خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الوكالة اليهودية تعلن وصول دفعة من المهاجرين الإثيوبيين إلى إسرائيل

الإثنين، 10 أكتوبر 2016 04:13 م
الوكالة اليهودية تعلن وصول دفعة من المهاجرين الإثيوبيين إلى إسرائيل ناتان شيرانسكى رئيس الوكالة اليهودية
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الوكالة اليهودية الاثنين أن 64 اثيوبيا وصلوا الأحد إلى إسرائيل، هم المجموعة الأولى من نحو 9000 اثيوبى سيأتون فى السنوات الخمس القادمة.

وقال المتحدث باسم الوكالة اليهودية يغال بالمور لوكالة فرانس برس أن "الاثيوبيين ال64 لا يستوفون المعايير المنصوص عليها فى قانون العودة الذى يسمح لكل يهودى بالاستقرار فى اسرائيل، الا ان لديهم افرادا من عائلاتهم يقيمون هنا".

وتابع المتحدث "بمجرد استقرارهم فى إسرائيل، سيتابعون عملية التحول إلى اليهودية"، وأكد بالمور ان الحكومة الإسرائيلية وضعت قائمة باسماء 9000 إثيوبى سيسمح لهم بالهجرة إلى اسرائيل فى السنوات الخمس المقبلة بدعوى لم شمل العائلات.

ووصلت المجموعة مساء الأحد إلى مطار بن غوريون الدولى قرب تل أبيب. وهى اول مجموعة من الاثيوبيين غير المعترف بهم كيهود تصل إلى الدولة العبرية منذ ثلاث سنوات.

وكان نائبان من حزب الليكود حزب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قاطعا التصويت فى البرلمان احتجاجا على قرار أعلن فى مارس الماضى بتحديد عدد هؤلاء المهاجرين بـ500 بدلا من 9000، وادت هذه المقاطعة إلى إحراج الحكومة وتأجيل النظر فى بعض النصوص فى البرلمان. كما تخوفت الحكومة من إسقاطها لدى التصويت على أمور مهمة كالميزانية.

وكانت الحكومة صوتت العام الماضى على مشروع يسمح باستقبال نحو 9100 يهودى أثيوبى، لكن مسؤولا فى مكتب رئيس الوزراء أبلغ النواب فى السابع من مارس عدم تطبيق المشروع بسبب حصر النفقات فى الميزانية.

ويعيش اكثر من 135 الف اثيوبى يهودى فى اسرائيل التى هاجروا اليها عبر موجتين عامى 1984 و1991. إلا أنهم يجدون صعوبة فى الاندماج بالمجتمع الإسرائيلى، وولد أكثر من 50 ألف يهودى من اصل اثيوبى فى الدولة العبرية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة