أكرم القصاص - علا الشافعي

بالمستندات.. «السكة الحديد» تهدر الملايين على "غسيل القطارات".. الهيئة أنفقت 121 مليونا خلال 3 سنوات على أعمال تنظيف تسببت فى تلف القطارات "بالبارومة والصدأ"

الأحد، 27 سبتمبر 2015 08:54 ص
بالمستندات.. «السكة الحديد» تهدر الملايين على "غسيل القطارات".. الهيئة أنفقت 121 مليونا خلال 3 سنوات على أعمال تنظيف تسببت فى تلف القطارات "بالبارومة والصدأ" السكة الحديد
أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عشرات من عربات القطارات التى زحف الصدأ على جانبيها مما أدى إلى تآكل أجزاء منها بجوار قضبان حديدية تالفة تنتهى إلى غرفة مكونة من الصاج بدون أبواب مثبت عليها العديد من رشاشات المياه التى تبدأ ضخ كميات كبيرة من المياه على جانبى القطار أثناء مروره بداخلها.

إنه المشهد الذى رصدته «اليوم السابع» داخل محطة غسيل أبوغاطس إحدى محطات الغسيل الآلية التابعة لشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة التى تملك عددا من المحطات الأخرى، ومنها محطة غسيل أبوراضى، ومغسلة قطارات الأسبانى، والفرنساوى، ومغسلة غسيل الجرارات والعربات فى أسوان، والأقصر، والإسكندرية، وطنطا.

محطة «أبوغاطس» مكلفة بحسب التعاقد المبرم بينها وبين هيئة السكك الحديدية بتاريخ 15/3/2010 للقيام بأعمال النظافة الداخلية والخارجية للقاطرات وعربات الركاب إلى جانب أعمال التأمين بتكلفة بلغت 121.347 مليون جنيه.

أعمال النظافة السابقة، بحسب تقارير هيئة السلامة وإدارة المخاطر الصادرة فى عامى 2012، تسببت فى تلف القطارات وتآكلها وظهور الصدأ على العربات بعد دخول المياه إلى داخل العربات بسبب تكرار عمليات الغسيل، حيث أوضح تقرير لجنة الطوارئ بقطاع السلامة وإدارة المخاطر الموجه إلى رئيسى الإدارة المركزية لقطاع المسافات الطويلة والقصيرة أنه تبين ظهور البارومة والصدأ على العربات المميزة والمطورة الموجودة بالمغاسل الآلية بسبب دخول المياه من خلال الأبواب المفتوحة والنوافذ وذلك أثناء عملية الغسيل، وهو ما يتسبب فى تآكل هياكل القطارات.

لم تكن تلك هى المخالفة الوحيدة التى رصدتها التقارير، حيث أشارت أيضا إلى وجود المياه على مقاعد الركاب وهو ما يعمل على إزعاجهم، وبذلك لا تؤدى الخدمة المطلوبة، وهو ما أكده محضر المعاينة الصادر عن الإدارة المركزية للفحص والتفتيش بتاريخ 14/10/2012 الذى جاء فيه بمعاينة العربة رقم 115670 بورش أبوغاطس المتروكة بمحطة قليوب وجد هبوط بأرضية العربة وانحناء الكمرة الطولية بسبب انتشار «البارومة» فى القوائم الرأسية نتيجة لتراكم مياه الغسيل فى العربات.

كما أشار التقرير الذى حمل توقيع م. محمد أحمد خطاب، نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة وإدارة المخاطر بتاريخ 18/2/2013 والموجه إلى رئيس مجلس إدارة هيئة السكة الحديد، إلى أن الغسيل الآلى للقطارات يصيب الوحدات المتحركة بالبارومة.

ورغم تعدد التقارير التى تحذر من مخاطر الغسيل الآلى على أسطول هيئة السكك الحديدية من الجرارات والقطارات فإن ذلك الأمر لم يتوقف وهو ما يشير إليه رئيس الإدارة المركزية للمخاطر والطوارئ فى تقريره الصادر بتاريخ 3/3/2013 الذى يوضح من خلاله أن الغسيل يصيب الوحدات المتحركة بالبارومة، مؤكدا أن إدارة الطوارئ قامت بالتحذير وطالبت بالتوقف الفورى عن عمليات الغسيل الآلى للقطارات بجميع مناطق الهيئة.

الأمر نفسه شدد عليه تقرير لجنة الطوارئ وذلك بتاريخ 18/2/2012 المشكلة من المهندس «علاء الشحات» مدير برنامج القطار النظيف بمحطة غسيل أبوغاطس، والمهندس عبدالعزيز الكمشوش مدير برنامج القطار النظيف بمحطة غسيل الفرز «عربات الفرنساوى»، إلى جانب الخبير الإيطالى «أدريانو» أحد الخبراء الذين استعانت بهم هيئة السكك الحديدية لتطوير منظومة العمل خلال الأعوام السابقة والمكلفة بإجراء عملية التفتيش فى ورش أبوغاطس، وقد أوصى الخبير الإيطالى بالوقف الفورى لها وذلك لدخول المياه داخل جسم العربات وتصريفها مما ينتج عنه تآكل جسم العربة وصدأ الشاسيه.
وأكد التقرير تدنى وسائل التنظيف وأنه لا توجد ساحة مخصصة للنظافة، مشيرا إلى عدم توافر البرنامج اليومى للنظافة، كما أشار إلى أنه لا توجد ساحة مخصصة للنظافة، كما أكد عدم استخدام أو وجود أى نوع من الآلات الحديثة فى عمليات التنظيف.

كما أكد التقرير أن عدد العمال بالشركة لا يكفى لحاجة العمل الفعلية حيث رصد التقرير وجود 19 عاملا يتم تقسيمهم فى الوردية الصباحية على 190 إلى 195 عربية مميزة وما يقرب من 26 عربة مكيفة وهو ما يعنى أن كل عامل مسؤول عن نظافة 7 عربات إلى جانب نظافة السكك والمجارى بالورشة، مما يؤدى إلى إهمال جسيم فى مستوى النظافة للعربات.

بالرجوع إلى نصوص التعاقد بين الشركة والهيئة يتبين أن تلك الملاحظات تشكل مخالفات صريحة للبند الثامن الخاص بالتزامات الشركة ومسؤوليتها الذى ألزم الشركة محل التعاقد، بتوفير المعدات والخامات والأجهزة التى سوف يستخدمها عمالها فى مكان الخدمة، وذلك وفقا لأحدث الأساليب العلمية المتوفرة لأداء الخدمة، وأن تداوم على تحديثها وصيانتها لتكون على مستوى عال من الأداء طول فترة تنفيذ العقد وتجديداته.

وبحسب البند الثانى من التعاقد فإن الشركة مسؤولة عن تأمين مداخل ومخارج الورش والمخازن والمعدات والآلات، والقيام بأعمال تأمينية داخل وحول مناطق الورش والمخازن، وإبلاغ الشرطة بأى اشتباه فى أى نشاط بداخل أو حول المنطقة المؤمنة، واستخدام التقنية الفنية للتأمين، حيث تم التعاقد على توريد وتركيب منظومة مراقبة تليفزيونية لمناطق الفرز (أسبانى وفرنساوى وورش حمدى الشايب).
وقد بلغت تكلفة «الكاميرات» فى ورش الفرز وأبوغاطس وحدها 166761.46 خلال عام 2012 فقط، ورغم التكلفة الباهظة لعمليات التأمين التى من المفترض أن تكون هناك خدمات أمنية على أعلى مستوى فإن ذلك لم يحدث وهو ما سمح لمحرر «اليوم السابع» بالتجول داخل الورش والمخازن والصعود إلى القطارات وتصويرها من الداخل إلى جانب تصوير الورش بحرية تامة دون أن يثير ذلك انتباه العمال أو وجود أى من المسؤولين عن عملية التأمين.

وفى الوقت الذى طالبت فيه التقارير السابقه الهيئة بالتوقف عن الغسيل الآلى الذى تسبب فى تلف العديد من عربات القطارات، حيث تتكبد هيئة السكك الحديدية ملايين الجنيهات تقوم بدفعها للشركة المسؤولة عن أعمال النظافة والتأمين وهو ما يكشفه التقرير الصادر من الجهاز المركزى للمحاسبات الخاص بمتابعة وتقويم أداء نشاط الهيئة والذى كشف أن الهيئة تكبدت 67.374 مليون جنيه من عام 2011 إلى 2012 مقابل 53.973 مليون جنيه من عام 2010 إلى 2012 بزيادة بلغت 13.401 مليون جنيه.
«المغاسل الآلية مخصصة لنظافة القطارات ومش معقول هنغسلها بإيدينا»، هذا ما قاله المهندس أشرف محمد، مسؤول المغاسل الآلية بشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة لأعمال النظافة والتأمين.

وأضاف، أن عمليات الغسيل الآلى أمر متعارف عليه فى كل دول العالم وليست بدعة مصرية، وعن التقارير الصادرة من قطاع السلامة التى تحذر من تأثير عمليات الآلى على القطارات مطالبة بالوقف الفورى لها بعدما تسببت فى تآكل هياكلها وظهور الصدأ والبارومة عليها، قال محمد: «أنا مليش دعوة بالتقارير ومعرفش عنها حاجة».


اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

lwvn

بيع القطاع العام

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

دلوقتى بس عرفت ايراد هيئة السكة الحديد بيروح فين !!

عدد الردود 0

بواسطة:

الشواف

الاهمال

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

عربيات الدرجة التالتة لا تصلح للحيوانات

عدد الردود 0

بواسطة:

م محمد حسين

محتاجين جهة محايدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة