خالد صلاح

وزير البيئة: 50 مليون جنيه قيمة تصدير الفحم النباتى

الأربعاء، 06 مايو 2015 09:48 ص
وزير البيئة: 50 مليون جنيه قيمة تصدير الفحم النباتى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن قيمة تصدير الفحم النباتى تبلغ 50 مليون جنيه.. مشيرا إلى أنه نظرا لأهمية هذه الصناعة قامت الوزارة بالتعاون مع وزارة الصناعة بإعداد خطة قصيرة وطويلة الأجل لتطوير مكامير الفحم، وهو نشاط يقوم بتحويل جزء من المخلفات الزراعية إلى فحم نباتى وعن طريق التفحيم يخصص جزء كبير منه للتصدير.

وقال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، فى تصريحات له اليوم إنه "نظرا لشيوع استخدام الفحم النباتى من خلال الحرق المكشوف بهدف تفحيمها مما يؤثر على الصحة العامة لسكان القرى والمناطق الريفية والمدن المجاورة لمواقع الحرق (مكامير الفحم)، فقد تم الاتفاق مع وزير الصناعة على خطة معالمها الرئيسية تنحصر فى تطوير مكامير الفحم النباتى وتحويلها من الحرق المكشوف إلى الحرق فى أفران تفحيم مطورة، مما يؤدى إلى إدراج الفحم ضمن الإنتاج الصناعى المعتمد وتقنين أوضاعه".
وأضاف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن الوزارة حاليا تبحث عن آليات لتمويل تلك الأفران المطورة بسعر فائدة منخفض وبفترة طويلة للتقسيط وبالتالى نستطيع حل المشكلة.

وأوضح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أنه تم منع تصدير الفحم النباتى، وتم ربط إصدار شهادات المنشأ اللازمة بالسماح بتصدير الفحم النباتى بشهادة من وزارة البيئة تثبت أن إنتاج الفحم المراد تصديره قد تم وفقا للمواصفات البيئية، مما سوف يؤدى لمنتجى الفحم النباتى الذين يستخدمون طرق الحرق المكشوف بالاتفاق مع وزارة البيئة لتوفيق أوضاعهم وعلى اتخاذ إجراءات حاسمة وفعالة لمنع الحرق المكشوف والانتقال إلى استخدام الأفران المطورة.

وقال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إنه تم اتفاق بين وزارة البيئة ومنتجى الفحم النباتى يلتزم فيه منتجى الفحم النباتى بتقديم خطط توفيق أوضاع محددة المدة وفى حالة ذلك تقوم وزارة البيئة بالسماح المؤقت للشحنات مع حفظ الحق بالمطالبة بالتعويضات عن الأضرار البيئية.

ولفت الدكتور خالد فهمى وزير البيئة إلى أن وزارة البيئة سوف تقوم بعمل التسهيلات اللازمة لهم وللمحافظات الخاصة بهم ووزارة الصناعة، منوها بأن هذه هى البداية الحقيقية التى تؤثر على صناعة الفحم النباتى ويجعلها ذات قدرة على المنافسة الدولية مع حماية صحة المواطنين والقضاء على مصدر طالما ما أزعجهم.

يذكر أن مصر تحتل مصر المركز الحادى عشر على مستوى العالم لتصدير الفحم النباتى، وأن هناك اختلافا كبيرا بين الفحم النباتى والفحم الحجرى فتكنولوجيا استخدام الفحم الحجرى تختلف نهائيا عن الفحم النباتى والفحم النباتى مصدره تفحيم الأشجار للاستخدام فى مجالات معينة أمثال الطهى والشيشة .




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة