أكرم القصاص - علا الشافعي

جولة فى تاريخ "الإخوان المسلمين" وتطورها عبر المراحل التاريخية

الإثنين، 06 يوليو 2015 09:00 ص
جولة فى تاريخ  "الإخوان المسلمين" وتطورها عبر المراحل التاريخية غلاف الكتاب
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمثل تجربة حكم الأخوان المسلمين لمصر على مدى عام، نموذجا غنيا بالعبر والدلالات، نظرا إلى أن هذا التيار الدينى، السياسى، لطالما كان يطمح إلى السلطة، التى كانت دوما على رأس أهدافه وتجلت واضحة بأدبياته، ويستشف ذلك من العلاقات التى ربطت بينهم وبين القوى الاستعمارية والإمبريالية منذ أن تأسست حركتهم فى سنة 1928، لذلك من المنطق بعد سقوط حكم الأخوان المسلمين في مصر أن نحاول جمع عناصر الإجابة على السؤال، ما هي أسباب فشل الأخوان في مصر؟ واستطرادا هل يستطيع الإخوان المسلمون الوصول الى الحكم و الاستئثار بالسلطة في بلد عربى؟

وتأتى الإجابة على هذا السؤال فى كتاب بعنوان "حول تجربة الإخوان المسلمين من جمال عبد الناصر إلى عبد الفتاح السيسى" للكاتب فرحان صالح وتقديم السيد يسين، ويعد الكتاب الذى يقع الكتاب فى 216 صفحة من القطع المتوسط، جولة تاريخية نقدية عن التاريخ المصرى الحديث والمعاصر حلل فيها المؤلف بعمق تكوين الدولة المصرية وتطورها عبر المراحل التاريخية المختلفة، حيث تناول الصراع العنيف بين المشروع الإخوانى فى العهد الناصرى من ناحية وما تلاه من عصور لاحقة من ناحية أخرى.

كما يلقى الكتاب الضوء على أحداث ثورة 25 يناير ووصول الإخوان المسلمين إلى السلطة والتطرف الدينى الذى عاصر فترة حكمهم وثورة 30 يونيو التى أسهمت فى إنهاء فترة الإخوان والحملة العنيفة التى قادها الإخوان المسلمون والتى وجهت سهامها إلى فئات الشعب بلا تمييز، كما يرصد الكتاب ويحلل أهم ثورات مصر فى التاريخ الحديث والمعاصر. والكتاب يتناول فى أبوابه الأربعة السيسى عنوان لحقبة جديدة، الناصرية وتجربة الإخوان فى مصر، الناصرية والربيع العربي، ناصر وحرب 1967 وغيرها من الأحداث التاريخية.


موضوعات متعلقة..


أمسية شعرية فى سهرة رمضانية بمكتبة مصر الجديدة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري محبط من فشلنا

تابع فوايد خفض الفايدة للحكومة النايمة !! - والاخ رقم 8

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة