أكرم القصاص - علا الشافعي

"القومى لحقوق الإنسان" يقرر مخاطبة النيابة والداخلية لزيارة سجنى العقرب والمزرعة.. وينسق مع المنظمات لمراقبة الانتخابات.. ويطالب رئيس الوزراء بإرسال مشروع قانون مكافحة الإرهاب لدراسته

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 04:14 م
"القومى لحقوق الإنسان" يقرر مخاطبة النيابة والداخلية لزيارة سجنى العقرب والمزرعة.. وينسق مع المنظمات لمراقبة الانتخابات.. ويطالب رئيس الوزراء بإرسال مشروع قانون مكافحة الإرهاب لدراسته عبد الغفار شكر نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح- كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المجلس القومى لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، اجتماعه الدورى بمقر المجلس، برئاسة محمد فائق، رئيس المجلس، ومشاركة السفير مخلص قطب، الأمين العام، وعبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس، وعدد كبير من أعضاء المجلس.

وناقش الأعضاء خلال اجتماعهم عددًا من الملفات والقضايا التى تشغل المجلس القومى لحقوق الإنسان، ومن المقرر أن يعمل عليها خلال الفترة المقبلة، والتى جاء على رأسها مشروع قانون مكافحة الإرهاب، وقانون الإجراءات الجنائية، وملف زيارات السجون خاصة بعد تلقى المجلس شكاوى عديدة من نزلاء سجن العقرب.

يخاطب الداخلية والنيابة لزيارة سجن العقرب


من جانبه، قال عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن المجلس قرر مخاطبة رئيس الوزراء بصفته رئيس لجنة الإصلاح التشريعى بوزارة العدالة الانتقالية لإرسال مشروع قانون الإرهاب رسميًا للمجلس، لإبداء الملاحظات حوله.

وأضاف شكر فى تصريحات صحفية عقب انتهاء الاجتماع الدورى للمجلس اليوم الأربعاء، أن المجلس يولى اهتماما خاصا بمشروع القانون، لخطورة تعلقه بضمانات المحاكمة العادلة، لافتًا إلى أن المجلس قرر مخاطبة النيابة العامة، ومصلحة السجون بوزرة الداخلية لزيارة سجنى مزرعة طره والعقرب، لورود شكاوى تتعلق بالسجناء وقصر مدة زيارة ذويهم.

ينسق مع المنظمات لتنظيم الملتقى السنوى ومراقبة الانتخابات


وأوضح نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس سيدفع بـ150 مراقبًا على مستوى الجمهورية، فضلا عن تدشين غرفة عمليات مركزية بمقر المجلس، تتواصل مع قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية للإبلاغ عن أى شكاوى ترد إليها.

وأشار عبد الغفار شكر إلى أن المجلس ينسق خلال الفترة الحالية مع المنظمات الحقوقية لتنظيم الملتقى الحقوقى السنوى مع تلك المنظمات، موضحا أن التنسيق مستمر مع المنظمات أيضا فى إطار مجال مراقبة الانتخابات عن طريق عقد دورات تدريبية مكثفة لمراقبى تلك المنظمات.

يطالب محلب بإرسال مشروع قانون الإرهاب للمجلس


وفى السياق ذاته، قال كمال عباس، مقرر لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، إن المجلس قرر مخاطبة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بصفته رئيس لجنة الإصلاح التشريعى، لإرسال مشروع قانون الإرهاب رسميًا إلى المجلس لإبداء ملاحظاته حوله.

وأشار عباس فى تصريحات له على هامش الاجتماع، إلى أن المجلس سيعد ورقة نقدية حول التعديلات التى أُدخلت على قانون الإجراءات الجنائية، موضحًا أن المجلس يناقش الآن الشكاوى الواردة من سجون مزرعة طرة والعقرب باعتداءات بدنية على السجناء، لبحث زيارة من اعضاء المجلس للسجون.

اختيار الأعمال الدرامية المرشحة لجوائز المجلس


ومن ناحيته، أعلن الكاتب الصحفى جمال فهمى، مقرر لجنة الحقوق الثقافية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، أن اللجنة المستقلة التى شكلها المجلس من مجموعة من النقاد الفنيين لتقييم الأعمال الدرامية التى تم عرضها خلال شهر رمضان الماضى انتهت من عملها.

وأوضح فهمى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة رشحت مسلسلين للجائزتين الأولى والثانية للمجلس القومى لحقوق الإنسان، فيما قررت حجب الجائزة الثالثة لعدم وجود عمل درامى يستحق الجائزة، لافتًا إلى أن اللجنة قررت منح عدد من الأعمال الدرامية شهادات تقدير.

وأشار فهمى إلى أن المجلس القومى لحقوق الإنسان قرر خلال اجتماعه الدورى، اليوم الأربعاء، إقامة الحفل وتوزيع الجوائز بدار الأوبرا المصرية خلال النصف الأول من شهر سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أنه لم يتحدد حتى الآن تاريخ إقامة الحفل.

عضو بالمجلس يستنكر مناقشة الأعمال الدرامية


فيما استنكر عضو المجلس صلاح سلام عدم إدراج مشكلة نزوح 2000 اسرة من اهالى سيناء من منطقة الشيخ زويد إلى رفح والعريش، ووجودهم فى العراء الآن حسب قوله، مضيفا "ناقشوا الأعمال الرمضانية والمسلسلات ولم يهتموا بوجود 2000 أسرة فى العراء".














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة