفض، تبرئ المحكمة الزوج.

ويؤكد سعيد، أنه من حق القاضى ندب خبير لبيان مطابقة المنقولات من عدمه والاستماع للشهود، فى حالة إدعاء الزوجة أن الزوج قام بتبديل منقولاتها بأخرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

abdelhamidkishar

تعديل

ماده 341 عقوبات وليس 391

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة