خالد صلاح

بعد وفاة 4 أشخاص بسبب تناول كبدة فاسدة.. ساندوتشات العربية فيها تلوث قاتل.. تسبب التسمم والنزلات المعوية وتنقل البكتيريا وقد تسبب الوفاة.. ولو مضطر اعرف شروط الأكل عليها وعلامات الخطر وطرق الإسعاف

السبت، 09 يناير 2016 07:20 م
بعد وفاة 4 أشخاص بسبب تناول كبدة فاسدة.. ساندوتشات العربية فيها تلوث قاتل.. تسبب التسمم والنزلات المعوية وتنقل البكتيريا وقد تسبب الوفاة.. ولو مضطر اعرف شروط الأكل عليها وعلامات الخطر وطرق الإسعاف تعرف على مخاطر عربات الطعام ـ أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على إثر وفاة أربعة أشخاص بالأمس نتيجة تسممهم بعد تناولهم كبدة فاسدة بالجيزة، كان لزاما أن نفتح ملف الطعام الفاسد وأكل الشارع المنتشر والشائع على عربات الأطعمة فى كل الشوارع والميادين، والذى قد يودى بحياة المصريين ويهدد صحتهم.

فطعام الشارع "مزاج" عند المصريين، يتناولونه صباحا وليلا، لا يكترثون لكم البكتيريا والملوثات والأخطار التى تحيط به، ولا بطريقة إعداده وتقديمه ولا بنظافة "عربية الطعام" ولا نظافة البائع ومراعاته لأبسط قوائد السلامة الغذائية.

النسب العالمية المثبتة أن طعام الشارع سببا فى مرض أو وفاة واحد على الأقل من كل 10 أفراد يتناولونه بشكل منتظم، هذا ما أكد عليه الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى عضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، حيث أشار إلى أن طعام الشارع وبالأخص "عربات الطعام" التى كانت ولم تزل خطر يهدد حياة المصريين دون اهتمام أو منع، وأكد أنه فى الخارج هناك إجراءات صارمة على مثل هذه العربات للسلامة المهنية ونظافة البائع وسلامة اللحوم ومصادرها، مشيرا إلى حدوث واقعة شهيرة فى الولايات المتحدة توفى على إثرها عدد من الأشخاص وأقفلت العديد من تلك العربات دون رجعة، لذا نحتاج هنا لإجراءات شديدة الصرامة للحفاظ على صحة المصريين.

عوامل الخطر والتلوث فى عربات الطعام


وتابع الدكتور منيسى حديثه محذرا بشكل خاص من تناول "اللحوم" بأنواعها وكل أشكالها، والكبدة من تلك العربات المجهولة والملوثة، فعوامل العدوى وانتقال المرض من خلالها لا نهائى، بداية من تعرض الطعام للغبار والعوادم والهواء مما يرسب البكتيريا والفطريات، مرورا بعدم غسيل الأطباق وأدوات المائدة بمياه جارية تضمن أقل نسبة من النظافة بل غسلها بمياه راكدة عفنة تتراكم عليها السموم والبكتيريا، كذلك عدم اهتمام البائع بغسيل يديه أو حتى تنظيف أسطح العربة ذاتها التى يقطع عليها اللحوم والكبدة وبالتالى احتوائها على كم هائل من البكتيريا خاصة الإيكولاى، إضافة إلى اللحوم مجهولة المصدر زهيدة السعر التى تعتمد عليها تلك العربات، وأغلبها مصدره حيوانات مريضة أو بواق لحوم وجلود وعظام حيوانات مضاف إليها الكثير من التوابل.

بكتيريا وفطريات وديدان تنقلها الكبدة والسجق وعربات الطعام


وتابع أستاذ الجهاز الهضمى معددا البكتيريا التى تنتقل عبر هذه العربات الملوثة، والتى من أهمها:
- اللحوم: تنتقل من خلالها البكتيريا بأنواعها، منها الإيكولاى كأشهر الأنواع، وتسبب إسهالا مصحوبا بالكثير من الدماء، إضافة إلى قدرتها على تكسير كرات الدم وارتفاع فى وظائف الكبد والكلى بشكل مفاجئ، وقد تودى فى الأنواع الخطيرة منها بحياة الإنسان، وكذلك السالمونيلا الخطير.

- الكبدة: وبشكل خاص هى مصفاة السموم فى جسم الحيوان، لذا تحتوى على كم هائل من السموم كما أنها تفسد سريعا، والكبدة المريضة يمكن أن تؤدى للوفاة السريعة، لأنها تنقل أخطر الديدان وهى الفشيولا، والتى تسبب أعراضا مرضية خطيرة كالتقيؤ والإسهال المزمن، والمغص المبرح.

- السجق: ويتم إعداده من بواقى اللحوم الفاسدة وعظامها وجلودها، مما ينقل الإيكولاى والسلمونيلا.
- كمبايلو : نوع من البكتيريا ينتقل عبر اللحوم الملوثة.
- سيجيلا: بكتيريا تنتقل فى المناخ الملوث وتسبب الإسهال الشديد وألما شديدا بالبطن.

مضاعفات ومخاطر تناول الطعام من عربات الطعام.. أهمها التسمم


ومن أهم الأمراض والأعراض المرضية القاتلة التى تنقلها أطعمة عربات الطعام الملوثة، ما يلى:
- التسمم الغذائى أخطر وأشهر الأعراض والذى قد يؤدى للوفاة فى حال عدم إسعاف المريض سريعا، أو لأسباب كثيرة أخرى، وأهم أعراضه الإصابة بمغص شديد وبالغ الألم، وكذلك الصداع وألم الرأس المبرح، بالإضافة إلى الإسهال المزمن، والتقيؤ المستمر، وارتفاع شديد فى درجة حرارة الجسم، أو الشعور بجفاف الجسم، واصفرار فى العينين والبشرة.

- النزلات المعوية وهى العرض المرضى الأشهر والذى يصيب النسبة الأكبر من مرتادى هذه العربات الملوثة، وأعراضها معروفة من إسهال وقىء وآلام بالبطن وإسهال وعدم راحة بعد تناول الطعام، وتزول أعراضها تدريجيا.

- جفاف الجسم: بحيث يصبح جافا وغير رطب لنقص السوائل الحاد به.
- فيروس أ الضار.

- الوفاة: نتيجة التسمم الغذائى أو عدم إسعاف المريض، أو نتيجة عوامل الجسم والمناعة ونشاط البكتيريا ونوعها فى الجسم.

ولكن عاد الدكتور محمد منيسى ليطمئن الجميع بأن 90% تقريبا من أخطار هذه العربات، تتركز فى الإصابة بالنزلات المعوية غير القاتلة، فى حين 10 بالمائة فقط فى خطر التسمم أو الوفاة.

متى تشعر بالخطر بعد تناولك من عربات الشارع؟


وينصح الدكتور محمد المنيسى بضرورة أن يكون الشخص ملاحظا لحالته الصحية فور تناوله طعام الشارع، فيترقب حالته ومدى إصابته بالإعياء من ساعة وحتى 6 ساعات، أو حتى فور تناول الطعام، فإذا ظهرت أعراض كألم البطن والمغص المبرح، والشعور بالرغبة فى التقيؤ وارتفاع درجة حرارته وإصابته بالإسهال، لابد وأن ينتقل فورا إلى أقرب طبيب أو مستشفى مجهز أو مركز للسموم.

الإسعافات السليمة للمريض


والإسعاف السريع لمثل هذه الحالات يكون بالانتقال مباشرة لمركز السموم، مع الامتناع التام عن شرب أية مشروبات منظفة للمعدة كما يفعل البعض، أو تناول أى نوع من المضادات الحيوية أو المسكنات أو حتى المطهرات، حتى لا تؤدى إلى نتائج عكسية، وهناك يحدد الأطباء خيارات الإسعاف السريع، كغسيل المعدة، أو علاجه دوائيا لوقف نشاط البكتيريا، أو فى الحالات المتقدمة يوضع البعض على جهاز فصل بلازما فى حال تكسر كرات الدم.

أضرار الطعام الملوث (طعام العربات)


وفى السياق ذاته يوضح الدكتور محمد عيسى، استشارى أمراض الباطنة، مجموعة من أهم أضرار تناول طعام الشارع الملوث ومنها:
- التهاب المعدة: نتيجة كثرة التوابل الحارة التى يضيفها البائعون على أطعمة العربات المتجولة، حتى تخفى طعم ومذاق اللحم وبواقى اللحوم غير المعلومة المصدر.
- ضعف المناعة: نتيجة انهيار مقاومة الجسم نتيجة العناصر الفاسدة التى يتغذى عليها بانتظام خاصة الأطفال.
- السجق واللحوم المصنعة ترفع خطر الإصابة بالسرطانات وضعف المناعة.
- الإصابة بالنزلات المعوية والتسمم وتلوث البطن والحموضة وحرقة المعدة وقرح المعدة.
- التهاب القولون.
- السمنة وزيادة الوزن نتيجة ارتفاع نسب الدهون المضافة لتلك الأطعمة.
- يد البائع تنقل الفطريات والبكتيريا نتيجة تراكمها تحت أظافره.

شروط تناولك لطعام العربات ومواصفات العربة والبائع


ينصح الدكتور محمد بضرورة أن يكون الشخص حريصا على صحته، فهذه النوعيات من الأطعمة غير المنزلية لابد وألا يقربها، وهناك شروط للأماكن التى يمكنه تناول الطعام منها :
- عربة تحمل ترخيصا وتصريحا وكذلك البائع.
- العربة نظيفة والبائع يرتدى قفازا عازلا.
- ألا تلجأ لتناول هذا الطعام أكثر من مرة شهريا.
- أن يكون البائع يرتدى ملابس العمل النظيفة (يونيفورم).
- أسطح العربة لابد وأن تكون فى غاية النظافة.
- يفضل ألا تتناول مطلقا الكبدة أو السلطات خارج المنزل لاحتوائها على البكتيريا إذا لم تغسل وتطهى جيدا.
- لا تتناول طعاما متوسط النضج، بل كامل النضج تماما.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة