أكرم القصاص - علا الشافعي

لمرضى القولون العصبى.. تجنب البطاطس والمسبكات والمعجنات والمخبوزات..ابعد عن الألبان واللانشون والمقلى والمتبل.. خاصم السجاير والقهوة والمياه الغازية..وعشان تتجنب نوباته اشترى دماغك وحط أعصابك فى ثلاجة

الخميس، 10 سبتمبر 2015 10:00 م
لمرضى القولون العصبى.. تجنب البطاطس والمسبكات والمعجنات والمخبوزات..ابعد عن الألبان واللانشون والمقلى والمتبل.. خاصم السجاير والقهوة والمياه الغازية..وعشان تتجنب نوباته اشترى دماغك وحط أعصابك فى ثلاجة فنجان قهوة وسيجارة يضران بالقولون
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لو عندك مرض مزمن.. سايسه" نصيحة يقدمها الأطباء لمريض المتلازمات المرضية، التى من الصعب التخلص منها، لكن يمكن فى الوقت ذاته التعايش معها و"مسايستها"، لتجنب أعراضها المرضية، وإزعاجها الدائم والمتكرر لمريضها.

القولون العصبى أحد أهم هذه الأعراض المرضية شيوعا، وأكثرها إزعاجا ، فهو يصيب أكثر من 20 فالمائة من الشعوب كافة، كما يعانى المصريون بشكل خاص منه نتيجة الخلل فى السلوك الغذائى وطبيعة الأطعمة وطرق الطهى المعتمدة هنا، فإثارته تساوى مجموعة من الأعراض المزعجة، كأصوات البطن المحرجة، والانتفاخات، وعدم ارتياح المعدة، ونزول مخاط بجانب البراز، إضافة إلى الشعور بآلام البطن، وتقلصات وغازات لا حصر لها.

فى هذا الشأن تحدث الدكتور محمد ممدوح أخصائى أمراض الجهاز الهضمى، الذى أوضح أن القولون العصبى نتيجة تفاعلات داخلية به، يصبح أكثر إثارة عن معدلاته الطبيعية، فيحدث له حاله من اضطراب الوظائف تخلف تلك الأعراض المرضية المزعجة، ولذا سمى قولون عصبى، لكثرة التفاعلات والتشنجات العصبية التى تحدث بداخله، والتى يجب معها الاتزان والالتزام بأنظمة غذائية صحية، لأنها الملاذ الحقيقى من نوبات القولون المرهقة.

ومن هنا كان لزاما على الأطباء تحذير مرضى القولون العصبى من عدة أطعمة وممارسات ومشروبات، تسىء إليه وتثيره، ما يجعلهم عرضة للإصابة بنوباته:

البطاطس المقلية والطعمية والطعام المقلى


كل ما يقلى فى الزيت يتشبع تماما بكميات من الدهون غير محتملة، وهو عدو حقيقى للقولون، الذى لا يتحمل الزيوت والدهون ولا يمكنه التعامل مع نوعيات الدسم إلا بقليل وبكميات محدودة، وهذا ما لا يتوفر فى الطعام المقلى، خاصة البطاطس المقلية التى تحتوى على كم هائل من النشويات والزيوت المشبعة الضارة بالقولون.

الدقيق عدو القولون


كل ما يصنع من الدقيق الأبيض عدو للقولون ويثيره، ويسبب خللا فى وظائفه، وهو ما يتوفر فى الأطعمة كالمعجنات والمخبوزات، وتلك الأطعمة المكونة من العجين ، كالفطائر وغيرها.

اللانشون والسوسيس والبرجر والمصنعات


القولون لا يمكنه التعامل مع المواد المضافة إلى اللحوم المصنعة، التى مرت بمراحل التدخين والتمليح والتى تحتوى على إضافات خطيرة كمنكهات للطعم والرائحة والإضافات الحمراء والتوابل، فتزيد اضطرابات القولون محدثة نوبات تشنج عصبى.

-السجاير والشيشة يدمران القولون


التدخين بشكل عام ضار بالصحة، ولكن ضرره مضاعف مع بعض الأعضاء بالجسم، ومنها القولون الذى لا يمكنه التعامل مع دخان السجائر ويسبب له اضطراب ونوبات عصبية، تحدث خللا فى وظائفه، كما تحدث قرح بالمعدة شديدة، وتأثيرا على الشهية وطبيعة هضم المعدة للطعام وتمثيله وامتصاصه، وهو ما يجعل التدخين أكبر عدو للقولون.

الزبادى واللبن والجبنة


وفى السياق ذاته، وفى حديثها عن القولون العصبى وكيفية مهادنته، أوضحت الدكتورة نيفين رضا أخصائية أمراض الباطنة، أن القولون العصبى حالة مزمنة مرضية، تحتاج للهدوء، ويخطئ بعض مرضى القولون بتناول الزبادى قبل النوم، أى كوجبة عشاء متكاملة، مؤكدة على أن منتجات الألبان كالزبادى واللبن واللبن الرايب، والجبن بأنواعه، والقشدة، تحتوى على اللاكتوز وبعض الدسم، وهما عنصران يسببان اضطرابا للقولون ووظائفه ويسببان حالة من الخلل فى قدرته على التعامل معهما فيسببات تهيجه.

التوابل ونكهات الطعام


كثير من التوابل الحارة أو العادية الباردة، والتى تضيف للطعام مذاقا مختلفا، تصبح ضررا حقيقيا على القولون لأنها تثير تفاعلاته، ولا يمكنه تحمل نكهتها القوية، وخاصة الشطة والفلفل الأسود والبهارات القوية، التى يجب على مريض القولون تجنبها تماما.

المشروبات المحتوية على الكافيين..مياه غازية..وقهوة ونسكافيه وشاى وقهوة سريعة


ولم يسلم القولون من المشروبات أيضا، فقد أكدت نيفين على أن القولون تثيره بعض المشروبات خاصة التى تحتوى على مادة الكافيين الذى يسهل إدمانه، فعمليات القولون لا تتقبله، إضافة لإثارته لجدار المعدة، لذا فهو يؤثر على وظائف القولون العصبى مسببا له تشنجات.

وأخيرا..حط أعصابك فى ثلاجة


لتجنب إثارة قولونك، عليك بالتخلص من أسباب العصبية والضيق، فبعض الأشخاص يعانون من اضطراب بالقولون والأمعاء والجهاز الهضمى بشكل عام كلما شعروا بالقلق أو العصبية والتوتر، ولذا فقد تكون أنت منهم، فاهتم بالاسترخاء وصفاء الذهن والبعد عن الموترات قدر الإمكان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

طيب ياكل إيه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان

واللهى يا جماعه وعلى مسؤليتى

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الدين

انا مريض بالقولون منذ 5 سنوات

عدد الردود 0

بواسطة:

يسمين

Baraa nahla

ابنتي مريضة بالقولون وتصاب بصرع وليس عندها اي مشكل في الراس وعمرها 3 سنوات هل للصرع علاقة بالقولون انصحوني انني في حيرة ارجوكم وكيف اعمل لها رجيم على الاكل وعندها اخواتها توام ياكلن مثلنا وهي تاكل اكلة خاصة لم استطع اقناعها قولولي ماذا افعل

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

القولون العصبي

طيب بعد ازن حضرتك انا أكل ايه وأشرب ايه علشان انا خلاص جبت اخري والله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة