أكرم القصاص - علا الشافعي

أشهر الأساطير "المعششة "فى دماغ المصريين.. أوعى تدخل على مراتك بلحمة وهى والدة.. اعدل الشبشب لما تلاقيه مقلوب علشان حرام يبقى كده فى وش السما

الأربعاء، 29 يوليو 2015 11:22 ص
أشهر الأساطير "المعششة "فى دماغ المصريين.. أوعى تدخل على مراتك بلحمة وهى والدة.. اعدل الشبشب لما تلاقيه مقلوب علشان حرام يبقى كده فى وش السما صورة أرشيفية
كتب هدى زكريا - نورهان فتحى - جهاد الدينارى - سارة درويش - بيتر إبراهيم - إسلام إبراهيم - حسن مجدى - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى..


العديد من المعتقدات التى يصدقها المصريون لا يمكن وصفها إلا بالخرافة والأسطورة التى يتناقلها جيل بعد جيل ويصدقها الجميع ويحفظونها عن ظهر قلب، بالرغم من أنها مجرد أقوال مجهولة المصدر يتداولها الجميع اعتمادا على أسلوب «العنعنة»، فهى شىء أساسى على طاولة المصريين يستخدمونها كوسيلة يرون بها تلك القصص المجهولة، ففلان يروى قصة عن فلان آخر حدثت معه واقعة يستعين بها الجميع لتأكيد صحة قولهم، وهكذا تظل الأجيال تتوارثها، فالعنعنة هى الطريقة التى استطاعت أن تحفظ جميع هذه الأساطير منذ عهد القدماء المصريين وإلى وقتنا هذا، وجميعها معتقدات ثابتة عن أجدادنا وآبائنا لم نستطع تغييرها ولانزال نسمعها حتى الآن، بل الكثير منا يفعلها دون أن يسأل نفسه عن السبب الذى دفعه للقيام بها، وما هو الأساس الذى بنى عليه أهلنا هذه المعتقدات.

رفة العين دليل على مكروه يصيبك


من أغرب العادات والأساطير التى يصدقها المصريون هى رفة العين التى تعنى أنها قد تكون نذيرا سيئا أو طيبا لصاحبها، فإذا كانت اليسرى فذلك شؤم، أما لو كانت اليمنى فبشارة وتوقع ورود أخبار سارة، ومن الصعب إيجاد تفسير منطقى لهذه الخرافة، فربما أن تكون الخرافة متعلقة باليسار واليمين، إذ دأب الناس منذ القدم على التفاؤل بالجهة اليمنى والتشاؤم من اليسرى، ولكن علميًا لا علاقة لرفة العين بالفرح أو الحزن، فهى ليست سوى اختلاجات لا إرادية سببها إما التهابات فى العين وإما قلة نوم وإرهاق. ليست العين فحسب هى العضو المرتبط بأخبار الشؤم أو الفرح، فالأذن أيضًا لها نصيب فى تلك الخرافات، فيقول البعض إن طنين الأذن اليمنى يعنى أن هناك من يمدحك ويثنى عليك، أما طنين اليسرى فمعناها أن هناك من يغتابك وينال منك، وبعيدا عن هذا فإن طنين الأذن طبيا ربما كان دليلا على التهابات الأذن أو ارتفاع ضغط الدم، وكذلك التعرض الطويل للضوضاء.

اليوم السابع -7 -2015

لا تدخل على زوجتك بلحم فور ولادتها


أطلق المصريون الكثير من الخرافات حول النفاس، مثل الاعتقاد الشهير الذى يقول «اوعى تدخل على مراتك بلحمة وهى والدة، واوعى تحلق دقنك»، وذلك لأنه لا يجوز إدخال أى نوع من اللحوم النيئة على غرفة تنام بها نفساء، هذا بالإضافة لأنه لا يجوز دخول امرأة حائض على النفساء، فإن ذلك يمنع حملها ثانية أو بالعامية «تكبسها»، وأضف إلى ذلك معتقدات أخرى بضرورة ألا تطهى النفساء الطعام إطلاقا، لأنها بذلك تسبب الأذى لزوجها وأولاده، وأن تغتسل النفساء هى ومولودها فى اليوم السابع للولادة بعدما تضع خرزات زرقاء فى الماء ثم تغتسل به، وتعرف بخرزات «الكبسة»، بحجة أن ذلك سيساعد فى حملها مرة ثانية بسرعة وحتى لا يتعرض مولودها للحسد فيمرض أو يقل وزنه عن الطبيعى.

نثر الملح يسبب النحس


نثر الملح، خرافة قديمة بدأت منذ العصور الوسطى، عندما كان الملح سلعة استهلاكية باهظة الثمن، تستخدم للعلاج، وبالتالى كانت تكثر التحذيرات بشأن عدم نثره أو سقوط أى شىء منه، بحجة أن هذا سيجلب الشؤم لك والنحس، ووقتها كان نثر الملح على الكتف الأيسر أحد الاجراءات الطبية وإن لم يفلح ذلك الأمر كان أفضل ثانى إجراء هو نثر الملح فى عين الأرواح الشريرة المسؤولة عن التسبب بالمرض. ويشاع أن هذا الاعتقاد جاء من قصة يهوذا الذى نثر الملح فى العشاء الأخير للسيد المسيح، ومع مرور الوقت استخدم الملح المنثور فى الأفراح واحتفالات المواليد الجدد «السبوع» كنوع من درء الحسد والحاقدين.

الأطفال القطط


تنتشر فى محافظات صعيد مصر أسطورة تحول روحى التوأم وتحولهما لقطط وخروجهما ليلا، فيسرحان فى البيوت والأماكن المجاورة ويأكلان كل ما يحلو لهما، وتقول الأسطورة إن أرواح التوائم المتحولة لقطط تقوم بالانتقام من الأشخاص الذين أهانوهم أثناء فترة النهار، وفى إحدى الحكايات التى روتها لنا أم محمد شقيقة توأم من الإناث تقول إن شقيقتيها كانتا تستيقظان وتعلو أجسادهما علامات حمراء، وعندما تسأل الأم عن سبب هذا تقول لها إنهما كانتا تتعاركان ليلا، وتبحثان عن السمك فى كل مكان، لذا يفضل ألا يقوم أحد بضرب قطة أو يؤذيها، لأنه من الممكن أن تكون مجرد تجسيد لروح توأم.

اليوم السابع -7 -2015

لا تمش تحت السلم


«لا تمش تحت السلم حتى لا يطولك الحظ السيئ» خرافة أخرى يتناقلها المصريون على اعتبار أن السلم المستند مع الحائط والأرض يكون شكلا مثلثا وعقيدة التثليث معروفة فى الديانة المسيحية، وبالتالى يعتبر المشى خلال هذا المثلث هو انتهاك لتلك العقيدة وسيضعك هذا الفعل فى نفس المرتبة مع الشيطان ويجلب لك الحظ السيئ، وتلك خرافة ليس لها أى أساس من الصحة.

القطط السوداء والنقر على الخشب


فى عهد المصريين القدماء كانت القطة السوداء تمثل أحدى الإلهة التى يؤمنون بها، وكانت تسمى «باست»، ومع ظهور الديانة المسيحية سعى المسيحيون الأوائل لتطهير المجتمع من الأفكار والمعتقدات التى سبقتهم، لذا اقتنعوا بأن الشياطين تتلبس فى القطط السوداء، ووجب التخلص منها، وبالفعل تم قتل عدد منهم، وقتلوا أيضا النساء اللاتى كن يعتنين بها على اعتبار أنهم من الساحرات، ومع مرور الوقت أصبح ينظر للقطة السوداء التى تعترض طريقك أنها تجعلك على تماس مباشر مع الشيطان، فتبعدك عن الله ونعيمه فى الآخرة، وقبل ظهور المسيحية انتشرت خرافة أخرى متعلقة بالنقر على الأخشاب، وذلك لأنه كان هناك اعتقاد سائد بأن الأرواح الطيبة تسكن الأشجار، لذا كان يقوم المصريون بالطرق عليها للحماية من أى شىء سيئ.

الشبشب المقلوب والمقص المفتوح


«لا تقلب الشبشب.. لا تغلق وتفتح المقص كثيرا» كلمات تجدها تتردد داخل كثير من البيوت المصرية يتداولها البعض على اعتبارها معتقدات تجنبهم الشؤم والحظ السيئ، وهى فى حقيقة الأمر لا تزيد على كونها مجرد خرافات بالية، فخوف المصريين من فكرة النعل المقلوب ظنا أنه بذلك يتم حجب دخول الملائكة إلى المنزل، حيث إن الجزء المتسخ يكون مقابلا للسماء، أما غلق وفتح المقص كثيرا فهذا أمر كفيل بجلب الحظ السيئ فى المكان وللشخص الذى يقوم بهذا الفعل.

الكنس بالليل يزعج الملائكة


استمرارا لسلسلة تلك المعتقدات يشيع البعض بعدم جواز الكنس ليلا، بحجة أن هذا يزعج الملائكة ويجلب الشؤم للبيت، وذلك على اعتبار أن الملائكة مثل البشر تنام ليلا، وبالتالى لا يجوز إزعاجها بالكنس حتى لا تنصرف وتنعدم البركة من المكان.

اليوم السابع -7 -2015

الخزرة الزرقا.. والكف.. والملابس المتسخة.. وسائل الهروب من الحسد وإبطال العين


عدم العناية بنظافة الأولاد، تسمية الأولاد بأسماء قبيحة، كسر البيض على السيارة ونحوها، البصق على الأشياء، حرق اسم العائن أو الحاسد، .. جميعها أساليب برع المصريون فى اللجوء إليها وتداولها على اعتبار أنهم بذلك يحفظون أنفسهم من العين أو الحسد.

- أشهر معتقدات «السحر والشعوذة» عند الحريم.. أمهات تحرم على بناتها دخول الحمام ليلاً.. وعذارى يدعين زواجهن تحت الأرض



عامل واحد مشترك يجمع كل قصص الشعوذة والخرافات والجن التى نسمعها فى مصر «النساء» أو كما يقال فى المفهوم الشعبى «الحريم»، فوراء كل قصة جن ستجد امرأة متلهفة للقاء الجن فوراً والتحكم بلعناته فى مصائر الآخرين، أو لا ترغب فى لقائه أبداً وتريد للمشعوذين أن يحرروها من أعماله السيئة، لذا كان لابد من الاقتراب وفتح الملف الذى لا يتكلم عنه الآخرون إلا بصوت منخفض، وقول كلمة لا فى وجه الشعوذة والمشعوذين ومن يتشدد لهم، وهنا نرصد أشهر الخرافات والأكاذيب التى طالما داعب بها الدجالون قلوب «الحريم»، كالآتى:

الحمام.. قصص مرعبة وأساطير مبالغ فيها


«الجن يسكن فى الحمام، متعيطيش فى الحمام، اوعى تستحمى بالليل الجن يشوفك وتعجبيه»، بهذه العبارات الساذجة ستجد الأمهات وهم يحطن بناتهن بمجموعة هائلة من الخرافات والأكاذيب التى تجعل من دورة المياه أكثر مكان مرعب بأى شقة مصرية، حيث تغذت النساء فى مصر وتربت على هذه الخرافات وبالتبعية مازالت تربى بناتهن.

جارة السوء ترمى الزيت المغلى ومحاربتها برش الملح


بعض الماء أو الزيت المرشوش أمام عتبة أى شقة، تعد حجة أكثر من كافية لبناء قصص وأساطير عن أن ذلك من فعل جارات السوء اللواتى يضمرن الشر لأهل البيت، ويرغبن فى أن يلبس الجن بناتهن وأزواجهن، والحل فى هذه الحالة رش بعض الملح حيث ترى فيه النساء مخلصا من الشر وطريقة لمنع الأذى الذى لم يكن موجود أصلا عنهن.

الجلوس على الكراسى طويلا طريقة نكاح الجن


أما أشهر وأسوأ الخرافات التى نشرتها النساء فى مصر عن عالم الجن، فهى أن الجلوس طويلا يجذب الجن للفتاة، حيث ينكحهن من الأسفل، وفى قول آخر أيضا بالنظر للمرأة، حيث يسحبها للداخل وينكحها فى عالم آخر ويقيم معها علاقة زوجية كاملة.

وستظل هذه الخرافات تتغذى على عقل وأموال النساء فى مصر، مادام هنا ك من يقبلن دائماً أن يصبحن ضمن «حريم الجن فى مصر».

الأعمال.. متخرجش إلا بالضرب


بالضرب المبرح فى كل جزء بالجسم ستجد النساء فى مصر وهن على استعداد تام لتقبل أحكام الجن التى تصلهم على لسان الدجالين والمشعوذين فى مصر، حتى لو كانت نتيجة هذا الضرب الوفاة أو التشوهات والحروق، كما حدث فى أكثر من واقعة ومازال الضرب مستمراً.

الجن لا يتزوج إلا من العذارى والجميلات


إذا كنتِ عذراء.. جميلة.. تنظرين لنفسك فى المرأة كثيراً، فتأكدى أن المجتمع المصرى لن يرحمك من خرافات احتمالية لبس الجن لك، ليس هذا وحسب، فقد اخترعت النسوة فى مصر دليل مواصفات المرأة المثالية التى يمكنها الانضمام لحريم الجن لتغذى هذه الشائعة فى عقول الأجيال الجديدة خاصة بالمناطق الأقل تعليما والأرياف.

رد المطلقة وفك العانس.. ادفعى أكثر تتجوزى أسرع


يوميا ستسمع عن قصص النصب والمبالغ المهولة التى يمكن للسيدات التضحية بها لنيل المراد وتوفيق الفؤاد وفك العمل الردىء الذى يمنع الزواج.

حيث يلعب الدجالون على أوتار قلوب العوانس والأرامل والمطلقات فى مصر مباراة لا تفوز فيها إلا من تدفع أكثر، وكله طبعاً لخدمة أوامر سيدنا الجن.

اليوم السابع -7 -2015

- أكثر الخرافات انتشارا حول المس و«لبس الجان» .. النظر فى المرآة.. استفزاز القرين.. اللعب مع الحيوانات السوداء


على الجانب غير المرئى من هذا العالم توجد قبائل وعشائر من كائنات أخرى غير بشرية لا نراها ولا نسمعها، لكنها ترانا وتسمعنا، بل إنها طوال الوقت تراقبنا وتتبع حركاتنا دون أن ندرك، فى انتظار الفرصة التى تمكنها من اقتحام عالمنا وقطع تلك الشعرة الرفيعة الفاصلة بيننا وبينهم والسطو على كل ممتلكاتنا حتى إذا وصل الأمر للاستيلاء على أجسادنا.

هكذا تربينا على هذه المعتقدات التى قد تقشعر لها الأبدان خوفا من مصداقيتها، وقد تثير سخريتنا تأكدا من عدم صحتها. وبين التصديق والتكذيب نشأ المصريون على معتقدات أقرت مجموعة من العادات والتقاليد كأساطير للمس واللبس المسلم بها دون أن نعلم مصدرها أو حتى مبررها، تحمل بين طياتها تحذيرات من بعض السلوكيات التى إذا ما اتبعناها سيكون مصيرنا هو الهلاك المبين.

النظر بالمرآة وراء تعاسة الجميلات


صدق أو لا تصدق.. من صغرنا نسمع هذه التحذيرات التى طالما تشعرنا بالخوف منها أشهرها الوقوف أمام المرآة طويلا، خاصة بالنسبة للفتاة، خوفا من أن يعجب بها أحد سكان هذا العالم الذى يمثل الكتلة السوداء من الأرض، والذى يتخذ من هذا اللوح الزجاجى نافذته الوحيدة لمتابعة تفاصيل ملامح وجهها وجسدها، فإذا وقع عاشقا أوقف حالها وأفقدها سعادتها وتسبب فى تعاستنا مدى الحياة.
لا تعبث مع القرين

«القرين».. يندرج تحت هذا المصطلح مجموعة من التحذيرات التى لا هوية لها، لكننا نتبعها دون نقاش خوفا من احتمالية الحقيقة والصدق بها، فيعد الابتعاد عن الحديث مع النفس فى الغرف المغلقة، أو الوقوف دون ملابس فترة طويلة أو حتى النوم على السرير سريعا دون لمس المفرش وتقليبه، والسير بمفردنا فى أماكن غير عامرة، من الأشياء التى تستفز قرينك وتدفعه للتدخل بحياتك ومرافقته لخطواتك عن قرب، لذا لا تخلو عقولنا من أصوات داخلية تجنبنا هذه الأفعال حتى لا نتطرق إلى دائرة القرين المغلقة.

ابتعد عن الكلاب والقطط السوداء.. ربما تكون مسكونة


الحيوانات والقطط السوداء ما هى إلا جن أو شيطان متنكر داخل جسد حيوان يسهل له الحركة والتنقل فى عالمنا، وييسر له التعامل مع البشر دون حواجز، قبل أن نتعلم «أ، ب» ونحفظ جدول الضرب، حفظنا هذه القاعدة من آبائنا وأجدادنا.

الصراخ فى المرحاض قد يجلب ما لا تستطيع رده


المرحاض وما أدراك ما المرحاض، فهو وكر تجتمع به عشائر الجن والشياطين، لذلك فله معاملة وقوانين خاصة لا يمكننا اختراقها وفقا لميراثنا الفكرى الذى يؤكد حتمية اللبس والمس إذا ما عبثنا بها، ومن أهمها عدم الصراخ أو البكاء فى الحمام حتى لا نزعج الجن فى راحته، الابتعاد عن سكب أى سائل ساخن خوفا من أن يلحق بأحدهم ضرر، فضلا عن الغناء والنداء بصوت عال.

فروض الولاء والطاعة للجان


على خلاف الرغبة فى تجنب هذا العالم وتجاهله منعا للتعرض لأضراره، هناك من يأمل فى التقرب له والتعمق فى تفاصيله، تحقيقًا لأمنياته الخارجة عن السياق الطبيعى، فالدجالون وكل من اختار طريق الشيطان غالبا ما يقال إنهم يلجأون لبعض السلوكيات الشاذة كحرق المصحف وقراءة كلماته بالعكس وسكب الحليب على الأرض، كفرًا بنعمة الله وتقديمًا لفروض الولاء والطاعة للجن والأرواح الشريرة.

اليوم السابع -7 -2015

- الشعوذة «المودرن».. كتب ومخطوطات السحر «PDF» وطلب العمل على «فيسبوك».. الشعوذة «المودرن».. كتب ومخطوطات السحر «PDF» وطلب العمل على «فيسبوك»


لم يعد تحضير الأعمال أو السحر الأسود يتطلب دخول غرفة مظلمة مشبعة بالبخور والروائح الغريبة، ولم يعد المشعوذ شخصا يرتدى ملابس غريبة وشخصيته توحى بالغموض، بل مجرد شخص عادى يجلس أمام جهاز الكمبيوتر أو الـ«سمارت فون»، وربما «التابلت» ويتلقى طلبات العمل عبر «فيسبوك»، ومن أجل إنجاز العمل لا تحتاج «قطّر» الشخص المنشود ولكن يكفى أن ترسل اسمه واسم الأم فى رسالة على «فيس بوك» مع صورته، حسبما يؤكد «محمود حمدى» المشعوذ الذى يدير صفحة على «فيسبوك» من أجل «تسخير الشياطين فى وصال العاشقين». ويقول «محمود حمدى» لـ«اليوم السابع» «بعمل العمل من خلال التليفون أو الفيسبوك، الناس تبعت لى الاسم واسم الأم وتاريخ الميلاد وصورة فى رسالة وبعد إتمام العمل آخذ المقابل المادى عن طريق تحويل الأموال بأى طريقة». أما فى حال قرر العميل «النصب» عليه ولم يرسل المقابل المادى يقول «محمود» «أعاقبه بإفساد العمل الذى طلبه رغم أننى لا أستفيد شيئًا ولكن هذا كل ما فى يدى». «جلب الحبيب» هو الطلب الأبرز من جميع زبائن «محمود حمدى» ويقول «أغلب الطلبات تكون لجلب الحبيب، وبعدها خدمات روحانية وتعلم السحر، ولكننى أرفض أى طلبات للتفريق بين الزوجين وأى شىء مضر بالناس».

أما عن السبب وراء نقل نشاطه إلى الإنترنت وفيسبوك فيقول «فى الأول كنت شغال فى الرقية الشرعية والعلاج بالقرآن بس فى بلدنا فى أسيوط، لكن لقيت إن النت هيعمل لى انتشار وفعلاً بقيت أشتغل فى كل حتة برة وجوا مصر، وشغال دلوقتى من 3 سنين على الإنترنت». ينشر «محمود» مقتطفات من كتب السحر فى شكل صور على صفحته على «فيسبوك» ويقول «الفكرة إنى أدى الناس مصداقية وأعرفهم إنى عندى كتب روحانية مهمة ومفيدة»، ويضيف «المعلومات اللى بنشرها على الصفحة ناقصة مش كاملة، بنشرها للروحانيين مش عامة الناس، أى شخص روحانى يقدر يستفيد منها لكن الشخص العادى مش هتعمل معاه حاجة»، ويتابع «بعض الطلاسم والتعاويذ إذا قرأها أحد لن يحدث له أى شىء حتى لو قرأها بصوت مسموع، ولكن بعض الطلاسم فيها «عزائم» وقد تتسبب فى جلب واستدعاء الجان». كتب تسخير الجان من المخطوطات القديمة للتحميل «أونلاين»، فبمجرد فتح صفحة محرك البحث «جوجل» وكتابة كلمة «كتب» فى خانة البحث تجده يقترح عليك أولاً «كتب الجن» ثم «كتب السحر» تليها الكتب الإلكترونية وكتب إبراهيم الفقى وكتب علم النفس، مع عدة اقتراحات بعمليات بحث متعلقة عن كتاب «شمس المعارف» ووعود بوجود «كتب سحر للتحميل مجانًا» و«كتب تحضير الجن تحميل مباشر».
هكذا أصبحت أعتى مكتبات السحر والكتب النادرة على أطراف أصابعك ويمكن لأى شخص أن يحملها ويجرب تحضير الجن وعمل السحر الأسود فى عالم «الشعوذة المودرن». منتديات عامة لتعليم الطلاسم والعزائم وشراء خواتم السحر

«منتدى السحر السفلى والأسود» «منتدى سحر المغرب» منتديات العرافة جنا «منتدى السحر السفلى» وغيرها من الأسماء المتنوعة للمنتديات المفتوحة والعامة والمتاحة لأى شخص والتى تتناول جميع أشكال وأنواع السحر، والتى تعدك بـ«تعليم السحر السفلى المجرب والحقيقى ووصفات مجانية مجربة وناجحة تنفذها بنفسك».

تقدم هذه المنتديات «خدمات روحانية مجانية» مع إعلانات لبيع منتجات لها علاقة بالسحر مثل «خواتم للنصرة على الأعداء، وخواتم لغلبة الخصم والانتصار» و«خواتم لتسخير أى إنسان»، و«خواتم للجماع وتحسينه وتقويته».

مين قالك أنك ملبوس..أمراض نفسية وعضوية تتشابه مع مس الجن ..لو بتشوف ناس مش موجودة يبقى عندك "فصام" ..ولو بتضحك وتبكى وتصرخ من غير سبب اتعالج من "الهيستيريا".. انسى انك مربوط وفتش ورا ضعفك الجنسى وماتتحججش بأنك بتشوفها قردة ودور على غيرها



انتشرت في الآونة الأخيرة أحاديث وحوادث كثيرة ترتبط بالجن ، واستغلال الدجالين لبعض الحالات النفسية والمرضية التى يعانى منها بعض الأشخاص فى التربح الذى يصل إلى حد ارتكاب جرائم قتل , وأخرها ما حدث بمقتل فتاة من كفر الشيخ على يد الدجالين وذلك بضربها حتى الموت بزعم إخراج الجن من جسدها , وهى الحالات التى تتكرر كثيرا والتى يوهم فيها الدجالون بعض المرضى بأنهم ملبوسين ويستغلون هذه الحالات المرضية فى تحقيق أرباح طائلة .

وهو ما يتطلب التوعية بالعديد من الأمراض النفسية والعضوية التى يعتقد الناس بأنها مس من الجن ويلجأون فيها للدجالين رغم أنها حالات مرضية تستدعى العلاج الطبى والنفسى .

و في هذا السياق، تشير الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي و زميل الكلية البريطانية للطب النفسي، أن هناك بعض الأعراض الخاصة بالمرض النفسي و التي يفسرها الكثيرون بأنها " مس من الجن " ، ومنها :

انفصام الشخصية:


هو مرض يتسبب فى شعور الشخص باضطراب فى السلوك والتصرفات، حيث يتخيل الإنسان أنه يرى أشخاصا غير موجودين أو شياطين ويتكلم معهم، وتكون له أفعال غريبة ويبتعد عن الآخرين، ويهمل نظافته الشخصية وملابسه.

الهستيريا:


وهى مرض نفسى يصاب به الإنسان نتيجة للصراعات النفسية التى يمر بها فى حياته، وأعراضها هى القيام بأفعال غير مسؤولة كالرغبة فى الضحك والبكاء أو الصراخ، بشكل مفاجئ وهذه الأفعال ترجع إلى العقل الباطن المسؤول عن ذلك وقد تسبب الإصابة بنوبة إغماء هستيرية، وهذه الأعراض تشابه أعراض مس الجن.

الاضطراب الوجدانى «الهوس»: :


مرض يساعد على شعور الأشخاص بالسعادة والانتشاء الذى يشبه الشعور الذى يحصل عليه عند تعاطى المخدرات، ولكن يكون سريع الغضب والعصبية فى أى وقت وقد يعانى من عدم النوم، والتعددية فى العلاقات العاطفية وذلك على غير العادة.

وفى سياق آخر، يوضح الدكتور محمد على أخصائى الطب النفسى، أنه بالرغم أن الجن والحسد والسحر مذكورون فى القرآن إلا أن هناك العديد من الاعتقادات الخاطئة فى مجتمعاتنا بخصوص هذا الموضوع، ومنها:

1


قد نجد أن بعض الرجال يعانون من عدم القدرة على إقامة علاقة جنسية، ويفسرون ذلك بأنه «ربط من الجن»، رغم أن ذلك قد يكون له أسباب نفسية مر بها فى الطفولة أو بسبب التربية التى اعتمدت على الخوف أو قد يكون بسبب التعرض لإساءة جنسية، أو إصابته بالاكتئاب، كما أن هناك عددا من الأمراض العضوية التى تؤثر على القدرة الجنسية وهو ما يحتاج لطبيب وليس الدجال.

2


هناك بعض الرجال أو السيدات فى فترة الخطوبة أو بعد الزواج، يزعمون أنهم يرون أزواجهم بصورة غريب «بشوفها زى القردة» كلمة متداولة كثيرا بين الأشخاص المخطوبين أو أثناء تعارفهم، وهذه الأعراض الهستيرية ترجع إما إلى رفض هذا الشخص للشخص الآخر أو رفضه للمبدأ ذاته أى الارتباط، أو محاولة للهروب من الارتباط، أو لأسباب اجتماعية أخرى، والحل هو محاولة أن يرى شريكا آخر لحياته، فى حالة تكرار نفس الشكوى عليه الذهاب للطبيب النفسى.

3


البعض يفسر فشل الزواج بسبب الجن، وهذا يرجع إلى عدم تركيزنا فى حياتنا ولا فى حل مشاكلنا، ويكون السبب الرئيسى هو النفور من فكرة الزواج، أو من شريك الحياة، فيشعر الشخص أنه غير متحمل للضغوط ولا يستطيع أن يكمل العلاقة والاستمرار فيها.. ويؤكد الأخصائى النفسى، أن الجن مذكور فى القرآن وأن سماع القرآن أو الجلوس فى مجلس ذكر لله ويتم فيه قراءة القرآن من أهم الأشياء التى تساعد على تهدئة وراحة النفس، ولكن دون السماح بضرب الشخص لأن هذا يعتبر دجلا وليس له أساس من الصحة.

- بدل ما تروح للدكاترة والدجالين يضحكوا عليك «بطل تدخين»



الإقلاع عن التدخين أحد المهام الصعبة والمهمة جدا فى حياة المدخنين، خاصة أن الأبحاث الحديثة أكدت على العديد من المخاطر غير المعروفة التى يجب تسليط الضوء عليها، ، حيث أكدت على دور التدخين فى الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية التى تقود إلى الذهاب للأطباء النفسيين وربما يعتبرها البعض مسا من الجن وتؤدى إلى اللجوء للدجالين والمشعوذين بما يحويه ذلك من مخاطر قد تصل إلى حد الموت أو الانتحار. حيث كشفت دراسة علمية حديثة نشرت مؤخراً فى مجلة لانسيت بقسم الطب النفسى، أن التدخين يعزز فرص الإصابة باضطراب فصام الشخصية. وبما أن النيكوتين يؤثر على الدماغ، فقد أوضح الباحثون أنه يسبب كوارثا صحية ضعفين لمرض انفصام الشخصية من غير المدخنين. ووجد فريق الباحثين أيضًا أن المدخنين يتطور لديهم مرض الذهان و الهلوسة أى فقدان الاتصال مع الواقع، قبل غير المدخنين بـ«عام كامل».

وأشار الباحثون إلى أن النيكوتين يؤثر بشكل فعلى على نظام الدوبامين فى الدماغ، وهو المسؤول عن تطوير مرض الفصام.

- الأبحاث العالمية: أغلبية الهلاوس سببها أمراض نفسية والجن «مظلوم»..تحذيرات من البحث عن تشخيص الهلاوس والتهيؤات على الإنترنت


الكثير من الأشخاص يبالغون فى هذا الأمر أحياناً ويتوهمون إصابتهم بمس الجن، ويحدث كثيرا خلط بين ذلك وبين الأمراض النفسية والهلاوس والأوهام والتهيؤات التى تصيب مئات الآلاف من المصريين حسب خبراء الطب النفسى، ونسلط الضوء على أبرز ما نشر فى الأبحاث الطبية الحديثة حول العلاقة بين الجن والأمراض النفسية. كشف دراسة هولندية حديثة نشرت مؤخرا بالمجلة الطبية «Transcultural Psychiatry» حول العلاقة بين الجن والأمراض النفسية، كشفت أن %66 من الحالات التى أصيبت بالهلاوس السمعية والبصرية والأوهام كان نتيجة لمرض نفسى، وخاصة الشيزوفرينيا، التى أصابت نصف المشاركين تقريباً، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل: الوسواس القهرى والصرع واضطرابات المزاج.

وتابعت الدراسة أن الأبحاث العلمية المتوفرة كشفت أن هناك بالفعل بعض الاضطرابات النفسية المرتبطة بمس الجن، ولكنها كانت أكثر شيوعاً بين المجتمعات الإسلامية، وكان ذلك بالطبع غير مألوف فى المجتمعات الغربية. فيما كشفت دراسة أخرى نشرت بدورية «British Journal of Psychiatry» أن المرضى الأمريكيين المصابين بالشيزوفرينيا أو الفصام قد أصيبوا بالهلوثة والتهيؤات، وأكد أغلبهم أنهم يسمعون أصواتا مجهولة المصدر وذات رسائل سلبية وغير محببة، بينما أشار بعض المرضى فى غانا والهند أنهم استمعوا إلى أصوات رسالتها إيجابية، ولم يكن للأمر أى علاقة بالجن. وحذرت دراسة أخرى نشرت بدورية تاريخ الطب النفسى «journal History of Psychiatry» من خطورة البحث عن حقيقة الأعراض والمشاكل النفسية التى تصاب بها على الإنترنت، لأنك قد تتوصل إلى نتائج خاطئة ليس لها علاقة بحقيقة مرضك النفسى، وخاصة ما يتعلق بمس الجن أو غير ذلك، ولذا يجب الاستعانة بالمتخصصين. وذكرت النتائج أن أحد الأشخاص كان مصاباً بالشيزوفرينيا قام بالبحث عن الأعراض التى أصيب بها بها باستخدام شبكة الإنترنت، وكان مقتنعاً تماماً أنه مصاب بمرض المذؤوب أو الذئب البشرى «werewolf»، وهو مرض نادر الحدوث يحدث نتيجة خلل جينى يؤدى إلى نمو الشعر فى كل أنحاء الجسم فيصبح المذؤوب يشبه الذئب ولكن بلا أنياب، ورغم محاولات الأطباء العديدة لإفهامه حقيقة مرضه فإنها باءت جميعاً بالفشل، وهو ما يؤكد خطورة استخدام الإنترنت كأداة لتشخيص الأمراض.

وكشف الدراسة أن أحدى الاستبيانات الحديثة بينت أن الكثير من المسلمين يعتقدون بوجود الجن والتأثيرات السلبية الضارة التى قد يتسبب فيها، لافتين إلى أن ذلك قد يتسبب فى إعراض الكثير منهم عن استشارة الأطباء حال الإصابة بأمراض نفسية لها أعراض تتداخل مع أعراض ما يعتقد البعض أنه مس للجن.

- نجوم مصر فى أدوار جن وشياطين..يوسف وهبى بدأ الرحلة عام 1945.. وعدوية تألق فى دراكولا.. عادل إمام شيطان الإنس والجن.. ومحمود فرج جنى فانوس إسماعيل يس



السينما كان لها نصيب كبير من الاهتمام بعالم الجن والشياطين، واستطاع صناع السينما تحويل هذا العالم إلى مساحة كبيرة للأعمال والإبداع، وحتى الآن تظل السينما العالمية هى الأوفر حظا فى إنتاج أفلام الرعب والجن والشياطين، إلا أن صناع السينما المصرية أيضا اقتحموا هذا العالم، ولمع العديد من نجوم المحروسة فى تقديم أدوار الشياطين والجن بأشكال كوميدية أحيانا ومرعبة فى أحيان أخرى.

اليوم السابع -7 -2015

يوسف وهبى صاحب ضربة البداية


السبق فى هذا العالم كان للفنان يوسف وهبى، الذى مثل دور الشيطان فى فيلم سفير جهنم، وارتدى القرون والأسنان الكبيرة وعباءة ظهر لتناسب دور سفير جهنم الذى يتولى جذب البشر نحو الهلاك، وذلك عام 1945، وتدور قصة الفيلم الذى ألفه وأخرجه وتولى بطولته يوسف وهبى حول عبدالخالق، الأستاذ البسيط الذى أجبرته الظروف على التحول إلى إنسان شكاء، وقدم ضعف الوازع الدينى لديه فرصة مواتية للشيطان ليتمكن منه ويغويه بجنة النعيم الوهمية.

إسماعيل يس


إسماعيل يس شارك هو الآخر فى أفلام تناولت عالم الجن والشياطين، ولكنه كان دائما إلى جوار هؤلاء الجن وليس واحدا منهم، فشارك إلى جوار الفنان محمد صبيح الذى مثل دور المومياء فى فيلم حرام عليك عام 1954، والفنان نبيل الألفى الذى مثل دور مستذئب، وتدور القصة حول إسماعيل وعبده اللذين يعملان فى محل لبيع الآثار، ويحضران صندوقا به إحدى المومياوات، ويراقبهما رجل يدعى أنه قادر على إحياء المومياوات.

فيلم آخر مع العفاريت كان من بطولة إسماعيل يس هو فيلم الفانوس السحرى ومثل فيه عملاق السينما محمود فرج دور العفريت «عفركوش بن برطكوش»،.

أضف إلى ذلك فيلم عفريتة إسماعيل يس، عام 1954، الذى مثلت فيه دور العفريتة الفنانة الجميلة «كيتى»، التى تحاك ضدها مؤامرة لقتلها والحصول على مبلغ التأمين عليها، وبعد نجاح الخطة تظل روحها حية وتختار إسماعيل يس ليساعدها فى العثور على قاتلها والقصاص منه.

عدوية دراكولا


حتى عدويه بكل خفة دمه وتلقائيته لم يهرب من أدوار الرعب، ومثل دور «دراكولا» بكل هيلمانه فى فيلم «أنياب» عام 1981، الذى كان يجمع بين الرعب والغناء، وبدأ بعد تعطل سيارة على ومنى أثناء ذهابهما لحفل رأس السنة، ولجوئهما إلى أحد المنازل المهجورة لاستخدام التليفون حيث يجدوا أنفسهم فى قبضة دراكولا ومساعديه.

اليوم السابع -7 -2015

عادل إمام كوميديا الجن


زعيم الكوميديا عادل إمام هو الآخر اشترك فى عالم الجن خلال دوره بفيلم «الإنس والجن»، وعلى الرغم من عدم اهتمامه بالكثير من المؤثرات واقتصار الأمر على تغيير لونه، فإنه أبدع فى تقديم الدور بطريقة جذبت الجماهير، خصوصا أن الفكرة الرئيسية تقوم على فكرة عشق الجن للإنس، والصراع بين العلم وحقيقة قوى ما وراء الطبيعة، وتعود القصة إلى الخبيرة فاطمة التى تعمل فى أحد مراكز البحوث فى الولايات المتحدة، والتى تعود بعد حصولها على الدكتوراه، وتقابل جلال الذى يقنعها أنه خبير سياحى، ولكنه يحذرها من خطيبها أسامة، وأنه من عالم الجن.

عفروتو.. محمد هنيدى


محمد هنيدى لعب مع العفاريت فى أكثر من عمل، منها مسرحية عفروتو على المسرح، التى تحكى عن عائلة يدخل بينها «عفروتو» الذى لعب دوره محمد هنيدى، ليعد كل منهم بالسعادة والحياة قبل أن يدمر حياتهم ويوقع بينهم، كما قدم عملا آخر مع العفاريت فى المسلسل الإذاعى الذى قدمه هذا العام تحت عنوان «يخلق من الشبح أربعين».

الدساس.. لطفى لبيب وزينة وأحمد فتحى


عدد مختلف من الأبطال شاركوا فى أدوار الرعب خلال فيلم الدساس عام 2014 منهم النجم لطفى لبيب والفنانة الشابة زينة وأحمد فتحى، وتدور أحداث الفيلم فى إطار من الرعب الكوميدى حول بيت عائلة «الهراوى» الذى يحيط به الغموض، والذى يعتبره الناس مسكوناً بالمخلوقات الغريبة، والعفاريت، وتحدث به ظواهر مرعبة.


اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

شيرين

تقرير ظريف وشامل

تحقيق ظريف وشامل أكتر من رائع برافو :)

عدد الردود 0

بواسطة:

حسنى عبد الوهاب

اشهر الاساطير المعششة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحيم البعيري الاقصر

طيب مــــــــــــــــــــــــــــــــاشي...

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف عنانى

يارب سلم

مفيش احلى من انك تحصن نفسك بذكر الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا جورج... تحياتى للاستاذ عبد الرحيم البعيرى الاقصر

من احلى واظرف التقارير اللى قريتها فى حياتى شكرا كل المشاركين فى هذا التقرير

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله : عماد الدين

برجاء التفضل بالنشر.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحيم البعيري الاقصري

تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الي...

عدد الردود 0

بواسطة:

مفيد عبدالمجيد

تحية لكاتب المقال او التقرير

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

عايشين فى علبة تونة

عدد الردود 0

بواسطة:

انا المصرى

عفريته هانم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة