أكرم القصاص - علا الشافعي

مفتى الجمهورية: كتب سيد قطب مليئة بالسم والنقل منها لبيان ما بها من عوار

الأربعاء، 09 سبتمبر 2015 04:25 م
مفتى الجمهورية: كتب سيد قطب مليئة بالسم والنقل منها لبيان ما بها من عوار الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، قرأت كثيراً فى كتب سيد قطب ومذكراته، وهى لماذا أعدمونى، كما قرأت لحلمى النمنم، رئيس هيئة الكتاب تحليلا رصينا، موضحا أن سيد قطب فكره يقوم على أن الإسلام توقف عند زمن معين، وبعده يعيش الناس فى جاهلية ففكره به فكرة الصدام.

وأوضح المفتى، فى رده على سؤال حول سيد قطب، فى ندوة استراتيجيات تفكيك الأفكار المتشددة التى نظمتها دار الافتاء اليوم، أنه للوهلة الأولى يخيل لك أن كتاب سيد قطب به تحليلات رصينة، لكن عند التمحيص نكتشف أن هناك سما فى تلك الكتب، فالنقل يكون للنقد وبيان العوار ما فى تلك الكتب.

من جانبه دعا الدكتور ناجح إبراهيم، المكفر والداعية الإسلامى رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية الأسبق، الدولة ألا تعطى الشهادة الجامعية أو يتم توظيف فى الدولة إلا بعد إعطائه معسكرا فى الدين، ويكون تابعا للأزهر، لتحصين الشباب ضد الأفكار المتطرفة.

وأضاف إبراهيم، فى ندوة استراتيجيات تفكيك الأفكار المتشددة التى أقامتها دار الإفتاء، أن مشكلة سيد قطب أنه كتب العقيدة بأسلوب الأديب وهو أسلوب فضفاض ولم يكتبه بأسلوب الفقيه، مشيرا إلى أن خطاب رابعة العدوية كان خطاباً استعلائياً حربياً مدغدغاً للعواطف، وهو ما لا نريده، فنحن نريد العلماء والفقهاء ولا نريد خطباء يدغدغون العواطف، مشيرا إلى أن الجماعة الإسلامية لا تكفر أحدا ولكن خطأها أنها انضمت إلى التحالف.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة