أكرم القصاص - علا الشافعي

نحو البناء الفكرى والمعرفى للمصريين.. الرئاسة تبدأ تنفيذ 3 مشروعات لنشر المعرفة خلال أيام.. الانطلاق بإعداد الـ10 آلاف معلم.. والمرحلة الأولى لـ"تأهيل الشباب للقيادة"..وبدء البث الرسمى لـ"بنك المعرفة"

الجمعة، 22 يناير 2016 05:32 م
نحو البناء الفكرى والمعرفى للمصريين.. الرئاسة تبدأ تنفيذ 3 مشروعات لنشر المعرفة خلال أيام.. الانطلاق بإعداد الـ10 آلاف معلم.. والمرحلة الأولى لـ"تأهيل الشباب للقيادة"..وبدء البث الرسمى لـ"بنك المعرفة" الرئيس السيسى فى حفل بنك المعرفة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور طارق شوقى، الأمين العام للمجالس المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية، إن مؤسسة الرئاسة ستتخذ خطوات جديدة فى 3 مشاريع هامة خلال الأسبوع المقبل.

الانطلاق بتدريب 10 آلاف معلم.. و100 مدرسة


وأضاف شوقى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أول تلك المشروعات يتمثل فى إطلاق أكبر مشروع لتدريب المعلمين المصريين"تدريب الـ10 آلاف معلم"، حيث تجهز المدربين الرئيسيين بالمشروع، الذى يبلغ عددهم 75 معلما مصريا على يد خبراء أجانب ودوليين معتمدين.

وأضاف الدكتور طارق شوقى، أن الرئاسة بدأت فى ذلك منذ 6 أكتوبر الماضى وسيكون الـ75 معلما نواة للمشروع، حيث يتم اختيار المعلمين المتدربين بالمشروع، عن طريق اختيار مدرسة كاملة لتدريبها وليس مدرس واحد فقط، مضيفا أنه سيتم تدريب كوادر المدرسة بدء من مديرها وحتى أصغر معلم فيها، وسيتم البدء بـ100 مدرسة.

وأكد شوقى أن التدريب لن يكون تقليديا، حيث سيكون داخل الفصل بحيث سيتم تدريب المدرس داخل مدرسته حيث سيمارس عمله بشكل طبيعى، تحت إشراف المدربين الذين يوجهونه سواء بالنسبة للتفاعل مع الطلبة أو تحضير الدرس، وتوضيح مناطق الضعف الموجودة فيه لتقويمها، لافتا إلى أنه ليس تدريبا نظريا، مضيفا:"لما نقول احنا نجحنا ليس معناه إن المعلم دخل اختبار ونجح وحصل على شهادة لكن معناه إن أداءه داخل الفصل تغير بالفعل وكى نضمن نجاحه داخل المشروع لا يكون كلام بل فعل".

تأهيل 500 شاب للقيادة


وبالنسبة للمشروع الثانى "تأهيل الشباب للقيادة"، حيث قال شوقى، هو بدء المرحلة الأولى لتدريب 500 شاب الذين تم اختيارهم مؤخرا فى البرنامج من بين 70 ألف تقدموا بطلبات للالتحاق به مشيرا إلى أنه سيتم تمويله من صندوق "تحيا مصر".

وأكد شوقى أن البرنامج سيساعد على إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية كى تكون مؤهلة للعمل السياسى والإدارى والمجتمعى بالدولة، موضحا أن ذلك سيكون عن طريق إطلاعها على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمى والعملى وزيادة قدرتها على تطبيق الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات التى تحيط بالدولة موضحا أن المحتوى يتضمن العلوم الاجتماعية والإدارة المحلية والعلوم الإدارية والقيادية والعلوم السياسية والأمنية.

توفير فرص العمل للمواهب المتميزة


وأشار الى أنه بعد التخرج سيتم توفير فرض للمواهب المتميزة فى وظائف قيادية على مسار تصاعدى مع كبار المسئولين مع دراسات أعلى فى مؤسسات أكاديمية عالمية،كما سيتم توفير وظائف تنفيذية فى الوزارات والمحافظات، بالإضافة إلى فرص العمل الأولى مع الشركات الراعية للمواهب الواعدة، أما المساهمين والسفراء فسيحصلون على الفرص الأولى فى معارض التوظيف والتأهيل المستمر والاستمرار فى الحصول على المزايا والمنح.

بنك المعرفة يتوج تطوير الفكر المصرى بالمشروع الثالث


أما بالنسبة للمشروع الثالث فقال شوقى، إنه يتمثل فى البث الرسمى لموقع "بنك المعرفة "المصرى، الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى، يوم السبت 9 يناير الجارى خلال احتفالية يوم الشباب المصرى، التى أقيمت بدار الأوبرا المصرى لخدمة 90 مليون مصرى.

وأضاف شوقى ، أن البث كان "تجريبيا" منذ أن أطلقه الرئيس كى تتعرف مؤسسة الرئاسة على العيوب الفنية فى الموقع ويتم معالجتها خلال هذه الفترة مؤكدا أنه متاح للجميع ويحتوى على أكثر من 24 ناشر دولى لأمهات الكتب والدوريات العلمية والمراجع والأبحاث وقواعد ومحركات البحث والبيانات ومناهج الأطفال والكبار وبرمجيات، وشتى العلوم والمعارف من خلال مئات الآلاف من الكتب.

وتابع شوقى، أن مشروع بنك المعرفة يمثل كذلك الأرضية الرئيسية لتنفيذ الرؤية الخاصة بفكرة مجتمع مصرى يتعلم، موضحا أن كل المشروعات القادمة المتعلقة بالتعليم والبحث العلمى والمعرفة ستكون مبنية على هذا البنك، الذى يهدف إلى ترشيد النفقات فى الدولة وتعظيم الفائدة مع مراعاة متطلبات العدالة الاجتماعية التى تتيح هذا المحتوى لكل المواطنين دون تمييز موضحا أن المجتمع المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع يقدر بنحو 2.5 مليون مواطن من مجتمع التعليم العالى والبحث العلمى حيث تضم مصر 22 جامعة حكومية وأكثر من 18 جامعة خاصة وعشرات المراكز البحثية، فضلا عن مجتمع التعليم الأساسى من الطلاب والمعلمين إضافة إلى العامة .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة