خالد صلاح

القرد فى عين أمه غزال.. حسب عينك بتكون مكانتك

الخميس، 20 أغسطس 2015 09:00 م
القرد فى عين أمه غزال.. حسب عينك بتكون مكانتك عين حيوان مفترس
كتب شريف إبراهيم
إضافة تعليق
قوة العين دليل على قوة الروح.. وضعفها هو أيضا إنعكاس للانهزام الداخلى.. والسؤال لماذا عيون بعض الحيوانات، مثل الأغنام والماعز تتميز بحدقة على شكل شق أو خط أفقى، بينما تتميز الحيوانات المفترسة مثل القطط والتماسيح وغيرها بحدقة عين على شكل شقوق عمودية؟ وبالتالى نرى ضعفاً وليناً فى عيون الحيوانات المستأنسة بينما نرى الشر كامناً فى عيون الحيوانات المفترسة.

هذا ما كشفته دراسة علمية حديثة أجراها باحثون فى جامعة كاليفورنيا أنه يمكن التمييز بين الحيوانات المفترسة والفرائس عن طريق شكل حدقة العينين، وفقاً لـ"نيويورك تايمز".

اليوم السابع -8 -2015

وأشار الباحثون إلى أن أنواع الفرائس المختلفة مثل الأغنام والماعز تتميز بحدقة على شكل شق أو خط أفقى أو صندوق بريد، بينما تتميز الحيوانات المفترسة مثل القطط والتماسيح وغيرها بحدقة عين على شكل شقوق عمودية.

وأرجع العلماء ذلك الاختلاف إلى سبب وجيه، إذ أظهرت الاختبارات أن العيون التى تتميز بحدقة عين على شكل خط أفقي، تعطيها مجالاً موسعاً للرؤية، كما تدعمها بمساحة مرئية بانورامية تحسن فرصتها فى اكتشاف اقتراب الخطر.

وتحسن الحدقة على شكل خط عمودى مجال الرؤية بشكل أعمق، فضلاً عن القدرة على تقييم المسافات، التى تعتبر ضرورية للحيوانات التى تصطاد فريستها من خلال الانقضاض عليها.

اليوم السابع -8 -2015

ويتميز شكل حدقة العينين للقطط المنزلية بشقوق عمودية، وهو الأمر المختلف لدى الأسود والنمور الكبيرة والكلاب، التى تتمتع بحدقة عين مستديرة.

وتظهر حدقة العين ذات الشقوق الرأسية أو العامودية، لدى الحيوانات التى تقترب من الأرض، أما الناس طوال القامة فيمتلكون حدقة عين مستديرة، مثل معظم الطيور الذين يتميزون برؤية عبر المجال الجوي.

وأجرى الفريق البحثى دراسة على أكثر من 214 نوعًا من الحيوانات الأرضية، للكشف عن حدقة العين التى تأخذ شكل الشقوق التى يمكن توسعتها وإغلاقها، والتى تسمح للقطط بالرؤية فى الضوء الخافت وحماية العينين من ضوء الشمس.

وكشفت الاختبارات عن مؤشرين رئيسين لتقدير المسافة، هما السرعة التى تتحرك بها الأشياء القريبة عبر مجال الرؤية والضبابية خارج نطاق الرؤية، ما يتوفر لدى الحيوانات التى تمتلك حدقة عين بشكل رأسى إلى جانب عيون أمامية وليست جانبية، والتى توضح السبب وراء أن عيون القطط تأخذ الشكل الرأسي.

اليوم السابع -8 -2015

وأوضح قائد الفريق البحثى "لاحظنا شيئاً غريباً فى هذه الدراسة، وهو أن بؤبؤ العين الذى يتميز بشقوق رأسية يميز الحيوانات المفترسة التى تقترب من الأرض"، ونشرت الدراسة فى مجل "Science Advances" الأمريكية .

وأوضحت الدراسة أنه من بين 65 حيوانًا مفترسًا، يتميز شكل 44 نوعًا بحدقة عين رأسية، ويتسم ما نسبته 82% من الحيوانات التى خضعت للدراسة بمستويات كتف تقل عن 16.5 بوصة بعداً عن الأرض.

ولفت العالم البارز مارتن بانكز، متحدثا عن الحاجات البصرية الرئيسية للفريسة، إلى "أن أول متطلب بصرى رئيسى لهذه الحيوانات هو كشف اقتراب الحيوانات المفترسة، وهى الحيوانات التى يقترب طولها عادة من الأرض، لذلك هى فى حاجة إلى رؤية المجال بصورة بانورامية، أما الحاجة الثانية للرؤية والتى تعتبر حاسة، هو كشف المجال المناسب للهروب، وذلك لضرورة توفر مجال الرؤية الكافية فى زاوية العين للجرى السريع والقفز فوق الأشياء".


موضوعات متعلقة..


37465 تعيد "هاروكى موراكامى" لقائمة الكتب الأكثر مبيعاً على "أمازون"

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة