أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع" يقدم أقوى مراجعات ليلة الامتحان للثانوية العامة فى المنطق.. تعرف على أفضل طرق التخلص من السرحان أثناء المذاكرة.. وخطوات سهلة لمراجعة المادة فى ليلة الامتحان

السبت، 13 يونيو 2015 11:11 ص
"اليوم السابع" يقدم أقوى مراجعات ليلة الامتحان للثانوية العامة فى المنطق.. تعرف على أفضل طرق التخلص من السرحان أثناء المذاكرة.. وخطوات سهلة لمراجعة المادة فى ليلة الامتحان		صورة أرشيفية
إشراف شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم "اليوم السابع" أقوى مراجعات ليلة الامتحان فى مادة المنطق لطلاب الثانوية العامة، التى تشمل التركيز على أكثر الجزئيات أهمية فى المنهج المتوقع أن يشملها الامتحان، وأهم الأسئلة التى تحلل المنهج وإجاباتها النموذجية.

أفضل طرق التخلص من السرحان أثناء المذاكرة


يشكو أغلب أولياء الأمور من معاناة أبنائهم من السرحان فى أثناء المذاكرة، ما يجعلهم غير قادرين على التحصيل الدراسى بشكل جيد. يسعى الطلاب دائماً إلى كسب مهارة التركيز التى تعد العامل الأساسى الذى يساعدهم على المذاكرة بشكل جيد، ويعتبر السرحان فى أثناء المذاكرة من المشكلات التى تواجه الطلاب بشكل كبير، ويمكن التخلص منها عن طريق:

1-تمارين التنفس


تتم من خلال أخذ نفس عميق، ثم عمل زفير بشكل أقوى لمدة خمس مرات، ما يساعد الجسم على التخلص من الطاقة السلبية.

2-تمارين للعين


من خلالها يتم تثبيت الوجه وتحريك العين إلى أقصى اليمين ثم أقصى اليسار، كما يمكن كتابة الأرقام من 1 إلى 9 فى ورقة، ومحاولة ترتيبها من خلال العين.

3-مكان مناسب


يجب أن يقوم الطالب باختيار المكان المناسب الذى يستطيع المذاكرة فيه.

4-تهوية جيدة


يجب أن يتمتع مكان المذاكرة بتهوية جيدة خلال فصل الصيف، وأن يكون دافئاً إذا كنت تذاكر فى فصل الشتاء.

5-الإضاءة المعتدلة


يجب أن تكون الإضاءة معتدلة فى مكان المذاكرة، لأنها إذا كانت مرتفعة سوف تتسبب فى الصداع، كما ينصح بوضع كوب من العصير بجانبك لأن السكريات تنشط المخ.

خطوات سهلة لمراجعة المادة فى ليلة الامتحان


القدرات العقلية والذهنية تختلف من طالب إلى آخر، فهناك من يستطيع مراجعة المادة لمرة واحدة فقط، لتظل المعلومات فى عقله للأبد، وهناك من لا يمكن للمعلومات أن تظل فى ذاكرته إلا بعد تكرار وزيادة تأكيد. وإليكم بعض الخطوات السهلة، والسريعة، للقدرة على مراجعة المادة فى ليلة واحدة.

1-تقسيم المادة إلى أجزاء رئيسية، واتخاذ النقاط المهمة والبارزة فيها بعين الاعتبار، والتركيز التام على النقاط المهمة وفصلها عن بقية المادة، وبعد ذلك يقوم الطالب بتقسيمة جديدة لتلك النقاط المهمة، فى جزئيات صغيرة، ويخرج لها عنوانا رئيسيا كبيرا ومقدمة كملخص لها، يتضمن أهم ما جاء فيها.

2-يفضل أن يتم استخراج كلمة أو جملة مميزة لكل فقرة، وحفظها عن ظهر قلب، ليتمكن عقله وذهنه من استرجاعها واستحضارها فى الامتحان بمجرد أن يرى السؤال المرتبط بها، وهى طريقة تنشط الذهن وتحفز العقل على استرجاع كم أصغر ومختصر من المعلومات بدلا من عجزه عن استرجاع كم المعلومات الكبير.

3-وننصح أيضا أثناء تقسيم المادة الدراسية، بتقسيمها من الجزئيات الأصعب وحتى الجزئيات الأسهل، ومحاولة فهم واستيعاب الجزئيات الصعبة واختصارها، للتمكن من الانتهاء من تلخيص وحفظ المادة فى وقت قياسى، وفى ليلة الامتحان وحدها.

4-كما ننصح بضرورة أن يهتم الطالب بعمل جداول إذا كانت المادة تحتوى على أرقام ونسب، فالجداول هى الطريقة المثلى والأسهل على العقل استذكارها، واستدعاؤها داخل لجنة الامتحان، كما عليه اختصار أى جزئيات طويلة أدبية وتحتوى على كم هائل من المعلومات فى فقرات صغيرة، لكى يتمكن عقله من استرجاعها وقت اللزوم.


اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015


اليوم السابع -6 -2015


اليوم السابع -6 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

وايه الفايده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة