خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

جابر عصفور يطالب الرئيس قيادة معركة تجديد الخطاب الدينى..ويهاجم الأزهر:مناهجه تنتج التطرف والقائمون عليه يعيدونا للظلام..ويدافع عن بحيرى: حاول رد الاعتبار للإسلام..ويؤكد: أحاديث بالبخارى لا يصدقها طفل

الإثنين، 11 يناير 2016 04:28 ص
جابر عصفور يطالب الرئيس قيادة معركة تجديد الخطاب الدينى..ويهاجم الأزهر:مناهجه تنتج التطرف والقائمون عليه يعيدونا للظلام..ويدافع عن بحيرى: حاول رد الاعتبار للإسلام..ويؤكد: أحاديث بالبخارى لا يصدقها طفل جابر عصفور
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دافع الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، عن الباحث إسلام بحيرى، معتبراً أنه سعى لرد الاعتبار إلى الإسلام، محذراً من وجود بعض من يريدون العودة بالدين إلى ما لا يقبله عقل.

وقال "عصفور"، فى حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامج "السادة المحترمون" المذاع عبر فضائية "on tv"، إن "ازدراء الأديان مادة متهالكة فى قانون قديم بعثت لكى يعاقب بها الناس على أشياء أخرى لا تتعلق بازدراء الأديان".

واعتبر أن إسلام بحيرى أو غيره يهدفون لتجديد الخطاب الدينى، واحترام الأديان وإرجاع المهيبة والكرامة والجدية للخطاب الإسلامى، مضيفاً أن "البخارى ورغم عظمته واحتراسه وقع فى كتابة عدد من الأحاديث التى لا تتدخل عقل، "واضطررنا أن نصدق أحاديث لا يمكن أن يقبلها خيال طفل".

وتابع: "هذا الذى يناقش ما بالبخارى ولا يقبله يسعى إلى رد الاعتبار إلى الإسلام.. الإسلام دين عظيم لا يمكن أن يتدنى لهذا الحد.. احترم الإسلام وأجله وتعلمت من علمائه العظام، وعندما نقرأ ابن رشد نجد أنه هدف إلى أن يرتفع الإسلام إلى دون العقلانية بحيث يتقبله العقل".

جابر عصفور: بعض مناهج الأزهر تنتج التطرف.. ونحتاج فكر محمد عبده



وقال وزير الثقافة السابق، إن الأغلبية المسيطرة على الأزهر تنحرف بتفكيره، وتعود به إلى عصور الظلام، وإلى نوع من "الحنبلية المتأخرة" التى أصبحت "وهابية"، مضيفاً أن بعض مناهج الأزهر الآن تنتج الإرهاب والتطرف الدينى .

وتابع: "الأزهر بتاعى باعتبارى مصرى وأنتسب إليه ، وأرى أن لى الحق فى هذا الأزهر، ولكن المشكلة أن هناك عقول مستنيرة محكوم عليها أن تصمت..ينقصنا رجال مستنيرون مثل محمد عبده.. يحاربون للدين ومن أجله"، مرجعاً سبب فشل الأزهر فى تنقيح منهاجه لما أسماه بـ"كارثة الدولة العميقة فى مصر".

جابر عصفور: الأزهر قصّر فى تجديد الخطاب الدينى وعلى الرئيس قيادة المعركة



وقال الدكتور جابر عصفور، إن هناك نوعاً من التقصير أو ربما الارتباك، بشأن تجديد الخطاب الدينى، بعد دعوة الرئيس السيسى مؤسسة الأزهر لتجديد الخطاب الدينى.

وطالب "عصفور"، الرئيس السيسى بأن يضع نفسه فى معركة تجديد الخطاب الدينى، وتابع " لابد أن يتدخل الرئيس لأن الأزهر ليس قادراً على التجديد، وكنت أتوقع تدخل الرئيس بما له من سلطات ويأمر بالعفو والإفراج عن إسلام بحيرى"، لافتاً إلى أن الأزهر يقول شيئاً أمام الرئيس ويفعل شيئا آخر فى غيبته.

كما اعتبر أن استجابة بعض القضاة للحجر على أفكار الناس، خللاً فى الدولة المدنية الحديثة، مضيفاً: "ما يقوله إسلام بحيرى صحيح ، ولذا كتبت كلنا إسلام بحيرى ونريد أن نقول ما يقوله".



موضوعات متعلقة....




جابر عصفور: الأزهر قصّر فى تجديد الخطاب الدينى وعلى الرئيس قيادة المعركة

بالفيديو..جابر عصفور: بعض مناهج الأزهر تنتج التطرف.. ونحتاج فكر محمد عبده


بالفيديو..جابر عصفور: بحيرى حاول رد الاعتبار للإسلام..وأحاديث بالبخارى لا يصدقها طفل


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سليم

الاسلام ليس عند البحيري ولا البخاري ولكن في كتاب الله

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

سلاما -- سلاما

واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما .

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد يوسف

رأي على رأي

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

هل ازهر الان ومثقفى ونخبة مصر جاهزون لتجديد الخطاب الدينى يقنا لا انهم جاهزون لتجديد الخطاب اللادينى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة