أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم.. الانطلاق الرسمى لمشروع "أطفال بلا مأوى" بتمويل من تحيا مصر

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 04:00 ص
اليوم.. الانطلاق الرسمى لمشروع "أطفال بلا مأوى" بتمويل من تحيا مصر غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينطلق رسميا اليوم الاثنين مشروع "أطفال بلا مأوى"، والذى تنفذه وزارة التضامن الاجتماعى بالمشاركة مع صندوق "تحيا مصر"، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لمواجهة ظاهرة أطفال الشوارع، فى محافظات القاهرة، الجيزة، والقليوبية كمرحلة أولى، وذلك بعد الانتهاء من تدريب 21 اخصائيا اجتماعيا ونفسيا تم التعاقد معهم للعمل بالوحدات المتنقلة.

وقامت وزارة التضامن باستخراج "بطاقات هوية" للأخصائيين، استعدادا لبدء عملهم اليوم فى الشارع فعليًا، بمساعدة عدد من الجمعيات الأهلية المشاركة فى المشروع، وذلك لحين استلام الوحدات المتنقلة التى تقوم الهيئة العربية للتصنيع بتصنيعها، حيث لم يتم الانتهاء منها بعد، ومن المقرر أن تقوم الهيئة بتصنيع 17 أتوبيسا تنتشر على مستوى الجمهورية، وهى عبارة عن أتوبيس مجهز مكون من 3 أجزاء جزء للكشف على الأطفال للتعرف على المشاكل الصحية وجزء لممارسة أنشطة ترفيهية لجذب الأطفال وجزء للتعامل النفسى.

ويأتى ذلك المشروع تفعيلا لبروتوكول التعاون الذى وقعته وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى ومحمد عشماوى المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر حيث تبلغ القيمة الإجمالية لاتفاقية التعاون 164 مليون جنيه تتضمن 114 مليون جنيه مخصصة من صندوق تحيا مصر، و50 مليون جنيه أخرى مخصصة من وزارة التضامن الاجتماعى لتنفيذ استراتيجية الوزارة فى التصدى لظاهرة الأطفال بلا مأوى.

وأعلنت منال شاهين، رئيس قطاع البرامج بصندوق تحيا مصر، أن فرق الشارع التى ستبدأ عملها ستمارس دورها من خلال الوحدات الاجتماعية المتنقلة لتقدم خدمات صحية وتعليمية وتثقيفية وترفيهية للأطفال المستهدفين، وفى اتجاه آخر يتولى المشروع تطوير قدرات عدد 21 مؤسسة للرعاية الاجتماعية، بالإضافة إلى تطوير عدد 83 مكتبا للاستشارات الأسرية و82 مكتبا للمراقبة الاجتماعية، فضلا عن الزيادة الاستيعابية لعدد 6 مؤسسات رعاية اجتماعية.

وأكد دكتور مسعد رضوان، مساعد أول وزير التضامن لشئون الرعاية والتخطيط الاستراتيجى، أن المشروع الذى يتم بتمويل مصرى خالص يأتى فى إطار استراتيجية الحكومة لمعالجة ظاهرة الأطفال بلا مأوى، موضحا أنه تم تدريب فرق الشارع على عددا من الموضوعات منها تعلم منهجية العمل بالوحدات المتنقلة للعمل بالشارع وقواعد إدارة الحالة وإدارة الجلسات الفردية والجماعية وسياسة حماية الطفولة وعوامل الطرد والجذب للأطفال فى ظروف الشارع.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بتقييم شامل لمؤسسات الأحداث على مستوى الجمهورية بمختلف أنواعها والتى تنقسم إلى 39 مؤسسة تابعة للحكومة و25 تابعة إلى جمعيات أهلية، لافتا إلى أن التقييم أظهر مشاكل كبيرة فى تلك المؤسسات جعلها طاردة للأطفال، فهناك مشاكل كبيرة فى البنية التحتية، وأخرى فى ضعف قدرات الأخصائيين الاجتماعيين والبرامج المقدمة.

ويتم تنفيذ المشروع فى العشر محافظات الأكثر كثافة طبقا للحصر الذى أعدته وزارة التضامن الاجتماعى والتى يتواجد بها نسبة 80٪ من إجمالى أطفال بلا مأوى على مستوى الجمهورية، والذين قدر عددهم الإجمالى بحوالى 12، 772 طفلا، وذلك وفقا لأول حصر رسمى والذى قامت به وزارة التضامن الاجتماعى بمشاركة منظمات المجتمع المدنى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رشا محمد شكري

أطفال شوراع المحافظات

أخيرا التفتت الدولة لهذه الفئة المهمشة و هذا شئ أفضل من سابقه يبقى التساؤل: ما هي الخطة الزمنية لوصول المشروع لكل محافظات مصر؟؟ أطفال الشوراع في باقي المحافظات يموتوا على ما يصلهم المشروع؟؟ ما رؤية المشروع المستقبلية و ماذا سيفعل لأطفال الشوارع؟و كيف سيقضي على الظاهرة؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة