أكرم القصاص

"شلاتين للثروة المعدنية": 13منجم ذهب تبدأ الإنتاج التجريبى فى 2017

السبت، 22 أكتوبر 2016 09:08 ص
"شلاتين للثروة المعدنية": 13منجم ذهب تبدأ الإنتاج التجريبى فى 2017 اللواء أركان حرب محمد جاب الله طلخان-رئيس مجلس إدارة شلاتين
كتب - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الجيولوجى عاطف عمرو نائب رئيس شركة شلاتين للثروة المعدنية، أن سبائك خام الذهب الخالص الذى أنتجته مصر لأول مرة يعد إنتاج تجريبى من 3 مناجم لشركات أهلية مصرية 100% تعمل تحت إشراف الشركة، مشيرا إلى أن الشركة لديها 16 منجم متبقى 13 سيدأون الانتاج فى 2017 .

وأشار  نائب رئيس شركة شلاتين، فى تصريحات خاصة "لليوم السابع" أن بدء الشركة للإنتاج التجريبى يعنى أن الشركات المصرية لديها مصنع ومعدات تكسير وفصل وطحن وأن بعض الشركات الأهلية البحته التى تشرف عليها الشركة استخرجت الذهب بالفعل والباقى فى مرحلة التجهيزات وستنتج خلال العام القادم .

وأوضح أن شركة شلاتين لديها 4 محاور لإنتاج الذهب المحور الأول هو تقنين الذهب العشوائى من خلال أهالى لديها أجهزة تستخرج بها الذهب وتسلمه للشركة وتحصل على 20% من سعر الذهب والمحور الثانى يتمثل فى الشركات المتوسطه ذات الصفه المحدودة وهى الأهلية المصرية البحته ولذلك يعد هذا أول انتاج مصرى 100% تحت إشراف مراقبين وجيولوجيين من"شلاتين" على مدار 24 ساعة، موضحا أن هذه الشركات تحصل على مساحات لا تزيد عن 10 كيلو متر مربع.

وتابع: " المحور الثالث قائم على الذهب الذاتى والذى تقوم على إنتاجه شركة شلاتين ولدينا منجمين تابعين للشركة ضمن الـ16 منجم يتم حاليا تجهيز الطرق والترتيبات لهما، وسيبدآن الانتاج فى عام 2017 أيضا، لافتا إلى أن الشركة لا تشغل سوى الأهالى والمناطق المحيطة بمناطق الامتياز لإحداث عمق استراتيجى للحفاظ على جنوب مصر".

 

ونوه إلى أن المحور الرابع يكمن فى التعاون مع الشركات العالمية مثل السكرى وغيرها، لافتا إلى أنهم التقوا مؤخرا شركات استرالية على أن يتم عقد اتفاقات عالمية برأس مال مصرى 100% وتقدم هذه الشركات خبراتها العالمية فى هذا المجال حيث أنها تحتاج إلى مساحات كبيرة للعمل فيها، لافتا إلى أن المناجم الـ 13 الأخرى فى مرحلة التجهيزات وتعمل بقدوم وساق وستدخل الانتاج فى 2017 حيث أن عملية الاستكشاف والعينات مبشرة جدا وهناك عاملين متواجدين فى الجبل يعملون ليل نهار .

وأوضح أن العائد على مصر من هذا المناجم والإنتاج هو التواجد فى العمق للاستراتيجى للجنوب للحفاظ عليه وتأمينه فى ظل ظروف البلاد إضافة إلى تشغيل أهل الجنوب وتقنين فى إطار شركة بدلا من قيامهم بالتنقيب العشوائى وإهدار ثروات مصر وإنعاش مدينة شلاتين  أوبو رماد وأصبح أن هناك حركة ومعدات يتم شرائها وهو ما يمثل قيمه مضافة لافتا إلى أن العنصر الأهم هو المساهمة فى توفير العملة الصعبة للبلاد .

وأضاف: عقد اتفاقات مع الشركات العالمية سيكسب شركات الأهالى خبرات كبيرة بجانب عمليات التدريب والتأهيل التى تستهدفها شركة شلاتين، موضحا أن تقدير حجم الاحتياطى وحجم الانتاج السنوى ستعمل عليه الشركات العالمية بعد التعاون معها.

تعد شركة شلاتين هى شركة مصرية 100% تابعة لهيئة الثروة المعدنية، وبذلك تصبح أول شركة مصرية تنتج ذهبا بنسبة 100% على مدار تاريخ استخراج الذهب فى مصر، والثانية بعد منجم السكرى فى مرسى علم .

وتأسست الشركة فى شهر نوفمبر 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 22 : 24 شمالا بالصحراء الشرقية، تقنين الاستغلال العشوائى للذهب مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة فى المنطقة.

وشركة شلاتين هى شركة تعمل فى مجال التعدين ويعتبر المؤسسون لها بنك الاستثمار القومى بنسبة 24% بالإضافة الى هيئه الثروة المعدنية بنسبة 35% وجهاز الخدمة الوطنية بنسبة 34% والشركة المصرية للثروات التعدينية 7 .%.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد يحيى

ارجوا الافاده

مصر خير كتيييييير طب ولادها مش شيفين الخير ده ليه وليه العمله بتاعتنا واقعه كده وليه اقتصادنا مايسرش عدو ولا حبيب طالما فيه دهب وبترول واثار وموانى طب بيروح فين ده كله طب البحار والنيل اللى بنطل عليه فن خيره طب ليه ولادها بتغربوا وبيموتوا فى سفن عشان عايزين يهاجروا طب الاسعار بترتفع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة