أكرم القصاص - علا الشافعي

لاريجانى : إيران تسعى لاستقرار منطقة الشرق الاوسط

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 10:54 ص
لاريجانى : إيران تسعى لاستقرار منطقة الشرق الاوسط على لاريجانى
برلين (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامى ان السلام والاستقرار منطقة الشرق الاوسط من اهداف ايران ، وقال ان الكثير من مشاكل المنطقة يمكن حلها عبر الوسائل السياسية.

وقال لاريجانى فى حديث مع صحيفة فرانكفورتر الالمانية ، نشرته اليوم الجمعة وكالة الانباء الايرانية (إرنا) انه ومن اجل تسوية مشاكل المنطقة لابد من وجود تعاون جماعي. . وردا على سؤال حول التنافس بين ايران والسعودية ، قال لاريجانى " نحن لا نرى علاقاتنا معهم فى اطار التنافس ، السعوديون اخوتنا ، الا انهم يخطؤون ولا يجب ان يتوقعوا منا ان ندعمهم فى اخطائهم". . واشار الى اليمن والبحرين كنموذجين لأخطاء السعودية فى المنطقة ،مؤكدا ان السعودية كان بإمكانها حل هذه المشاكل بالوسائل السياسية.

واضاف لاريجانى ان كل حل للازمة السورية يجب ان يأخذ ارادة الشعب السورى بنظر الاعتبار ، ومن غير المقبول فرض الارادة من فوق فى هذا الزمن. . واكد على ضرورة تشكيل حكومة ائتلاف وطنى فى سورية ، والعمل على مكافحة التطرف ، وضرورة الاهتمام بحقوق الأقليات ، محذرا من ان انهيار سورية يمكن اعتباره هدية تمنح للإرهابيين..

كما اكد لاريجانى ان ايران تعتبر البلد الوحيد الذى يحارب الارهاب بجدية واضاف ،ان العديد من الدول تعلن انها فى حرب مع الارهاب ولكن فى الحقيقة انها تقوم بدعم الارهابيين ، ولدينا وثائق تؤكد ان بعض الدول ومن خلال بعض الوسطاء تقوم بمساعدة الارهابيين ماليا.

وحول الاتفاق النووى بين ايران و1+5(التى تضم المانيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والصين وروسيا) قال لاريجانى بشكل عام يمكن اعتبار اتفاق فيينا مقبولا ، ولكن الحكومة الامريكية لم تتوقف عن معاداة ايران ، . وتابع انه فى حال رفض واشنطن للاتفاق ، فان ايران سترد بالمثل وستتخذ ما يلزم.

وحول احتمال تحسن العلاقات بين ايران وامريكا ، قال رئيس مجلس الشورى الايرانى إن هذا الموضوع يتعلق بأمريكا ، وان قائد الثورة الإسلامية قال ان الاتفاق النووى هو امتحان فى هذا المجال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة