خالد صلاح

السيول تقطع طريق وادى وتير ونويبع بطابا.. وعودة 450 سائحا بسبب قطع طريق سفاجا قنا.. والمحافظة تعلن الطوارئ لمواجهة قطع التيار الكهربائى.. وشركة مياه الشرب: "تكديس" المياه بالخزانات لمواجهة أى انقطاعات

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015 05:08 م
السيول تقطع طريق وادى وتير ونويبع بطابا.. وعودة 450 سائحا بسبب قطع طريق سفاجا قنا.. والمحافظة تعلن الطوارئ لمواجهة قطع التيار الكهربائى.. وشركة مياه الشرب: "تكديس" المياه بالخزانات لمواجهة أى انقطاعات سيول جنوب سيناء
محافظات - عماد عرفة - فايز مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مدينة طابا التابعة لمحافظة جنوب سيناء سقوط سيول بمناطق جبلية متفرقة بها، حيث أكد اللواء عصام خضر مدير عام مركز عمليات محافظة جنوب سيناء وإدارة الأزمات، فى تصريحات له، تعرض طريق وادى وتير إلى سيل فوق المتوسط فجر اليوم الثلاثاء، مما أدى إلى غلق الطريق مرة أخرى، كما تم غلق طريق نويبع طابا بسبب الأمطار الشديدة.

إغلاق طريق وادى وتير طابا تحسبا لسقوط الأمطار


وقرر اللواء مجدى موسى مدير أمن جنوب سيناء، غلق طريق "وادى وتير وطابا – نويبع" تحسبًا لتعرض المارين بسياراتهم إلى حوادث جراء سقوط الأمطار.

وأشار مدير عام مركز عمليات المحافظة وإدارة الأزمات، إلى أن السيل يسير فى مجراه الطبيعى، ولم ترصد المحافظة وقوع خسائر مادية أو بشرية أو كوارث طبيعية، وتقوم مديرية الطرق بالدفع بالمعدات الثقيلة لإزالة بعض الحجارة التى سقطت من الجبال نتيجة السيل.

سيول غزيرة فى جبال البحر الأحمر جنوب سفاجا


كما شهدت مناطق شمال محافظة البحر الأحمر مساء أمس، سقوط أمطار خفيفة على أنحاء متفرقة، بينما شهدت مناطق سلسلة جبال البحر الأحمر جنوب مدينة سفاجا سقوط سيول غزيرة أول أمس تسببت فى قطع طريق قنا سفاجا من الاتجاهين.

يأتى ذلك بعدما حاصرت مياه السيول يوم الأحد الماضى السيارات القادمة من قنا إلى البحر الأحمر فى الكيلو 67 والقادمة من البحر الأحمر إلى قنا فى الكيلو 85، بعد أن قطعت المياه الطريق لأكثر من قطع وتسببت فى انحراف سيارات من على الطريق.

كما تسببت السيول فى قطع طريق 85 وإعادة أكثر من 450 سائحا إلى مدينة الأقصر وعدم استكمال رحلتهم للغردقة، وكذلك حاصرت مياه السيول عددا كبيرا من الأهالى بمنطقة الكافتيريات بالكيلو 85.

وقامت إدارة مرور البحر الأحمر بالتنسيق مع وحدات المجالس المحلية بفتح طرق البحر الأحمر المختلفة بعد قطعها بسبب سقوط سيول وبعد توقف سقوطها.

فتح طريق سفاجا قنا بعد توقف 7 ساعات


وأكد اللواء هشام كمال مدير إدارة مرور البحر الأحمر، أنه تم فتح طريق سفاجا قنا أمام السيارات بعد توقف دام لأكثر من 7 ساعات، وتم إصلاح ما تسببت السيول فى إفساده على الطريق، مؤكدا على أن الحركة المرورية تسير عليه بشكل طبيعى.

وأضاف كمال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم فتح طريق القصير قفط بعد غلقه كإجراء احترازى لسقوط السيول به ولوجود مخرات سيول متعددة قريبة من تلك الطريق.

فتح طريق رأس غارب الشيخ فضل


من جانبها، أفادت غرفة عمليات ديوان عام محافظة البحر الأحمر، أنه تم فتح طريق رأس غارب الشيخ فضل فى تمام السادسة من صباح اليوم بعد ما اغلقته الأجهزة الأمنية لسقوط أمطار غزيرة به.

حدوث أعطال بكابلات الكهرباء المغذية لمحطات المياه


وكان المهندس يحيى صديق رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر، أكد فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع" أن السيول التى سقطت على طريق سفاجا قنا تسببت فى حدوث أعطال بالكابلات الكهرباء الرئيسية المغذية لمحطات المياه.

وأضاف أن السيول سقطت فى المنطقة ما بين الكيلو 88 وحتى الكيلو 103 طريق قنا سفاجا وعملت رافع مياه 103.

وأوضح رئيس الشركة أنه بعد التسبب فى حدوث أعطال فى كابلات الكهرباء بالمحطات تم الاعتماد على المولدات الاحتياطية والديزل فى أعمال تشغيل المحطات، مما يؤدى إلى ضعف فى كميات المياه التى تصل للمحافظة.

كما أعلن رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر عن إصلاح جميع المحطات، وإعادة تشغيلها مرة أخرى.

خطة طوارئ لمواجهة السيول بمحافظة البحر الأحمر


وأعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر عن خطة طوارئ لمواجهة الأزمات والسيول بالمحافظة، يأتى فى مقدمتها تأمين خطوط الإمداد الرئيسية للمياه "خط الكريمات وخط قنا" من خلال توفير مولدات الكهرباء الاحتياطية بجميع الروافع والمحطات لضمان وصول المياه للمواطنين.

وكذلك تأمين محطات التحلية وشبكات المياه داخل مدن المحافظة وإعداد فريق لمراقبة جودة مياه الشرب لعدم تعرضها للتلوث بسبب تراكم المياه فى حالات السيول.

رئيس شركة المياه: انتهاء الصيانة لشبكات الصرف الصحى


ومن جانبه، أكد المهندس يحيى صديق رئيس شركة المياه على إنهاء إجراءات الصيانة الكاملة لشبكات الصرف الصحى وغرف الصرف الرئيسية الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى التنسيق مع جميع الأجهزة التنفيذية المعنية بمجالس مدن المحافظة لمواجهة أى طوارئ، مع توفير جميع الإمكانيات المتاحة سواء من أفراد أو معدات شاملة الطلمبات الغاطسة ومعدات الحفر ومولدات القوى وسيارات نقل المياه .

وأضاف يحيى أن يجرى إعداد فرق عمل من المهندسين والمشرفين والعمال بكافة المناطق على أن يتم تواجدهم بنظام النوبتجيات تعمل بالتناوب طوال 24 ساعة .

شركة مياه البحر الأحمر تقوم بتكديس المياه بالخزانات منها 130 ألف طن بمدينة الغردقة
وحرصا من الشركة على ضمان استمرار وصول مياه الشرب للمواطنين فى حالة تعرض المحافظة لأى أزمة تقوم الشركة بتأمين كميات المياه بخزانات التكديس بشكل دائم، حيث تصل كمية المياه التى يتم تكديسها بمدينة الغردقة إلى 130 ألف طن، ومدينة رأس غارب 34 ألف طن و60 ألف طن لمدينتى سفاجا والقصير بسعة 30 ألف طن لكل مدينة.

كما قام اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بتفقد ما سببته السيول بطريق سفاجا قنا، وأمر بتشكيل لجنة والتنسيق مع المقاولون العرب لتدارك الأزمة.
اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

استر يارب

...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة