أكرم القصاص - علا الشافعي

الفايننشيال تايمز: اكتشاف حقل الغاز ينقل الاقتصاد المصرى لآفاق جديدة

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 04:04 م
الفايننشيال تايمز: اكتشاف حقل الغاز ينقل الاقتصاد المصرى لآفاق جديدة حقل غاز بالبحر المتوسط - صورة أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصفت صحيفة الفايننشيال تايمز اكتشاف شركة "إينى" الإيطالية لأكبر حقل غاز طبيعى بالبحر المتوسط قبالة السواحل المصرية بالـ"نادر" والقادر على تغيير خريطة الاقتصاد المصرى إلى الأفضل خلال السنوات القادمة اذا تم استخدام الحقل بشكل صحيح.

وكانت الشركة الإيطالية المكتشفة للحقل قد أعلنت عن سعته التى تصل إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز قابلة إلى الزيادة ليصبح الحقل من أكبر الحقول المنتجة للغاز فى العالم، ويقع على عمق 1500 متر من قاع البحر، مع الاستعداد لإنشاء المعدات رغم العمق السحيق.

وقال خبير الطاقة "وود ماكنزى" للفايننشيال تايمز أنه مع بدء إنتاج الغاز من الحقل بحلول العام 2017 سوف تتمكن مصر من استيعاب حاجتها الداخلية من الطاقة بشكل كامل لمدة تصل إلى عقود دون الحاجة إلى صرف المليارات من العملة الأجنبية لاستيراد الطاقة من الخارج.

كما أن الاكتشاف الجديد يمثل ضربة قاصمة للتطلعات الإسرائيلية لتصدير الغاز إلى مصر وبعض البلدان المجاورة، وإحباط إلى دول أخرى على البحر المتوسط مثل قبرص، فمصر قد تكون فى حالة استخدام الحقل بسياسة حكيمة المصدر الأول للغاز للسوق الأوروبية خلال السنوات القادمة، مع إنهاء أزمة الطاقة التى تؤثر بالسلب على العديد من الصناعات المحلية بالداخل.

ولفت تقرير الفايننشيال تايمز إلى أن اكتشاف الشركة الإيطالية الأخير قد يشجع شركات الطاقة الأخرى على الاستثمار داخل مصر مثل شركة BP البريطانية التى تنتوى صرف 12 مليار دولار على عمليات التنقيب بغرب دلتا النيل خلال الفترة القادمة، مما يعد بمزيد من الاكتشافات.

يقول خبراء الطاقة الدوليين إن الحقل الجديد الذى يعرف باسم "زهر" سوف ينهى المعاناة المصرية خلال السنوات التى تلت الثورة، بسبب الاضطرابات السياسية التى صاحبها نقص حاد بمصادر الطاقة، فقد تقلص إنتاج الغاز بمصر من 6.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بالعام 2009 إلى 4.7 مليار قدم مكعب فقط يوميا بالعام 2014.

وقال أحمد هيكل رئيس شركة "قلعة" للاستثمارات إن الاكتشاف الجديد يجب أن يوجه إلى الصناعات التى تعتمد على الطاقة، وعلى احتياجات توليد الطاقة وليس فقط التصدير مثلما كان يحدث بالماضى.
اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة