خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالصور.. مزارعو القطن بالفيوم يشكون لوزير الرى تأخر صرف مستحقاتهم.. والوزير يعدهم بحل المشكلة ويؤكد: أخبار سارة للفلاحين من الرئيس فى عيد الفلاح.. والمحافظ: زرعنا 18 ألف فدان بمحصول القطن هذا العام

الأربعاء، 09 سبتمبر 2015 01:55 م
بالصور.. مزارعو القطن بالفيوم يشكون لوزير الرى تأخر صرف مستحقاتهم.. والوزير يعدهم بحل المشكلة ويؤكد: أخبار سارة للفلاحين من الرئيس فى عيد الفلاح.. والمحافظ: زرعنا 18 ألف فدان بمحصول القطن هذا العام جانب من زيارة الوزير
كتبت أسماء نصار - الفيوم رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتكى مزارعو القطن بمحافظة الفيوم من تأخر صرف مستحقاتهم المالية الخاصة بقيمة توريد القطن للحكومة، كما شكو من ارتفاع تكلفة جنى القطن وقلة الأسمدة المنصرفة لهم.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور حسام مغازى وزير الرى والوارد المائية والقائم بأعمال وزير الزراعة لمركز تجميع القطن بقرية الزهيرى بمركز سنورس بمحافظة الفيوم فى إطار احتفالات مصر بعيد الفلاح ومع بداية موسم جنى القطن.

وأكد مغازى، أن هناك احتفالية رسمية خلال الشهر الجارى بمناسبة عيد الفلاح، سيعلن خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى عن عدد من الأخبار السارة للفلاحين .

وقام وزير الموارد المائية والرى يرافقه المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم بتفقد مركز تجميع وتسويق القطن بسنورس ثان لمشاركة الفلاحين احتفالاتهم وفرحتهم والوقوف على حجم الإنتاج ومتابعة أعمال الجمع والفرز وتذليل العقبات التى تواجه الفلاحين عند التسويق، بحضور اللواء خالد جبرتى السكرتير العام واللواء محمد حسن حمودة السكرتير العام المساعد وحشد كبير من مسئولى الزراعة والموارد المائية والرى وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية فى المحافظة.

ويتم فى مركز تجميع وتسويق القطن بسنورس ثان تجميع الأقطان من الفلاحين وفرزها ووزنها، وذلك بهدف التأكد من إجراءات الأعمال بالشكل اللائق الذى يساهم فى تسويق القطن فى سهولة ويسر والتعرف على نوعية وحجم الإنتاج ومتابعة عمليات الجمع والفرز.

كما تفقد الوزير والمحافظ أعمال جنى القطن بأحد الحقول بسنورس، وأشار وزير الموارد المائية والرى إلى أن مصر الآن تحتفل بعيد الفلاح، لدوره فى دعم الإنتاج وتوفير الاحتياجات والمستلزمات من المنتجات الغذائية الزراعية، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة للفيوم هو مشاركة الفلاحين فرحتهم وتذليل كل العقبات التى تواجههم عند التسويق.

وصرح الوزير بأن سعر قنطار القطن طويل التيلة يبلغ 1400 جنيه، ومن صنف جيزة 90 يبلغ 1250 جنيها، موضحا أن الدولة تدعم الفلاح بواقع 200 جنيه للقنطار الذى يتم إنتاجه لتحفيزه على زيادة الإنتاج.

ومن جانبه طالب وزير الرى مسئولى الجمعيات الزراعية بزيادة كميات الأسمدة التى تصرف لمزارعى القطن وتعهد بحل مشكلة تأخر صرف مستحقاتهم فى أسرع وقت.

وأضاف وزير الرى أنه خلال الاحتفال اليوم سيتم الإعلان عن أخبار سارة للفلاحين منها تطبيق منظومة التأمين الصحى لهم .

وأعلن وزير الرى والموارد المائية والزراعة واستصلاح الأراضى، أنه سيتم صرف فورى لثمن محصول القطن للفلاحين عند تسليمهم المحصول بالجمعيات الزراعية بسعر 1250 جنيها للقنطار، حيث سيتسلم الفلاح 1250 جنيها كاش عند استلام المحصول .

وأعلن مغازى، أنه سيتم عقد اجتماع فى القاهرة قريبا بخصوص ملف سد النهضة بحضور ممثلين عن الأطراف الخمسة مصر والسودان وإثيوبيا والمكتبين الاستشاريين (الفرنسى والهولندى).

وقال حسام مغازى، فى تصريحات له على هامش الجولة، إن وزارة الموارد المائية ليست فقط المسئولة عن ملف سد النهضة وأن هناك جهات وطنية عديدة مشاركة فى هذا الملف الهام.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى على علم بكل التفاصيل والجوانب الفنية المتعلقة بالمفاوضات، مشيرا إلى أن أمام مصر العديد من الخيارات لكننا اخترنا طريق المفاوضات كما أكد الرئيس السيسى.

وأفاد الوزير بأن هناك خمسة أطراف فى المفاوضات وهى "مصر والسودان وإثيوبيا والمكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى" وكل منهم له رؤيته الخاصة، وأولوياته المختلفة، كما أن أى مفاوضات تمر بمراحل ولكل مرحلة فنياتها.

وضرب مثالا بقضية خلافية بين اثنين من الجيران على سور، فإن التوصل إلى حل يرضى الطرفين يستغرق وقتا، لافتا إلى أن قضية سد النهضة قضية معقدة ومتعددة الأطراف وتتعلق بأهم شىء فى الحياة وهو "الماء".

وأشار إلى أن هناك بعض الأمور الخارجة عن إرادتنا بسبب المكاتب الاستشارية، وتم الاتفاق على عقد اجتماع قريبا بين الدول الثلاث ودعوة المكتبين الاستشاريين لحضور هذا الاجتماع فى القاهرة، لافتا إلى أهمية تواجد جميع الأطراف فى هذا الاجتماع للتعرف على نقاط الاختلاف وتقريب وجهات النظر.

وأشار المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم إلى أن المساحة المنزرعة من القطن هذا العام بالفيوم تبلغ 18 ألف فدان ومتوسط إنتاج الفدان بلغت من 6 إلى 7 قنطار من القطن جيزة 90، مشيرا إلى أنه تم إنشاء 6 مراكز لتجميع أقطان الإكثار بمركزى سنورس وطامية وهى سنورس ثان ومطرطارس والسعيدية وأبو طالب ومعصرة صاوى والروضة وذلك بهدف التيسير على الفلاحين فى عمليات التسويق.

وأكد محافظ الفيوم أن المحافظة تبذل قصارى جهدها للارتقاء بقطاع الزراعة وتوفير كل مستلزمات الفلاح من البذور والتقاوى والأسمدة لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادتها.


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة