أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. معلمون يرفعون الكارت الأحمر لوزير التعليم ويهتفون: "ارحل يا وزير".. وطلاب الثانوية ينضمون لهم.. ويهتفون: بعد ما خدنا دروس خصوصية.. مجموعنا مدخلناش كلية.. ومعلم: أعمل منذ 30سنة وراتبى 2000جنيه

الخميس، 10 سبتمبر 2015 07:32 م
بالصور.. معلمون يرفعون الكارت الأحمر لوزير التعليم ويهتفون: "ارحل يا وزير".. وطلاب الثانوية ينضمون لهم.. ويهتفون: بعد ما خدنا دروس خصوصية.. مجموعنا مدخلناش كلية.. ومعلم: أعمل منذ 30سنة وراتبى 2000جنيه تظاهرة المعلمين على سلالم نقابة الصحفيين
كتبت آية دعبس - أحمد عيسى - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم عدد من المعلمين تظاهرة اليوم الخميس، أمام مقر نقابة الصحفيين، وذلك للمطالبة بإقالة الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، وزيادة المرتبات والمعاشات، ورفض قانون الخدمة المدنية الجديد، بالإضافة إلى إعادة تكليف خريجى كليات التربية.

ورفع المشاركون لافتات دونوا عليها مطالبهم لإصلاح منظومة التعليم، مرددين مجموعة من الهتافات التى تدعو الرئيس والقائمين على الدولة الالتفات للتعليم تقديرا لدوره فى تقدم البلاد.

وشهدت وزارة التربية والتعليم تعزيزات أمنية مكثفة ومدرعات أمن مركزى لتأمين الوزارة تزامنا مع دعوات المعلمين وطلاب الثانوية العامة للتظاهر للمطالبة برفع مرتباتهم وإقالة الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم ورفع المعاشات، بالإضافة إلى اعتراض طلاب الثانوية تخصيص 10 درجات للسلوك والحضور.

وعلق مصدر مسئول بالوزارة على تظاهرات المعلمين، قائلا: التظاهر حق يكفله القانون والدستور، مشيرا إلى أن معظم المطالب التى تخص المعلمين المتظاهرين من أجل تحقيقها جارى تنفيذ العديد منها عن طريق النص عليها فى قانون التعليم الجديد الذى تم عرضه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، خاصة ما يتعلق بزيادة الأجور وترقية الحاصلين على دبلوم معلمين وتعيين المعلمين المؤقتين.

وواصل المعلمون المتظاهرون فعاليات وقفتهم الاحتحاجية أمام مقر نقابة الصحفيين، مرددين هتافات موجهة للدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، قائلين:" ارحل .. ارحل يا وزير.. منظومة فاشلة"، فيما رفعوا علم مصر ذات حجم كبير لتغطية جميع المشاركين الموجودين على سلالم النقابة.

وطالبوا بتفعيل المادة 89 من قانون الكادر الخاص، والمعنية بسريان أى زيادة لمرتبات موظفى الدولة على المعلمين، مشيرين إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وعد فى احتفالية عيد العلم العام الماضى، بتحسين أوضاع المعلمين ورغم مرور وقت طويل إلا أنه لم يحدث أى تغيير، لذا فإنهم يطالبون بإقرار زيادة لمرتباتهم.

وتفعيل قرارات تعيين مسابقة الـ30 ألفا وتثبيت المتعاقدين على رأس العمل والعمالة المؤقتة جميعها، وتنفيذ أحكام حافز الإثابة لكل العاملين بالتعليم، بعد كسب آلاف من المعلمين لقضايا خاصة بحافز الإثابة، فى حين أن الدولة لم تنفذ تلك الأحكام من خلال المديريات التعليمية لوجود تعنت من قبل المستولين بها.

كما انضم عدد من طلاب الثانوية ، لوقفة المعلمين أمام مقر نقابة الصحفيين، مؤكدين على تضامنهم مع مطالب المعلمين، من خلال ترديد عدد من الهتافات منها:" محب الرافعى باطل، المعلم والطالب إيد واحدة.. أجر عادل وإنسانى وأنا مش هادى دروس من تانى، وقفتنا وقفة احتجاجية والتعليم هو القضية، ويسقط الوزير، ويرحل أى وزير مش قادر على التغيير، بعد ما خدنا دروس خصوصية مجموعنا مدخلناش كلية".

ورفع بعض المشاركين، لافتة عليها صورة الطالبة مريم ملاك الحاصلة على صفر فى الثانوية"، فيما غنى عدد منهم أغنية "حلقاتك برجالاتك" لوزير التربية والتعليم.

وأكد المعلمون المشاركون بالوقفة على حقهم فى إقرار مرتبات 3 آلاف جنيه كحد أدنى لهم، و20 ألف حدا أقصى، بزيادة سنوية 15%، تحت شعار أجر عادل وإنسانى.

وقال رائد الحسينى نقيب نقابة المعلمين المستقلة، إن وزارة التربية والتعليم أصدرت منشورا بجميع المدارس منذ 3 أيام فقط للتأكيد على الالتزام بالحضور فى المدارس ومنع التغيب عن المدارس، مشيرا إلى أن ذلك يأتى كمحاولة من الوزارة فى تقليل أعداد المشاركين بالوقفة الاحتجاجية التى تم الدعوة لها منذ شهرين، لافتا إلى عدم وجود أى تواصل من قبل الوزارة لهم لبحث مطالبهم.

وأضاف على زيدان رئيس نقابة المعلمين المستقلة بالقاهرة لليوم السابع، أن المنشور نفسه كان يصدر من قبل وزراء التعليم السابقين لحظر مشاركة المعلمين بالوقفات الاحتجاجية، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة أعداد المشاركين بالوقفة من محافظتى القاهرة والجيزة بعد انتهاء أوقات العمل الرسمية وتوقيع الانصراف.

فيما استمر المعلمون فى التوافد على مقر نقابة الصحفيين للمشاركة بالوقفة الاحتجاجية للمعلمين، للمطالبة بإقالة الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم وزيادة المرتبات والمعاشات.

وقال خالد شريف أحد معلمى المرحلة الابتدائية بمحافظة الغربية، إنه يعمل بالتدريس منذ 30 عاما وإجمالى راتبه هو ألفين جنيه فقط، مشيرا إلى أنه أبدا لم يقدم على إعطاء الدروس الخصوصية للطلاب، لافتا إلى أنه أيضا يعانى من مشكلة الرسوب الوظيفى رغم خوضه امتحانات الكادر منذ سنوات إلا أن قرار علاج الرسوب لم يفعل لعدم وجود غطاء مالى يكفى للتطبيق.

وأضاف مجدى زين العابدين، أحد معلمى مدارس التعليم الفنى بالقاهرة، لليوم السابع، خلال مشاركته بالوقفة الاحتجاجية للمعلمين أمام مقر نقابة الصحفيين للمطالبة بإقالة الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أن التعليم الفنى مهدور حقه مثل حال معلميه، مشيرا إلى أن الأهالى يتعاملون معهم كمعلمى التعليم العام باعتبارهم يعطون دروسا خصوصية، مما يحقق لهم دخلا شهريا كبيرا.

وأشار إلى أن مدارس التعليم الفنى لم تجد أى عائد محسوس من تخصيص وزارة كاملة له، لافتا إلى أنهم يعانون من اتخاذ قرارات الترقية بنظام "الواسطة والمعارف"، لا الكفاءة.

وأشار فيكتور ثابت، أحد معلمى محافظة الجيزة، إلى أن حوالى 90% من راتب معلمى مصر تتراوح مابين 1200 إلى 2000 جنيه فقط، مشيرا إلى أن المرتبات شهدت نقصا كبيرا بنسب متفاوتة خلال الفترة الماضية، بجانب تجميد مكافآت الامتحانات، مطالبا بتغيير منظومة التعليم كاملة وتطبيق مواد القانون رقم 155 لسنة 2007، لافتا إلى أن المعلمين لا يعلمون حتى الآن كيف سيتم حساب مرتباتهم خاصة أن قانون الخدمة المدنية يطبق عليهم فى جانب الضرائب فقط، وتم إلغاء القانون رقم 47، وقانون الكادر لا يحتوى على جداول للمرتبات.

وقال جمال فريد، أحد معلمى محافظة قنا، إن ما يزيد عن 3 آلاف معلم بالمحافظة حصلوا على أحكام قضائية واجبة النفاذ لحافز الإثابة، ورغم ذلك لم تنفذه وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أنهم فقط يطالبون بتنفيذ الأحكام حفاظا على حقوقهم، وهيبة الدولة ومؤسساتها.

وأضاف وليد أحمد عبد اللاه، معلم فرنساوى بمحافظة قنا، خلال مشاركته بالوقفة الاحتجاجية للمعلمين أمام مقر نقابة الصحفيين، لليوم السابع، أنهم متمسكون بإقالة الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، وذلك لأنه أهمل مطالبهم فى تلبية مطالب المعلمين الشرعية فى تحسين أحوالهم الاقتصادية، مشيرا إلى أن مرتبه لا يصل إلى 1200 جنيه الحد الأدنى للأجور.

وأشار عبد اللاه، أن الخصومات من مرتباتهم تبدأ من شهر مارس وحتى يوليو للبدل النقدى بالرغم من عدم وجود بدل اعتماد للمعلمين حديثى التثبيت منذ عام ونصف، من العاملين بإدارة أبو تشت التعليمية.



اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة