أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. وزير الطيران يلتقى وفدا صينياً لبحث فرص التعاون بين البلدين

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 03:12 م
بالصور.. وزير الطيران يلتقى وفدا صينياً لبحث فرص التعاون بين البلدين وزير الطيران مع الوفد الصينى
كتب محمد طنطاوى - رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، اليوم الثلاثاء، بمكتبه بمقر الوزارة وفدا من دوله الصين برئاسه الفريق أول شى جيان قوا "نائب رئيس لجنة المراقبة الجوية الوطنية الصينية والسفير سون إى جوا سفير الصين بمصر، وذلك لبحث فرص التعاون بين البلدين فى مجال الطيران المدنى وتبادل الخبرات وفرص الاستثمار فى هذا المجال.

حضر اللقاء وفد صينى رفيع المستوى متخصص بالملاحة الجوية ومن الجانب المصرى الطيار محمود الزناتى رئيس سلطة الطيران المدنى، والمهندس عزت شومان أمين عام وزارة الطيران المدنى، والأستاذ محمد عباس مساعد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والملاح أهاب محيى الدين رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات الملاحة الجوية.

وقد رحب وزير الطيران بالوفد الصينى وأكد عمق العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة فعلى المستوى السياسى يسجل التاريخ للصين موقفها الثابت والداعم للشعب المصرى منذ أن تأسست العلاقات الثنائية بين البلدين، وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادى فهناك العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين فى الكثير من المجالات وكذلك وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة التى تم توقيعها نهاية العام الماضى، كما أن هناك إرادة قوية من الصين ومصر لزيادة التعاون التجارى والتوسع فى الاستثمارات الصينية بمصر.

وأضاف كمال أن وزارة الطيران المدنى وكافة شركاتها وهيئاتها على استعداد تام لتطوير التعاون مع قطاع الطيران المدنى الصينى فى كل المجالات ووضع كامل خبراتها فى مجال المراقبة الجوية وأمن المطارات وكذلك تبادل الخبرات والتعاون فى مجال التدريب.

وأكد كمال أن وزارة الطيران المدنى المصرى تقوم بتنفيذ خطة جديدة على المدى المتوسط، والبعيد لتحديد شبكة مسارات للحركة الجوية أكثر مرونة وكفاءة تسمح بتخفيض المسافة والوقت لرحلات الطيران، بالإضافة إلى استخدام أكثر كفاءة للمجال الجوى من خلال التنسيق المدنى العسكرى فى ادارة الفضاء الجوى المصرى واستخدام نظم وادارة الملاحة الجوية المستقبلية (CNS/ATM) وكذلك زيادة الكفاءة عن طريق استخدام أفضل للموارد البشرية.

وقال إن أهمية التعاون مع الجانب الصينى تأتى من أجل تعزيز الشراكة الإستراتيجية وتعميق العلاقات البينية بما يصب فى مصلحة الشعبين الشقيقين من خلال المزيد من برامج الاستثمار والتبادل التجارى بين البلدين، خاصة أن البلدان يمثلان حضارتين من أعظم الحضارات التى شهدتها البشرية.

وأشار كمال أن وزارة الطيران المدنى ترحب بأى مبادرة من شأنها تقوية أواصر التعاون المثمر والفعال مع الصين وتحقيق طموحات الشعبين فى التنمية من خلال الاعتماد المتبادل على الإمكانيات المتوافرة من أجل تحقيق المصلحة المشتركة لكلا الشعبين. وطلب الوزير من الجانب الصينى أن يقوم بالاستعانة بالطيارين المصريين حديثى التخرج بالشركات الصينية خاصة فى ظل التوسع الكبير للشركات الصينية.

من جانبه، عبر الفريق أول شى جيان قوا" عن سعادته البالغة بحسن الاستقبال والضيافة وقال إن مصر صاحبة حضارة عريقة، وإن البلدين لديهم تاريخ حضارى كبير، وكانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الشعبية.

وذكر أن الزيارة التاريخية التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الصين العام الماضى أكدت قوة العلاقات بين البلدين وفتحت أبواب جديده للتعاون والصداقة فى ظل التقدم الاقتصادى الصينى، حيث حققت الصين قفزة اقتصادية كبيرة فى مجال الطيران المدنى وتعد الصين الآن ثانى قوة فى مجال الطيران المدنى بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "قوا" أن مصر لديها خبرة كبيرة لا يستهان بها فى مجال الطيران المدنى، وأن الهدف من هذه الزيارة هو الوقوف على أنظمة الملاحة الجوية وسبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين البلدين فى هذا المجال.

وأوضح أن نمو الصين فى مجال الطيران المدنى لا يخدم الصين فقط، ولكن يخدم جميع شعوب العالم أجمع وأن هناك أفقا واسعا أمام الصين وأفريقيا وفى مقدمتها مصر.

وأشار إلى أن سماء الصين مفتوحة للطيران المصرى، كما أن الطيران الصينى لديه رغبة عميقة فى الاستثمار فى مصر، وإقامة جسر جوى يقرب المسافة بين البلدين ويخدم النمو الاقتصادى الاجتماعى.

وبعد نهاية اللقاء قام الوفد الصينى بجولة بشركة الملاحة الجوية وزار برج المراقبة الجوية بمطار القاهرة.

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة