خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"رمضان جانا ".. فلنستهلك بعناية فى ندوة بجامعة المنوفية

الإثنين، 15 يونيو 2015 02:41 ص
"رمضان جانا ".. فلنستهلك بعناية فى ندوة بجامعة المنوفية ندوة استهلاك الطعام بعناية بجامعة المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت جامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور معوض محمد الخولى رئيس الجامعة وإشراف الدكتور عاطف أبو العزم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة حول الغذاء والتغذية فى رمضان، وذلك بهدف توعية المواطنين بطرق وأساليب ترشيد الاستهلاك والإنفاق لحاجة من أهم الحاجات الأساسية للإنسان.. ألا وهى الغذاء.

جاء تنظيم الندوة فى إطار احتفال جامعة المنوفية أمس بيوم البيئة العالمى تحت شعار "سبعة مليارات حلم على كوكب الأرض.. فلنستهلك بعناية"، وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وتحدث الدكتور يوسف الحسانين أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلى بالجامعة عن الغذاء الصحى وعلاقته بأساليب الإعداد والحفظ، حيث أكد على أهمية الإقلال من تناول الدهون المشبعة المتمثلة فى الزبد والقشدة والدهون الحيوانية نظرا لما تسببه من أمراض السمنة وما يصاحبها من أمراض السكر والقلب والكلى وتصلب الشرايين.

وقد نصح الدكتور يوسف الحسانين بتناول الزيوت النباتية بدلاً من الدهون المشبعة كزيت الزيتون بارداً أو الذرة والصويا والقطن وعباد الشمس، والتى تسمى فى علم الأطعمة بالدهون الصديقة.

كما حث المواطنين على تناول المأكولات التى تجلب السعادة مثل الفول السودانى والجوز واللوز والفستق وغيرها من المكسرات، وأكد على أهمية تناول الخضراوات التى تقى الجسم من الأمراض السرطانية مثل البروكلى والقرنبيط والكرنب والملوخية بالإضافة إلى البصل والثوم باعتبارهما صيدلية متنقلة.

واختتم الندوة الدكتور أشرف هاشم وكيل كلية الاقتصاد المنزلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر الندوة بمجموعة من التوصيات من أهمها: الحرص على تناول طبق السلطة المكون من خضروات باللون الأحمر والأخضر والأورانج والأبيض مع إضافة قليل من زيت الزيتون للاستفادة من الليكوبين الموجود فى الطماطم، والحرص على تناولها لأنها تنشط الكبد وتحرق الدهون وتزيل الكولسترول الزائد فى الجسم.

وأوصى الدكتور أشرف هاشم باستخدام زيت الزيتون بارداً وزيت السمك، وحذر مرضى السكر من تناول العنب والتين والمانجو والتمر للوقاية من الأعراض المصاحبة لهم، وأشار إلى خطوات البدء فى تناول وجبة الافطار فى رمضان على أن تبدأ بتناول القليل من السكريات ثم السلطة ثم شوربة الخضار ويليها البروتينات.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة