أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الأوكرانى يعلن 25 أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات المحلية

الأربعاء، 09 سبتمبر 2015 03:12 م
الرئيس الأوكرانى يعلن 25 أكتوبر المقبل موعدا للانتخابات المحلية بوروشينكو
كييف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو أن أوكرانيا ستبقى دولة موحدة، معلنا أنه وقع مرسوما حول إجراء انتخابات محلية "ديمقراطية وشفافة" فى البلاد فى 25 أكتوبر المقبل.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بوروشينكو قوله فى اجتماع لمجلس التنمية الإقليمية فى كييف: "أوكرانيا كانت وستبقى دولة موحدة. ونحن لن نغير النظام الموحد"، مضيفا أن "إقامة النظام اللامركزى لا علاقة له بالفدرالية، أنا لا أقبل باللامركزية فى مجالات الدفاع ومكافحة الفساد وحماية حقوق وحريات المواطنين والقطاع العسكرى".

وأكد الرئيس الأوكرانى أن معظم الأوكرانيين (74% بحسب استطلاعات الرأى الأخيرة) يؤيدون إصلاح النظام السياسى وإقامة نظام لامركزى فى البلاد، إلا أن هذا الإصلاح يتطلب دراسة تفصيلية وتوضيحات من أجل "حماية الأوكرانيين" من الاستفزازات والسياسيين الشعبويين.

وأعلن بوروشينكو أنه سيوقف عملية تعديل الدستور الأوكرانى بشأن لامركزية الدولة فى حال إفشال الهدنة فى دونباس بشرق البلاد، قائلا: "سأصدر مرسوما حول الأحكام العرفية أو فرض حالة الطوارئ وسأحيله إلى البرلمان دون أى تردد إذا اقتضت الضرورة ذلك".

وأكد الرئيس الأوكرانى أن اتفاقات مينسك تنفذ لأن الهدنة تسود فى الجبهة بمنطقة النزاع لأول مرة منذ عام ونصف عام، مشيرا فى الوقت ذاته إلى ضرورة تعزيز الجيش الأوكرانى والاستعداد لخرق الهدنة والتقدم فى أى وقت.

واستبعد بوروشينكو إمكانية إدخال تعديلات جديدة فى قانون "الوضع الخاص" لمنطقة دونباس، مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من مواد هذا القانون معلق الآن وأن مفعولها يمكن أن يسرى مجددا بعد إجراء انتخابات محلية فى بعض مناطق مقاطعتى دونيتسك ولوغانسك وفقا للقوانين الأوكرانية وتحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا وبعد استعادة سيطرة كييف على كامل الحدود الأوكرانية الروسية.

وأكد الرئيس الأوكرانى أنه قد وقع مرسوما حول إجراء "انتخابات محلية ديمقراطية وشفافة" فى 25 أكتوبر المقبل.. موضحا أن الانتخابات ستجرى على أساس "قوائم مفتوحة"، أى أن ذلك سيجعل "تجارة المقاعد" النيابية أمرا مستحيلا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة